الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة صح ام خطا

هل سبق وتساءلت ما إن كان الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة أم لا؟ فهناك العديد من الأفعال التي من الصعب التعرف على الأصل الذي تنتمي إليه في اللغة العربية.. ومن خلال الفقرات المقبلة سنعاونك على التوصل إلى الإجابة الصحيحة.

الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة؟

الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة.

في حال أن كنت تتساءل الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة أم لا؟ فتجدر الإشارة إلى أن الإجابة هي نعم.. حيث إن هذا الفعل ينتمي إلى الخمس حالات التي تتضمنها الأفعال الخمسة ومنها تفعلون ويفعلون وتفعلين، وكذلك تفعلان ويفعلان.

تجدر الإشارة إلى أن الأفعال الخمسة تعرف بأنها كل فعل مضارع اتصل به واو الجماعة أو ألف الاثنين.. وكذلك ياء المخاطبة، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن نجد أن الأفعال الخمسة هي تلك التي ترفع بثبوت النون؛ وعليه فمن الممكن إعراب الفعل السابق الإشارة إليه.. فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

اقرأ أيضًا:  أدوات نصب الفعل المضارع مع الأمثلة

الأفعال الخمسة

عقب الانتهاء من التعرف على إجابة الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة.. توجب الإشارة إلى أهم المعلومات المتاحة حول هذا النوع من الأفعال، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • تشتمل الأفعال الخمسة على العديد من الأوزان.. والتي تتمثل في يفعلان الذي يظهر إن اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين للغائبين، وتفعلان.. الذي يتضمن اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبين أو المخاطبتين، وكذلك يفعلون الذي يتضمن اتصال الفعل المضارع بواو جماعة الغائبين.. بالإضافة إلى تفعلون الذي يشتمل على اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة المخاطبين، وكذلك تفعلين الذي يتضمن اتصال الفعل المضارع بياء المخاطبين.
  • بالنسبة إلى إعراب الأفعال الخمسة فيشتمل على حالة الرفع بثبوت النون.. وذلك في حال ثبوت الأحق، وفي بعض الأحيان قد يتم نصب الأفعال الخمسة بحذف النون.. إلى جانب ذلك فتوجد حالة الجزم التي يتم فيها جزم الأفعال الخمسة بحذف حرف النون.. وكذلك حالة ثبوت النون في الرفع، إلى جانب حالة حذف النون في حالتي النصب والجزم.
  • عادةً ما يتم نصب الأفعال الخمسة.. في حال أن سبق الفعل أيٍ من الأدوات الناصبة والتي تتنوع ما بين ” أن – لن – كي – حتى – لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية – واو المعية”.
  • جزم الأفعال الخمسة يتم في حال أن سبق الفعل المضارع أيٍ من الأدوات الجازمة.. والتي تتمثل في “لا الناهية.. ولم النافية، وكذلك لام الأمر ولما التي تشير إلى النفي”.

اقرأ أيضًا:  أدوات الجزم الفعل المضارع وإعرابها

أمثلة على الأفعال الخمسة

أمثلة على الأفعال الخمسة

هناك العديد من الأمثلة التوضيحية التي قد تصادفها خلال دراسة الأفعال الخمسة.. والتي سنتعرف عليها من خلال الجدول الآتي للتعرف على طريقة الإعراب الصحيحة لها:

يجب أن تحافظي على المكان تحافظي يتم إعرابها على أنها فعل مضارع مجزم بلا الناهية..

و علامه جزمه حذف حرف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة، وبالنسبة إلى واو الجماعة

فهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الأبوان يعرفان واجبهما جيدًا يعرفان هنا يتم إعرابها على أنها فعل مضارع مرفوع.. وعلامة رفعه ثبوت النون

لأنه من الأفعال الخمسة.

اقرأ أيضًا:  ما هي علامات جزم الفعل المضارع

أمثلة على الأفعال الخمسة من القرآن الكريم

ضمن إطار التعرف على إجابة الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة صح أم خطأ؟ كان لا بد من التعرف على العديد من الأمثلة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.. والتي من خلالها يمكن التعرف على ماهية الأفعال الخمسة:

قوله -تعالى- في سورة البقرة.. بسم الله الرحمن الرحيم: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).

قوله -تعالى- في سورة البقرة.. (قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ).

قوله -تعالى- في سورة آل عمران.. ( لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ).

قوله -تعالى- في سورة النساء.. (وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا).

قوله -تعالى- في سورة البقرة.. ( فَإِن لمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ).

قوله -تعالى- في سورة النحل.. (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ).

قوله -تعالى- في سورة آل عمران.. (يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ).

قوله -تعالى- في سورة آل عمران.. (وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا).

قوله -تعالى- في سورة المنافقون.. (يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ).

قوله -تعالى- في سورة النمل.. (وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ).

قوله -تعالى- في سورة يوسف.. (إِنّي تَرَكتُ مِلَّةَ قَومٍ لا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُم كافِرونَ).

قوله -تعالى- في سورة يوسف.. (قالَ لا يَأتيكُما طَعامٌ تُرزَقانِهِ إِلّا نَبَّأتُكُما بِتَأويلِهِ).

قوله -تعالى- في سورة يوسف.. (قُضِيَ الأَمرُ الَّذي فيهِ تَستَفتِيانِ). صدق الله العظيم.

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى إجابة الفعل ينجزون هو فعل من الأفعال الخمسة صح أم خطأ؟ كما أشرنا إلى أهم المعلومات التي قد تحتاج إلى التعرف عليها بخصوص هذا النوع من الأفعال.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • قواعد اللغة العربية

اسئلة شائعة

  • ما نوع الفعل ينجزون؟

    من الأفعال الخمسة.

  • ما هو تعريف الأفعال الخمسة؟

    كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.