الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟

من الضروري التعرف على إجابة الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟ في حال أن كنت ترغب في دراسة قواعد اللغة العربية والقواعد النحوية بصورة صحيحة.. ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على إجابة هذا السؤال السابق طرحه.

الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟

الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو

قد يصادفك في بعض الاختبارات الدراسية أو المسابقات الخاصة باللغة العربية وقواعدها سؤال “الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟“.. ومن هنا نشير إلى أن الإجابة هنا تتمثل في اسم علا الذي يعود أصله إلى يعلو.. وكذلك دعا الذي يمثل أصله يدعو، بالإضافة إلى كلمة دنا التي يعود أصلها إلى كلمة يدنو.

تجدر الإشارة إلى أن الألف اللينة هي واحدة من حروف اللين.. والتي تمتاز بكونها ساكنة وما قبلها مفتوح، بالإضافة إلى أن كتابة الألف اللينة تشتمل على 3 حالات وهي أنها تُكتب في آخر الأسماء المقصورة الثلاثية إن كان أصلها الياء.

كما يمكن أن يكون أصلها الواو.. وفي تلك الحالة عادةً ما نصادفها تُكتب في الأسماء الثلاثية الممدودة، إلى جانب ذلك فقد تتوسط الألف الممدودة الكلمة.. وفي تلك الحالة تُكتب على الياء دون الألف أو النقاط.

اقرأ أيضًا:  أدوات نصب الفعل المضارع مع الأمثلة

الأسماء في اللغة العربية

ضمن إطار الحديث عن الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟ توجب الإشارة إلى المعلومات المتاحة حول الأسماء في اللغة العربية.. باعتباره من بين القواعد التي يتضمنها النحو في اللغة العربية، والتي وردت كالآتي:

  • الأسماء في اللغة العربية تتكون من الاسم المزيد والاسم المجرد.
  • الاسم المجرد عبارة عن اسم خالي من الحروف الزائدة عن الأصل.
  • الاسم المجرد الثلاثي هو ذلك الاسم الذي يتكون من ثلاثة أحرف فقط.. مع العلم أنه يشتمل على 10 أوزان مختلفة.
  • هناك الاسم المجرد الرباعي.. الذي يشتمل على أربعة أحرف أصلية، ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع من الأسماء يشتمل على خمسة أوزان.
  • الاسم المجرد الخماسي.. هو ذلك الاسم المكون من 5 حرف أصلية، كما يتضمن 4 أوزان مختلفة.
  • الأسماء المزيدة هي تلك الأسماء التي تزيد عن الحروف الأصلية بها بمقدار حرف أو حرفين أو 3 أحرف.. وفي بعض الأحيان قد تزيد بما يعادل 4 أحرف، وبالنسبة إلى أوزانها فتمتاز بأنها عديدة ولكنها تختلف على حسب الموضع الذي تظهر به.
  • تتنوع الأوزان التي تشتمل عليها الأسماء المزيدة ما بين زيادة حرف قبل فاء الكلمة.. وزيادة حرف بعد فاء الاسم، وكذلك زيادة حرف بعد عين الاسم.. وزيادة حرف بعد اللام في الاسم الثلاثي، بالإضافة إلى زيادة حرفين على الاسم الثلاثي.. وزيادة ثلاثة أحرف على الاسم الثلاثي.. أو زيادة 4 أحرف على الاسم الثلاثي.
  • هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها تمييز الأسماء المزيدة.. والتي تتمثل في أنه يُحكم بزيادة الألف إن جاءت مع أكثر من أصلين، وكذلك يُحكم بزيادة الياء والواو إن صاحبت كلًا منهما ثلاثة أصول.. كما يُحكم على الهمزة والميم بالزيادة إن سبقتا بـ 3 أصول، ومن الممكن أن يُحكم على الهمزة بالزيادة في حال أن تطرفت بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين.. وفي بعض الحالات يمكن أن تكون النون زائدة إن وقعت بعد ألف مسبوقة بثلاثة أصول، أو أن تكون التاء الزائدة إن كانت للتأنيث.. وفي بعض الأحيان قد تظهر على صورة اللام الزائدة في أسماء الإشارة.
  • أغراض الزيادة في الأسماء.. تتنوع ما بين مد الصوت بأحد حروف العلة، وكذلك تكثير الحروف.. بالإضافة إلى الإشارة إلى معنى جديد، أو التعويض عن المحذوف، وفي بعض الأحيان قد تشير إلى الإلحاق.

اقرأ أيضًا:  ما هي علامات جزم الفعل المضارع

أمثلة على أنواع الأسماء

أمثلة على أنواع الأسماء

ضمن إطار التعرف على إجابة الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟ كان لا بد من التعرف على الأمثلة التي تظهر بها الأسماء المجردة والمزيدة في اللغة العربية.. والتي وردت على النحو الآتي:

مواضع زيادة اللام في الأفعال والأسماء ذلك، تلك.. وكلمة هنالك.
مواضع زيادة السين في الفعل والاسم استغفر، يستغفر.
الاسم المزيد المعتمد على تكرار حرف من حروفه الأصلية سلم وجلب وقعد وصمح.
الاسم المزيد القائم على إضافة أحد أحرف الزيادة العشرة تكريم، اجتماع، مستكنف ومتدحرج.
مواضع زيادة التاء في الاسم والفعل فاضلة وتذاكر واستغفار وعلمته فتعلم.
مواضع زيادة حرف النون في الأسماء والأفعال عثمان وعمران وغفران.. بالإضافة إلى حسام ورمان وغسان وزمان ومكان، وكذلك غضنفر وعقنفل.
أمثلة على الاسم الخماسي المجرد سفرجل وجحمرش.. وكذلك قذعمل وقرطعب.
مواضع زيادة الهمزة والميم في الأسماء والأفعال اخرج وأحمد ومحسن ومكرم.. علاوة على إصطبل وخضراء وزرقاء وعاشوراء وماء وداء وهواء.
أمثلة على موضع زيادة حرف الألف في الأسماء والأفعال فاهم وشاعر وكاتب.
أمثلة على الاسم المزيد مستغفر واستعمار واستعلام.
موضع زيادة الياء والواو في الأسماء والأفعال صيرف وسبطر وجوهر وعجوز.. بالإضافة إلى يؤيؤ وعوعة وسيف ولون وطيق وضيف.
أمثلة على الاسم الرباعي المجرد جعفر وقرمز وبرثن.. علاوة على درهم وهزب وجخدب.
مواضع زيادة الهاء في الأسماء والأفعال امه وره بمعنى رأي وفي حال الوقف على المضارع المحذوف الآخر للجزم.. لم تره.
أمثلة على الاسم المجرد الثلاثي عنب، إبل، حبك، نعل.. بالإضافة إلى كبد وصخر وعنق وفعل.

اقرأ أيضًا: أقوى الحركات في اللغة العربية

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض إجابة الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو هو؟ ومعرفة أهم المعلومات التي قد تفيدك بخصوص الاسم الثلاثي.. في حال أن كنت ترغب في التعرف على هذا الجزء من قواعد اللغة العربية.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • قواعد اللغة العربية

اسئلة شائعة

  • ما هو الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه الواو؟

    علا الأصل منها يعلو.

  • أمثلة على الاسم الثلاثي الذي أصل ألفه واو؟

    دعا الأصل منها يدعو.

  • كم عدد أوزان الاسم المجرد الثلاثي؟

    10 أوزان.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.