متى يوافق يوم المعلم 2022

اقترب عام دراسي جديد والرجوع إلى المعلمين والمعلمات، ولذلك يتساءل أولياء الأمور والطلاب متى يوافق يوم المعلم 2022 ؟، فهو من أهم الأيام التي يحتفل بها الطلاب نظير ما يقدمه المعلم من جهد، وليس ذلك تقدير لكل مجهوده، بل حتى لجزء بسيط على ما يفعله، حيث يخرج لنا أجيال تسعى للنهوض نحو مستقبل مشرق.

متى يوافق يوم المعلم في السعودية

يوجد بعض الدول التي تهتم بذلك اليوم ويكون عطلة رسمية تقديراً للمعلم، وبعضها يحتفلون به ضمن أيام العمل ومن أول الدول التي تهتم بيوم المعلم هي المملكة السعودية على أن يكون ذلك اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2023.

فهو من أكثر الأيام تميزًا لإحياء ذكرى التوقيع الذي حدث بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو مع منظمة العمل الدولية من أجل الاهتمام بأوضاع المعلم والسعي لتقديم له الأفضل، وتم عقد هذه التوصية بينهم البحث في أوضاع المعلمين في عام 1967 م.

متى يوافق يوم المعلم

متى يوافق يوم المعلم في مصر

يوم المعلم يختلف الاحتفال به من دولة إلى أخرى ومن أول الدول العربية التي تسعى للاهتمام الاحتفال بذلك اليوم هي أم الدنيا مصر التي تقدر مجهود وتعب المعلم وفي ذلك اليوم يظهر الطلاب وأولياء الأمور تقديرهم للمعلمين والمعلمات نظير ما يقدمونه مع أولادهم طوال مرحلة التعليم وبعدها، ويكون ذلك اليوم 28 فبراير 2023.

في ذلك اليوم يتم تكريم المعلم من قِبل إدارة المدارس وتقديم الهدايا لهم من قِبل الطلاب وأولياء الأمور بجانب حصولهم على شهادات تقدير من قِبل المدرسة تقديراً لما يقومون به من مجهود شاق مع الطلاب.

اقرأ أيضاً:  معلومات حول يوم المعلم في الإمارات

متى يوافق يوم المعلم في دولة الإمارات

دولة الإمارات هي أيضاً من الدول ذات الطابع التعليمي والثقافي، لذلك تحتفل بيوم المعلم وتسعى لتحفيز وتشجيع المعلم على تقديم الأفضل وتكريمه على ما قام به من مجهود شاق وذلك اليوم هو الأربعاء 5 أكتوبر 2022.

حيث ينال المعلم في ذلك اليوم شعور معنوي لا يوصف وفرحة لا تقدر بثمن وهو يرى أنه محبوب من قِبل الطلاب وأولياء الأمور، نتيجة الحب الذي يُبدوه الطلاب لهم، بالإضافة إلى الجوائز والهدايا التي يحظى بها نتيجة ذلك الحب والتقدير، من أكثر الجوائز التي نال عليها النادر التعليمي أو المعلمين بشكل خاص هي جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم.

اقرأ أيضاً:  إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة 

متى يوافق يوم المعلم في العراق 2022

كثير من الدول تحتفل بيوم المعلم، فلذلك تُعد دولة العراق العريقة هي أيضاً من أول الدول التي تهتم بذلك اليوم على أن يوافق 5 أكتوبر 2022، كما أن هذا اليوم هو عطلة رسمية في جميع القطاعات التعليم بها، حيث يقوم الطلاب بتقديم الهدايا إلى المعلمين والمعلمات.

بالإضافة إلى تكريمهم من قِبل الدولة بجميع القطاعات التعليمية لما يمنحونه من دور مبذول مع الطلاب بجميع الأنشطة التعليمية أو الثقافية أو الأدبية، وذلك يعد أحد أدوار المعلمين.

اقرأ أيضاً:  افضل 100 حكم واقوال عن العلم والنجاح

الاحتفال بيوم المُعلم

بعد معرفة إجابة متى يوافق يوم المعلم، لابد من ذكر أن بداية الاحتفال بهذا اليوم خمسة أكتوبر عام 1994 ومنذ هذا اليوم والكثير من الدول تحتفل به لأنه قد تم توصيته من منظمة العمل الدولية اليونسكو عام 1966 بالبحث حول أوضاع المعلم وأهم الحقوق والمعايير المتعلقة به وأهمّ المسؤوليات التي يقوم بها، بالإضافة إلى الاهتمام بمدهُ التعليم الإضافي التي يمنحها لجميع الطلاب.

نتيجة لما يقوم به المعلم من مجهود معنوي، فأصبح للمعلمين شأن خاص نظير استكمال هذه التوصية في عام 1997 وتم منحهم للتعليم العالي وذلك من أجل ترقية جميع الكادر التعليمي وتدريس التعليم العالي.

احتفال المملكة العربية السعودية بيوم المعلم

عدد كبير من الأشخاص السعوديين يبحثون عن متى يوافق يوم المعلم لكي يستعدوا لذلك اليوم المميز خاصةً مع بداية عام دراسي جديد بجميع أنحاء المملك ، حيث تقوم المؤسسات والمدارس التعليمية بالاحتفال يوم 5 أكتوبر.

بدأت وزارة التعليم بالمملكة بالتناسق مع بعض الدول بالاستعداد للاحتفال بيوم المُعلم حيث أنه يوم عالمي يحتفلون به، وتجسد ذلك اليوم في المبادرة العالمية التي أقامت بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو في عام 1994.

كما أنها دعت وزارة التعليم كافة الإدارات التعليمية وجميع المدارس التابعة لها بتجهيز بعض الفعاليات والفقرات المختلفة من أجل الاحتفال بيوم المُعلم تقديرًا للرسالة السامية التي يمنحها لجميع الطلاب من أجل بناء جيل يُعتمد عليه في المستقبل القادم.

قام جميع المعلمين والمعلمات بضعف المجهود المقدم في المدارس أثناء فترة انتشار فيروس كورونا، فأقاموا التعليم عن بعد من أجل استمرارية التعليم والعمل الجماعي والسعي نحو مستقبل مشرق.

شعار اليوم العالمي للمعلم في السعودية

من المؤكد أن النهضة الاقتصادية والتعليمية تبدأ من منظومة التعليم، وهنا يأتي دور المُعلم الذي لا ينقطع دوره مدى الحياة، فهو من يخرج من تحت يديه أجيال ذو عقلانية مبهرة وقدرات ذاتية تسعى نحو التميز وإثبات الذات، حيث يعمل بجدية وحماس ويبذل كل ما لديه من قدرات وخبرات حتى يُخرج جيل يتم الاعتماد عليه في المستقبل،.

ولذلك تتولى المملكة العربية الاهتمام بجميع القطاعات التعليمية حيث وضعت شعار لذلك اليوم المميز “المعلمون هم مستقبل مهنة التعليم”، وليس ذلك بل دعت المملكة إلى ضرورة استقطاب أفضل مجموعة من الكوادر التعليمية للاستفادة منهم أكبر قدر من وراء التطلعات التي يمارسونها في مجال التعليم ومن الأشعار التي وردت عنهم  “ قدرة المعلم من بناء مجتمع ناجح”.

من أبرز الشعارات الجميلة التي وردت في حق المُعلم هي “شكرًا لك يا رسول العلم”، فقد روت بين الأبيات الشعرية فيه مثل قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا.

كم من الوقت متبقي حتى يوم المعلم العالمي 1444

بالرغم من اختلاف يوم المُعلم ببعض الدول إلا أن اليوم العالمي للمعلم هو يوم 5 من أكتوبر، فها نحن بدأنا بالعد التنازلي نحو اقتراب الانتقال يوم المُعلم العالمي، فيتم الاهتمام بفعل أفضل الأنشطة والفعاليات والممارسات الفنية من أجل إظهار ريادة المعلم في ما يفعله نحو تحقيق الهدف الرئيسي للفرد والجماعة.

قصيدة عن يوم المعلم

قام الكثير من الشعراء بكتابة أفضل وأجمل القصائد في حق المعلم تقديرًا لما بمنحه من رسالة سامية لجميع الطلاب، فكان له الحق أن يحظى بمثل هذه الكلمات ومن أبرز القصائد كالتالي:

قصيدة أحمد شوقي عن يوم المعلم:

دافع عن المعلم وأظهر له احترامك

يمكن أن يكون المعلم رسول

لقد أبلغت أشرف أو عجلة من هو

يبني ويخلق النفوس والأرواح.

فسبحان الله خير معلم

لقد درست بقلم في القرون القليلة الأولى

انت اخرجت هذه الروح من ظلامها

وأعطيته الضوء الصافي كوسيلة

وأحيانًا اطبعه في يد المعلم

الحديد صدأ وأحيانًا مصقول

أرسلت موسى كدليل مع التوراة

وعلم ابن العذراء الكتاب المقدس

تمت الإجابة على سؤال الذي يتساءل عنه الجميع وهو متي يوافق يوم المعلم؟ لأن مهام المعلم تلعب دور أساسي وفعال في جميع البلدان، فقد تم ذكر تاريخ يوم المعلم العالمي وأيضًا تاريخ يوم المعلم في بعض البلدان العربية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن متى يوافق يوم المعلم، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهرين
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • متى يوافق يوم المعلم في العراق 2022؟

    5 أكتوبر 2022

  • متى يوافق يوم المعلم في السعودية؟

    الثلاثاء 28 فبراير 2023.

  • ما هو يوم المعلم؟

    يومًا خاصًا لتكريم المعلمين

  • هل يوم المعلم عطلة رسمية؟

    نعم في معظم الدول العربية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.