جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟

من بين الأسئلة التي قد تصادفها خلال إحدى مراحل التعليم هو جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ نظرًا للمزايا والخصائص التي تمتلكها تلك الخلايا.. والتي تميزها عن الخلايا الأخرى، ومن خلال ما يلي سنتعرف على أبرز ما ورد بهذا الشأن.

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟

جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ

قد تتساءل في أحد الأيام جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ وخاصةً في حال أن كنت تدرس هذا النوع من الخلايا.. لذا فدعنا نشير إلى أن الإجابة تتمثل في أن العبارة صحيحة.

حيث إن تلك الخلايا تشبه الصناديق.. علاوة على أنها تؤدي وظيفتها بنفسها، وكذلك تشتمل على الأشكال البيضاوية في بعض الأحيان.. إلى جانب ذلك فهي لا تشتمل على الكلوروفيل.

تجدر الإشارة إلى أنها عادةً ما تظهر تحت المجهر بشكل مستطيل.. وخاصةً خلايا النسيج الغروي، والتي تدعم النبات في المحاور المختلفة لحين الوصول إلى مرحلة النمو الطولي.

من هنا نجد أن تلك الخلايا تنتمي في الأساس إلى خلايا الأنسجة الأرضية التي تشكل رفقة خلايا الأنسجة الجلدية، وكذلك خلايا الأنسجة الوعائية.. بالإضافة إلى مكونات الأنسجة النباتية على اختلافها.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

مكونات الخلايا النباتية

ضمن إطار الحديث عن جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ توجب التعرف على المكونات الأساسية التي تقوم عليها تلك الخلايا.. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • جدار الخلية : هو ذلك الغطاء الخارجي الصلب الذي يتم الاعتماد عليه في دعم الهيكل الخلوي للخلية.. وتجدر الإشارة إلى أنه يتكون في الأساس من السليلوز والبكتين، وكذلك الجليكوبروتينات.. مع العلم أنه يحتوي على 3 طبقات وهي جدار الخلية وجدار الخلية الثانوي، بالإضافة إلى الصفيحة المتوسطة.
  • غشاء البلازما أو غطاء الخلية : هو تلك البطانة الخارجية للخلية.. والتي تضم السيتوبلازم أو ما يعرف باسم الهيولي، وكذلك العضيات في الخلية، والجدير بالذكر أن هذا الغشاء نافذ بحيث يسمح بدخول وخروج مواد معينة من وإلى الخلية.
  • السيتوبلازم : هو تلك المادة الهلامية التي توجد داخل غشاء الخلية.. والتي تسبح فيها العضيات الأخرى.
  • النواة : تتمثل في مركز الخلية.. كما تشتمل على المادة الوراثية التي تتضمنها تلك الخلية، أو ما يعرف باسم الحمض النووي في النوية.
  • الصانعات الخضراء : البعض يشير إليها باسم البلاستيدات.. كما تتمثل في تلك العضيات المستطيلة الشكل، والتي تحتوي على صبغة الكلوروفيل.. حيث تقوم بامتصاص الطاقة الضوئية وتحويلها فيما بعد إلى طاقة كيميائية.. وذلك بالاعتماد على عملية التركيب الضوئي.
  • الميتوكوندريا : تعرف كذلك باسم المتقدرات.. كما تنتج العديد من جزئيات الطاقة للخلية، وذلك الاعتماد على تحويل الجلوكوز الناتج من عملية البناء الضوئي مع الأكسجين.. إلى أجزاء الطاقة التي تعرف باسم ثلاثي فسفات الأدينوزين.. وهي المسؤولة عن عملية التنفس الخلوي؛ وبالتالي تعمل على توفير الطاقة للخلايا.

اقرأ أيضًا:  بحث إحياء عن خلايا النبات وأنسجته

أهم الأجزاء في الخلية النباتية

لا زال الحديث عن جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ مستمرًا.. وإليك المزيد من المكونات التي تتضمنها تلك الخلية في الآتي:

الليسوزوم يعرف كذلك باسم الجسيم الحال.. كما يمثل المركز الهضمي للخلية النباتية

حيث يعمل على إنتاج الإنزيمات التي تقوم بتفكيك جزئيات الطعام

بالإضافة إلى إعادة تدوير مكونات الخلايا التي تعرضت إلى التلف.

جهاز جولجي يوم هذا الجهاز بتوزيع المنتجات الخلوية الكيميائية داخل الخلية النباتية.
الهيكل الخلوي يدعم هذا الهيكل الخلية.. كما يعد بمثابة شبكة من الألياف والخيوط الدقيقة.
الشبكة الأندوبلازمية هي تلك العضيات الغشائية المقعرة.. التي تقوم بتصنيع البروتينات والدهون.
الريبوسومات هي تلك الأجزاء المسؤولة عن تجميع البروتين في الخلية النباتية..

والتي عادةً ما تكون متصلة بالشبكة البلازمية الداخلية الخشنة، أو تكون حرة في السيتوبلازم.

الفجوات هي حجيرات محددة الغشاء.. كما أن وظيفتها تتمثل في تخزين المواد الناتجة والمفيدة للخلية

وتعمل أيضًا على إزالة السموم.

اقرأ أيضًا: ما هي أول شجرة نبتت على وجه الأرض

وظائف الخلية النباتية

وظائف الخلية النباتية

إلى جانب الأجزاء والمكونات السابق الإشارة إليها.. والتي تتضمنها الخلية النباتية، فإن هناك العديد من الوظائف التي تقوم بها.. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • تعد المصدر الأول للحفاظ على التوازن البيئي.
  • تقوم بعملية البناء الضوئي.. وذلك بالاعتماد على البلاستيدات الخضراء التي تشتمل عليها.
  • تظهر أهميتها من خلال احتوائها على الميتوكندريا.. والتي تمثل المنتج الأول للطاقة التي تظهر على صورة جزئيات ATP.. حيث تقوم بنقل تلك الطاقة للإنسان والكائنات الأخرى التي تقود بتناولها.
  • الفضل في الأهمية الكبرى التي تشغلها.. يعود إلى امتلاكها للنواة التي تعد المصدر الأول للبروتينات اللازمة للقيام بتفاعلات النباتات الكيميائية.

انقسام الخلية النباتية

بالنظر إلى إجابة سؤال جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ نجد أن هناك العديد من المراحل التي يمر بها انقسام هذا النوع من الخلايا.. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الطور التمهيدي : في هذه المرحلة عادةً ما تتشكل الخيوط المغزلية.. والتي يتبعها تكاثف كرسومات الخلية.
  • طور طليعة الطور الاستوائي : يبدأ الغلاف النووي في تلك المرحلة بالانهيار والاضمحلال.. ومن ثم يتبعه عملية ارتباط الكروموسومات بالخيوط المغزلية.
  • الطور الاستوائي : تترتب فيه كافة الكرموسومات في مستوى واحد.. وذلك على طول خط استواء الخلية.
  • الطور الانفصالي : تتحرك فيه جميع الكروماتيدات المنفصلة باتجاه أقطاب المغزل في صورة معاكسة إلى المعتاد.
  • الطور النهائي : في تلك المرحلة عادةً ما يتشكل الغلاف النووي الجديد الخاص بكل مجموعة من الكروماتيدات.. والذي يكون بذلك خلايا مطابقة للخلايا الأصلية، ويتم ذلك في المعتاد عقب انقسام السيتوبلازم وفيه يتم تكوين جدار خلوي جديد بين الخليتين الوليدتين.

شكل الخلايا النباتية

هناك العديد من الخصائص التي تميز شكل الخلايا النباتية.. والتي سنتعرف عليها ضمن إطار الحديث عن إجابة جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ وإليك تلك الخصائص عبر الآتي:

  • الخلايا النباتية هي تلك الخلايا الحقيقية التي تشتمل على النواة.
  • تحتوي نواة الخلية النباتية على هياكل خاصة.. تعرف باسم العضيات.
  • تمتلك تلك الخلية العديد من الوظائف التي تختص بها.. علاوة على أن كل وظيفة منها تنفرد عن الوظيفة الأخرى داخل الخلية الواحدة.
  • من أهم الأجزاء المكونة لتلك الخلايا هو الجدار الخلوي.. الذي تفتقر إليه العديد من الخلايا الأخرى على اختلاف أنواعها.
  • أحد أهم المزايا التي تتضمنها هي شكلها المستطيل الذي يشبه مجسم الخلية بعض الشيء.. والذي عادةً ما يكون محيطًا بجدار سميك.
  • الشكل المستطيل الذي يميز تلك الخلية من الممكن إدخاله وإخراجه من خلالها.
  • الخلية النباتية تمثل اللبنة الأساسية لبناء النباتات على اختلاف أنواعها.
  • تمتلك تلك الخلايا الجدار السميك.. الذي من الصعب مصادفته في أيٍ من الأنواع الأخرى من تلك الخلايا التي توجد في الكائنات الأخرى.

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى إجابة جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟ باعتباره من بين الأسئلة التي قد تصادف العديد من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.. بالإضافة إلى عرض أهم المعلومات حول هذا النوع من الخلايا.

أسئلة شائعة
  • ما هو شكل الخلية النباتية؟

    مستطيل.

  • لا تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تفتقر إلى؟

    البلاستيدات الخضراء.

  • ماذا يحدث في الطور التمهيدي لانقسام الخلية النباتية؟

    تتشكل الخيوط المغزلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *