الفرق بين الدائن والمدين

Toka Mohamed

الدائن والمدين التي تعد واحدة من أكثر المصطلحات الحسابية استخدامًا، فجميع الأشخاص يمرون في حياتهم بظروف صعبة تجعلهم فيها إما مديونين أو دائنين، لذلك من خلال هذا المقال سيتم التعرف على الفرق بين الدائن والمدين حتى يتم معرفة الحقوق والواجبات من أجل أن لا يقع الشخص في الخطأ.

الفرق بين الدائن والمدين

الدين هو قيام شخص ما باقتراض الأموال أو السلع وما نحو ذلك من شخص آخر، ويكون ذلك بالاتفاق بينهم والتراضي، على أن يتم سداد ما تم اقتراضه في المدة التي تم الاتفاق عليها من الطرفين، والجدير بالذكر أن الدين قد ينع صاحبه، كما أنه أيضًا قد يلحق الضرر به، وذلك بناء على مقدار الدين، وبما سيفعل به.

ومن هنا يمكن تعريف الدين بصورة أوضح حيث يعرف الدين بأنه مقدار من المال الذي يدين به شخص أو شركة أو منظمة أو حكومة لشخص آخر، وعندما يتم اقتراض الأموال يتم الاتفاق على ميعاد معين يتم في تسديد الأموال وذلك بناء على جدول زمني محدد.

الدين في الإسلام

يقصد بالدين في الإسلام أنه عبارة عن مملوك مادي ملموس يرجع أساسه لأحد الأشخاص مثل المال أو المنزل أو المركبة وما نحو ذلك، حيث يقوم الشخص الأخر باستلاف شيء منه وذلك من خلال الاتفاق.

ويكون ذلك برضا الطرفين، حيث يبقى ما تم استلافه في ذمة الشخص لفترة معينة وبعد ذلك عليه أن يتم سداده أو إرجاعه للطرف الأخر بدون زيادة أو نقصان.

وإلا يعتبر ذلك ربا، وبالتالي يدخل في قائمة المحرمات في الإسلام، وعليه عقوبات شديدة، فقد قال الله تعالى  (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ).

شاهد أيضًا:  بحث عن محاسبة شركات التضامن للصف الثاني التجاري

مفهوم الدائن و المدين

أن الدائن والمدين ركنين أساسيين في أي حساب مالي، ولكن هناك فرق بينهما، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على مفهوم الدائن والمدين:

الدائن

  • هو الشخص المسؤول عن توفير مبلغ من المال للشخص الآخر ( المدين )، وقد يكون شخص واحد أو أكثر، وقد تكون شركة أو مؤسسة، ويقصد بالدائن بشكل عام الشخص الذي يملك المال أو الشركة صاحبة الدين.
  • كما يقصد به أيضًا من يقوم بدفع أو أعطى مبلغ من المال أو السلع أو ما شابه ذلك إلى الطرف الآخر، ويكون ذلك بالاتفاق بين الشخصين على أن يتم سداد الدين في وقت معين، سواء كان السداد بنفس المبلغ أو بإضافة فائدة مالية له، أو السداد على هيئة خدمات.

المدين

  • يقصد به من يقوم بقبض أو أخذ مبلغ من المال أو السلع أو ما شابه ذلك من الطرف الآخر، ويقصد به الشخص المكلف بالدين، وقد يكون شخص أو شركة.
  • ووفي حالة كان الطرف الدائن هو البنك فإنه يطلق عليه اسم المقترض، وإذا كان دين قصير المدى فإنه يطلق عليه اسم السلفة، وإذا كان دين طويل الأجل فإنه يطلق عليه سند.

الفرق بين الدائن والمدين

الفرق بين الدائن والمدين

هناك مجموعة من الفروق التي يمكن من خلالها التفرقة بين الدائن وبين المدين، وهذه الفروق هي:

  • الدائن: الشخص الذي يقوم بتوفير الأموال التي يتم استحقاقها ويتم اعتباره دين للطرف الآخر.
    المدين: الشخص الذي يحصل على الدين من الدائن، وهو الذي يكلف بسداد الدين في الوقت المحدد.
  • الدائن: قيد محاسبي يزيد من قيمة الالتزامات والإيرادات ورأس المال، ولكنه في المقابل ينقص في الأصول والتكاليف.
    المدين: قيد محاسبي يزيد في قيمة الأصول والتكاليف، ولكنه ينقص في الالتزامات والإيرادات ورأس الأموال.
  • الدائن: قد يكون شخص، أو شركة، أو مؤسسة، ولا يشترط أن يكون شخص واحد.
    المدين: يقوم بالتوقيع على الورق الخاص بالدائن والتي تجعله يضمن حقه من خلالها، ولكن بشرط أن يكون بوجود شهود.
  • الدائن: يثبت العلميات كما أنه يكون في الجانب الأيمن.
    المدين: يثبت في الحسابات التي تعطي الأموال ويكون في الجانب الأيسر.

شاهد أيضًا:  ما هي مهام المحاسب العام

إشعار الدائن والمدين

هناك فرق بين إشعار الدائن وإشعار المدين، ومن خلال الجدل التالي سيتم التعرف على إشعار كل منهما:

إشعار الدائن إشعار المدين
المستند الذي يتم إرساله إلى العميل حتى يكون دائنًا للمنشأة، حيث يكون ذلك بمثابة إثبات للمنشأة أنه للعميل حق يجب عليه دفعه مثل مردودات المبيعات. المستند الذي يتم إرساله إلى المورد حتى يكون مدينًا للمنشاة، فهو بمثابة إثبات من المنشاة أنها تمتلك حق وعليها أن تأخذه من المورد مثل مردودات المشتريات.

أنواع الدائن

عند التحدث عن الفرق بين الدائن والمدين لا بد من التحدث عن أنواع الدائن، ومن خلال ما يلي سيتم التعرف على أنواع الدائن:

  • الدائن المميز: وهو الذي يمتلك الحق في أخذ الأموال من المدين إذا أشهر إفلاسه.
  • الدائن المضمون: وهو الذي يمتلك الحق في أخذ ممتلكات المدين إذا أشهر إفلاسه.

الفرق بين الدائن والمدين

حسابات الدائن والمدين

الجدير بالذكر أن مجموع العمليات الحسابية في الحسابين يكون مطابق مع القيد اليومي، حيث تنقسم حسابات الدائن والمدين على النحو التالي:

  • الأصول: ويقصد بها القيمة المدينة وتعني المنفعة الاقتصادية.
  • الالتزامات: ويقصد بها الدين الذي يكون على المنشآت.
  • الإيرادات: وهي السلع التي يتم تقديمها من قبل المنشاة، وهي دائنة.
  • المصروفات: ويقصد بها الخدمة التي يتم الحصول عليها.
  • كشف الحساب: وهي العملية المالية التي تكون في وقت معين، وتكون على كلا الطرفين الدائن والمدين.
  • الرصيد: حيث الرصيد دائن في حالة كان جانب الدائن أكبر من جانب المدين، كما أنه يكون الرصيد مدين إذا كان جانب المدين أكبر من جانب الدائن.

شاهد أيضًا:  أنواع الشركات في المحاسبة

تحديد طبيعة الحساب

من السهل أن يتم حساب الرصيد من خلال اتباع المعادلة التالية وهي: الأصول+ المسحوبات الشخصية+ المصروفات = الخصوم+ رأس المال+ الإيرادات.

الحسابات المستحقة

تتكون الحسابات المستحقة من الأصول والمسحوبات الشخصية وحساب المصروفات، وفي حالة الزيادة يتم تسجيلها للمدين، وفي حالة النقص يتم تسجيلها للدائن، وعلى الأغلب يكون بها الرصيد مدين.

الحسابات ذات الطبيعة الدائنة

ويقصد بها حسابات الالتزامات والإيرادات ورأس الأموال، وفي حالة الزيادة تكتب للدائن، وفي حالة النقص تكتب للمدين، وعلى الأغلب يكون الرصيد بها دائن.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من التعرف على الفرق بين الدائن والمدين حيث يقوم الدائن بدفع مبلغ من المال أو السلع أو ما شابه ذلك إلى المدين، ويكون ذلك بالاتفاق بينهم ولكن يشترط وجود شهود، وعلى المدين أن يقوم بسداد الدين في الوقت الذي تم تحديده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *