حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية على المرأة أن تعلمها جيدًا قبل طلبها الطلاق حتى لا تجد نفسها خاسرة، فإن الشرع قد كفل للمرأة حقوقها لاسيما من الزوج الظالم البخيل، ولكن على الجانب الآخر منع التعسف تجاه الزوج خاصةً إن تعلق الأمر بالنفقات، ومن هنا كان علينا الإشارة إلى ما يُتبع طلب الزوجة الطلاق في السعودية.

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية

لمّا ازدادت حالات الانفصال والطلاق في المملكة العربية السعودية وكان اللجوء إلى ساحات القضاء هو الحل، كان لزامًا الفصل بين الزوجين من خلال تحديد حقوق كلٍ منهما عند طلب الطلاق وفقًا لِما أقره الشرع والقانون.

مؤخرًا، أقرت حكومة المملكة بعض الأحكام في قانون الأحوال الشخصية، فيما يتعلق بالخطبة والزواج والإرث، امتثالًا لأحكام الشريعة الإسلامية.. وعليه تأتي حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية وفقًا للعدالة الإلهية، حتى لا يكون إنصاف المرأة حقوقها من قبيل الإجحاف بما للرجل.

عندما تطلب الزوجة الطلاق فإنه بحق للرجل أن يرفع قضية ضدها وهي الطلاق للضرر، فإن كسب الدعوى سوف يسقط مهر زوجته، وحقوقها ستسقط فيما عدا حق الحضانة إن كانت تستحقها، أما عن الحالات التي يخول للزوج فيها أن يرفع دعوى الطلاق للضرر في السعودية ما يلي:

  • إفصاح الزوجة عن أسرار الزوجية للغير.
  • إن منعت الزوجة نفسها عن زوجها، وهجره في الفراش.
  • حالة هجران الزوجة لمنزل الزوجية دون عذر.
  • منع زوجها من دخول بيته دون عذر.
  • إن أخلت الزوجة بالتزاماتها الشرعية تجاه زوجها.

كما نشير إلى أنه في حال طلبت الزوجة الانفصال دون مبرر، فإنه عليها أن تبرئ زوجها من حقها في مؤخر الصداق، وفي حالات أخرى يُمكن أن يسترجع تكاليف الزواج واسترداد ممتلكاته.. كما يحق للزوج أن يرى أطفاله دون أن تمنعه زوجته من رؤيتهم، فهذا حق يكفله له القانون حتى وإن كانت الحضانة لها.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في ليبيا

متى تسقط النفقة في السعودية؟

من قبيل حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية أن نذكر حالة سقوط النفقة عن الزوج، فلا يدفعها لمن امتنعت عن تنفيذ حكم القاضي ولم تعد إلى بيت الزوجية إن قام زوجها بردّها إلى عصمته.. فمن تاريخ امتناعها تُمنع النفقة.

مع الأخذ بالاعتبار أن النفقة تُحدد وفقًا لدخل الزوج وحالة الزوجة المادية، إلى جانب مراعاة التوسط المعيشي، حيث يخول للمحكمة اقتطاع النفقة من أجر الزوج عندما تقتضي الضمانات.. مع العلم أن نفقة الزوجة المطلقة طلاق رجعي تعتبر واجبة على الزوج خلال العدة فقط.

إن طلبت الزوجة الطلاق.. هل يحق لها المؤخر؟

في إطار حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية نشير إلى مسألة المؤخر فيما بينهما، حيث لا يحق لها طلب مؤخرها، ويحق للزوج كذلك أن يسترد ما دفعه من بداية الزواج.

مع العلم أن وقع الطلاق نفسه لا يحدث إلا بإذن الزوج، فكان جائزًا للزوجة أن تطلب الطلاق في حال كراهة الزوج ويكون هنا الطلاق لسبب وافي، لاسيما إن كان فاسقًا أو خائنًا، بيد أن حقوقها تذهب في مهب الريح إن كانت أجحفته حقه وتطلب الطلاق دون داع وتأبى العودة إلى بيتها.

لا يفوتك أيضًا:  حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في المغرب

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق؟

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في السعودية

وفقًا لما ورد في القانون السعودي والنصوص المتعلقة بالأحوال الشخصية المعمول بها، فإن المطلقة في السعودية لها أحقية في الحصول على منزل الزوجية، في الحالات التالية:

  • إن لم يكن لديها مصدر دخل من شأنه إدرار المال لها مما يساعدها على شراء منزل تقطنه، فلها أن تمتلك منزل الزوجية ضمانًا لحياة كريمة لها وأبنائها.
  • من حق الزوجة أن تحصل على مبلغ مالي نظير منزل الزوجية.
  • إن كانت الزوجة حاضنة الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 15 فلها أن تمتلك منزل الزوجية.

عندما تتفكك الرابطة الزوجية فإن هناك حقوق وواجبات للطرفين على كلٍ منهما استيفائها لعدم الإخلال بحدود الله أو الخروج عن النصوص القانونية المتبعة.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • أحكام و قوانين

اسئلة شائعة

  • كم قيمة النفقة في السعودية؟

    تختلف من حالة لأخرى، ومقدارها يتراوح بين ألف إلى ألف وخمسمائة ريال شهريًا لكل طفل.

  • هل تستحق الزوجة النفقة في حال تركت بيت الزوجية؟

    تستحق الزوجة النفقة ولو تركت بيت الزوجية، غير أن هذا الحق يسقط إذا حكم عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية وامتنعت.

  • هل النفقة واجبة حال الطلاق بالتراضي؟

    حينما يكون الطلاق هو الخيار الوحيد بين الزوجين فعلى الزوج دفع نفقة المطلقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.