من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها؟

محمد حسني

من بين الأسئلة التي قد تصادفها خلال تعلمك إلى قواعد اللغة العربية.. أو في العديد من المسابقات هو من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها؟ حيث إن طريقة كتابة الحروف يمكنها أن تختلف من حرف لآخر.. وإليك الإجابة التي وردت على النحو الآتي.

الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها

الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها

تشتمل اللغة العربية على 28 حرف.. وتلك الحروف منها ما يرتكز ويستقر على السطر عند كتابته، بينما البعض الآخر تجده منحرفًا عن السطر بعض الشيء.. و من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها حرف “أ –ب –ت –ث –ط –ك –ل –هـ”.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الحروف هي بمثابة علامة يتم رسمها على السطر.. لتدل على لفظ الحرف نفسه، كما يمكنها معاونتك على التعرف على الطريقة المثلى للنطق به.. بينما الحروف النازلة عن السطر فتتمثل في حروف “ن –ص –ل –ي –ش –ر –و –ج –ع”.

أما عن الحروف التي تستقر على السطر في خط الرقعة فهي “أ، ب، ت، ث، د، ذ، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك، ل، ن، هـ، ي”..

مع العلم أن الحروف النازلة عن السطر في هذا النوع من الخطوط تعد أقل من المرسومة والمستقرة على السطر، إلى جانب ذلك فتلك الحروف لا يتم تشكيلها.. وبالنسبة إلى النقاط التي تتضمنها فعادةً ما تكون متصلة بالحرف ذاته.

الجدير بالذكر أن شكل الحروف لا يقتصر على المستقرة على السطر أو تلك النازلة عنه.. إذ توجد الحروف المطموسة في خط النسخ ، ومنها حرف العين وحرف الغين والميم.

اقرأ أيضًا:  كلمات قصيميه ومعناها باللغة العربية

أنواع الخطوط في اللغة العربية

عقب الاطلاع على إجابة من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها .. نشير إلى أن هناك العديد من أنواع الخطوط التي تشتمل عليها اللغة العربية، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الخط الكوفي : من أشهر الخطوط التي تنتمي إلى اللغة العربية وأقدمها في الوقت ذاته.. بالإضافة إلى أن هذا الخط يُنسب في الأساس إلى مدينة الكوفة التابعة إلى دولة العراق، وتجدر الإشارة إلى أن ما يميز هذا الخط هو التنسيق الظاهر من خلال حروفه.. كما أن أهم من اشتهر بهذا الخط هو العالم ـ يوسف أحمد.. والذي حصل على القدر الكافي من الاهتمام نتيجة لذلك.
  • خط النسخ : من بين أنواع خطوط اللغة العربية الدارجة منذ زمن بعيد.. حيث عرف بهذا الاسم نتيجة لتداوله في الكتابة، علاوة على أن الوزير ـ ابن مقلة يعد الأب المؤسس والواضع لهذا النوع من الخطوط.. ومن أهم الخصائص المميزة له نجد أنه يشتمل على الحروف الكبيرة والواضحة؛ والتي تتيح لك إمكانية الكتابة الصحيحة وتلافي الوقوع في الأخطاء.
  • خط الرقعة : تعود التسمية إلى الرقاع أي جلد الغزال.. كما يعد الخطاط ـ ممتاز بيك هو الواضع الأول لهذا النوع من الخطوط والقواعد التي يتضمنها.. ومن هنا نشير إلى أن هذا الخط يستخدم بصورة يومية في الكتابة، كما يمتاز بأنه سريع ومن السهل تعلمه.

اقرأ أيضًا:  أنواع الخطوط العربية

أشهر أنماط الخطوط

إلى جانب الخطوط السابق عرضها.. والتي تتضمنها اللغة العربية ، وتختلف من حيث شكل الكتابة والخصائص، نشير إلى وجود المزيد من تلك الأنواع.. والتي وردت كالتالي:

الخط الديواني المؤسس لهذا الخط هو إبراهيم منيف.. كما عرف بهذا الاسم نتيجة لاستخدامه في كتابة الدواوين

ومن هنا نشير إلى أنه يختص بالطواعية والحيوية.. ومن الممكن كتابته على سطر واحد.

خط الإجازة هذا الخط هو مجموع من خطي النسخ والثلث.
الخط المغربي يعد الأكثر انتشارًا في بلدان شمال أفريقيا.. كما أن أصله يعود إلى بلاد المغرب

وهو ما يفسر سبب تسميته بهذا الاسم..

والجدير بالذكر أن حروفه تمتاز بهذا الشكل الكبير الذي يميل إلى شكل الدائرة بعض الشيء.

خط الثلث من أكثر أنواع الخطوط المعقدة.. إلا أنه الأروع من حيث الشكل، ومن هنا نجد أنه يمتلك قدر كبير من المرونة..

بالإضافة إلى أن معظم الحروف التي يتضمنها تميل إلى أن تصبح أشكالًا عند الكتابة.

خط الطغري من الممكن استخدامه للكتابة على خط الثلث.. كما يعد بمثابة الختم الأساسي التابع إلى السلاطين والولاة.
الخط الفارسي من اسمه يمكن التعرف على البلد التي ورد منها هذا الخط.. فهو ينتمي في الأساس إلى بلاد فارس

كما أن هذا الخط يمتاز بالدقة الشديدة.. علاوة على أنه بعيد كل البعد عن التعقيد

وكذلك يمتاز بالسهولة والوضوح.

اقرأ أيضًا: أقوى الحركات بالترتيب في اللغة العربية

بذلك نكون قد أشرنا إلى إجابة سؤال الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها؟ .. وتعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بتلك الحروف، والتي من شأنها أن تعاونك على التعرف على الطريقة الصحيحة لكتابتها.