الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

هل تساءلت من قبل ما إن كانت الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة أم لا؟ حيث إن هناك العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الصخور الأخرى.. والتي سنتعرف عليها من خلال الفقرات اللاحقة.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة.

في حال أن كنت مهتمًا بدراسة الصخور والأنواع المختلفة التي تنقسم إليها.. فقد ترغب في التعرف على ما إن كانت الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة أم لا؟ ومن هنا نشير إلى أن تلك العبارة صحيحة تمامًا.

تجدر الإشارة إلى أنها قد تشكلت في الأساس نتيجة لتبريد سريع أو بطيء طرأ عليها.. وهو ما ترتب عليه بالتبعية تصلب تلك المادة المنصهرة، مع العلم أن الصخور النارية هي واحدة من الأنواع الثلاثة المتعارف عليها.. وهي الصخور الرسوبية والمتحولة والنارية.

إلى جانب ذلك فإن الصخور النارية عادةً ما تشتمل على نوعين من الصخور.. وهما الصخور النارية المتطفلة والصخور البركانية، والجدير بالذكر أن الصخور النارية هي تلك التي تعود إلى الأصول اليونانية والتي تعني كلمة النار، أي تلك الشعلة الملتهبة أو التي تعرضت إلى الانصهار.

أما عن تعريف الصخور النارية فهي تلك التي تشتمل على عدد من البلورات الصغيرة.. والتي يمكنها أن تتشكل تحت سطح الأرض، بينما البعض منها يميل إلى التواجد فوق سطحها.. ومن هنا نجد أنها تتبلور في الأغلب تحت سطح الأرض بحيث يسمح التبريد البطيء بتكون تلك البلورات ذات الحجم الكبير.

بالنسبة إلى الأمثلة التي يشتمل عليها هذا النوع من الصخور.. فتتمثل في دياباز وديوريت.. بالإضافة إلى ديوريت وغابرو وجرانيت، وكذلك بيغماتت وبريدوتيت، كما تظهر تلك الصخور النفاذة على السطح بسرعة حين تبرد وتشكل معها البلورات ذات الحجم الصغير.

حيث يبرد البعض منها بسرعة.. ليشكل الزجاج الغير متبلور، ومن هنا نشير إلى أن أهم الأمثلة عليها هي الصخور التي تعرف باسم انديسايت وبازلت، وكذلك داسيت وسبج وخفاف.. إلى جانب ذلك فتوجد صخور ريوليت وسكوريا وتاف.

اقرأ أيضًا:  تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

أنواع الصخور النارية الجوفية

بالنظر إلى إجابة الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة نجد أن هناك العديد من الأنواع التي تشتمل عليها تلك الصخور.. والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

الريوليت يحتوي على العديد من المعادن.. والتي يأتي في مقدمتها الكوارتز والفلسبار، ولا سيما أنه من بين الصخور النارية التي تعمل على تكوين البلورات.
الخفاف من الصخور النارية الجوفية الحويصلية.. كما يتكون نتيجة للغاز المحاصر في الذوبات خلال وقت التصلب.
البغماتيت يتصف هذا النوع من الصخور بأنه يتكون من البلورات الخشنة.. بالإضافة إلى اللون الفاتح الذي يميزه عن الأنواع الأخرى، كما يتشكل في الأساس على مقربة من حجرة الصهارة.
البريدوتيت يمثل هذا النوع الحجر الذي يتكون بصورة كاملة من الزبرجد الزيتوني.. علاوة على احتوائه على الأمفيبول أو الفلسبار والكوارتز والبيروكسين.
الجرانيت يشتمل على نسبة من الفلسبار والكوارتز والميكا.. بالإضافة لاحتوائه على الصخور النارية المتطفلة التي تتضمن الحبيبات الخشنة ذات اللون الفاتح.
حجر السج هو ذلك الزجاج البركاني ذو اللون الداكن.. والذي يتشكل نتيجة للتبريد السريع الذي تمر به الصخور المنصهرة؛ وهو ما ينتج عنه عدم تشكل البلورات بها.
غابرو يمتاز هذا النوع من الصخور النارية باللون الداكن.. والفضل في ذلك يعود لاحتوائه على كمية لا بأس بها من الفلسبار والبيروكسين، علاوة على احتوائه على الزبرجد الزيتوني.
الديوريت من الصخور النارية المتطفلة التي تشتمل على الحبيبات الخشنة.. علاوة على احتوائها على الفلسبار والبيروكسين، وكذلك الهورينلند والكوارتز.
الداسيت من الصخور النارية الجوفية النفاذة.. والتي تشتمل على البلورات الصغيرة، ومن هنا نشير إلى أنها تتسم بذلك اللون الفاتح بعض الشيء.. وكذلك تحتوي من حيث التركيب على نسبة من الريوليت والأنديسايت.
البازلت من الصخور النارية النفاذة التي تشتمل على البلورات الصغيرة الحجم.. بالإضافة لاحتوائها على الحبيبات الدقيقة، مع العلم أنها تمتاز بهذا اللون الداكن.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الصخور الرسوبية

مزايا الصخور النارية

مزايا الصخور النارية

لا زال الحديث عن الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة مستمرًا.. وإليك أبرز المزايا التي يشتمل عليها هذا النوع من الصخور، والتي وردت على النحو الآتي:

  • من أقدم أنواع الصخور التي توجد على وجه الأرض.. حيث تعد الصخور المتحولة والرسوبية بمثابة التعديلات التي طرأت على الصخور النارية.
  • هي الأكثر صلابة على الإطلاق.. كما أنها مقاومة للظروف الجوية واختلاف درجة الحرارة؛ لأنها تعرضت إلى الانصهار فيما مضى.
  • لا تشتمل على الأحافير.. وهي من السمات التي تميزها عن الصخور الرسوبية والمتحولة؛ والفضل في ذلك يعود إلى تكوينها الذي يتم بطريقة سريعة.. تجعل من الصعب إسقاط بقايا النباتات والحيوانات القديمة عليها.
  • تشتمل على أنواع مختلفة من المعادن.. وهو ما جعلها تصبح الصخور النارية التي تظهر بها في الوقت الحالي.
  • من الممكن أن تتحكم بها درجة الحرارة التي توجد في المعادن.. حيث إن درجة الحرارة تكون منخفضة، في حال أن كان المكون الأساسي لها هو السليكون أو الألمنيوم أو البوتاسيوم.. وفي حال أن كانت درجة الحرارة مرتفعة فسيكون المكون الأساسي هو الصوديوم أو الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.
  • تشتمل على البلورات ذات الحجم الصغير.. والسبب في ذلك يعود إلى الثوران البركاني الذي يشهده المحيط، وبالتالي فهو يتكون خلال عملية التبريد التي تتم بصورة سريعة للغاية.. بينما في الصخور النارية الجوفية فتكون تلك البلورات ظاهرة بالحجم الكبير لأنه تم تشكيلها تحت الأرض في وقت أطول.
  • يتم تكوينها عادةً في اللب الداخلي.. لتصبح أكثر صلابة للمخروط.
  • تتشكل في حال توافر برودة الصهارة أسفل الأرض.. وتتم بصورة عمودية وأفقية.
  • تعتبر من أكبر الهياكل الصخرية المتاحة.
  • الصخور النارية عادةً ما تكون ذات لون فاتح.. وذلك نتيجة لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السيليكا حيث تصل النسبة إلى 65%.
  • يتم تحديد نسيج الصخور النارية بالاعتماد على معدل التبلور.. حيث إنه كلما زادت سرعة التبريد وتصلبت بسرعة كلما احتاجت إلى فترة زمنية أقل.
  • هي الأكثر انتشارًا في القشرة الأرضية.. إذا ما قورنت بالعديد من الأنواع الأخرى من الصخور.

اقرأ أيضًا:  تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

في الفقرات السابقة أشرنا إلى إجابة سؤال الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة أم لا؟ وتعرفنا على العديد من المعلومات بخصوص هذا النوع من الصخور.. في سبيل دراستها عن كُثب.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • أشهر أنواع الصخور النارية؟

    البازلت.

  • هل الصخور النارية تشتمل على البلورات؟

    نعم.

  • ما لون الصخور النارية الجوفية؟

    داكنة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.