تجربتي مع خلع ضرس العقل المدفون

أ / سارة رزق

إن تجربتي مع خلع ضرس العقل المدفون قد استفدت منها الكثير من المعلومات الطبية والتي تركت أثر كبير على حياتي، تلك الكلمات التي ذكرها الكثير من المرضى نتيجة تجاربهم مع ضرس العقل المدفون، فهو أمر يمكن التعايش معه إلى حدِ كبير وذلك من خلال اتباع النصائح التي يقدمها الطبيب المختص.

تجربتي مع خلع ضرس العقل

هناك الكثير من التجارب لسيدات ورجال مع ضرس العقل المدفون وجراحة خلعه الصعبة نذكر منها ما يلي:

تروى إحدى السيدات أنها قد أجرت جراحة على ضرس العقل المدفون في اللثة وقد استمر الطبيب المعالج في تلك الجراحة حوالي ساعتين متواصلتين وهو يحاول جاهدًا خلع الضرس وفي نهاية الأمر لن يتمكن من خلعه بالكامل فقد تبقى حوالي 40% من حجم الضرس بالداخل وهو الجزء المتصل مباشرة بالعصَب الرئيسي، كما أن الجراحة تركت جرح عميق داخل اللثة.

أما عن التجربة الثانية فيقول أحدهم أنه قد خاض نفس تلك التجربة السابقة وذلك بعد معاناة من الألم الشديد قبل الخلع والصداع المزمن الذي لا ينتهي أثره حتى بالمسكنات الشديدة.

حيث استمر الألم معه حتى بعد الخلع بفتَرة طويلة، علاوة على الكثير من المضاعفات التي عانى منها المريض منها ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالعدوى نتيجة انخفاض مستوى المناعة في الجسم الأمر الذي أدى إلى إطالة فترة تعافيه من الجرَح جراء العملية.

هناك أحد الحالات التي تعرضت لعملية خلع الضرس المدفون، أنها قد أجرت تلك العملية حوالي 3 مرات وفي آخر عملية قام الطبيب بفتح جرح جانبي حتى يتمكن من خلع ما تبقى من الضرس المدفون من مكانه وقد نجح بالفعل في ذلك رغم خوفها الشديد من ذلك قبل إجراء العملية إلا أنها تخلصت من ألامه المزعجة بعد مرور أسبوع واحد فقط.

النصائح الواجب اتباعها لتفادي ألم ضرس العقل

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها للتخلص آلام ضرس العقل نذكر منها ما يلي:

  • استخدام غسول القرنفل فهو على الرغم من أنه ليس محلول طبي إلا أن له مفعول كبير في الحد من آلام الضروس، يمكن عمله في المنزل من خلال إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب من الماء ومن ثم غلي الخليط، يترك الخليط قليلاً حتى يبرد ومن ثم يستخدم في المضمضة، وهي من أفضل الطرق الفعالة في تسكين الآم.
  • استخدام محلول الملح والمضمضة به.
  • كمادات خل التفاح.
  • تناول الطعام ببطء.
  • الحرص على عدم الضغط على الأسنان والضروس بقوة.
  • الحرص على تجديد فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر.
  • تجنب تناول المشروبات الساخنة والمنبهات فهي تزيد من الشعور بالألم.
  • تناول الأطعمة اللينة والبعد عن تلك الصلبة والتي تحتاج إلى بذل مجهود من الأسنان للمضغ.
  • استخدام غسول الأسنان المصنوع من مستخلص النباتات.
  • الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يوميًا مع ضرورة عدم ترك المعجون على الأسنان فترة طويلة وذلك لحماية الطبقة الخارجية من التآكل.

خلع ضرس العقل المدفون

الإجراء المتبع لخلع ضرس العقل المدفون

بعد عرض تجربتي مع خلع ضرس العقل المدفون تختلف الإجراءات المتبعة في خلع الضرس على حسب حالة الضرس والطريقة التي يعمل كل طبيب، فقد تتم عملية خلع الضرس من خلال واحدة من الطرق التالية:

  • فتح جرح في اللثة من أجل التمكن من خلع الضرس المدفون.
  • هناك حالات يقوم فيها الطبيب المعالج بفتح أحد عظام الفك ومن ثم إخراج الضرس المراد التخلص منه.
  • بعد الانتهاء من خلع الضرس يقوم الطبيب بخياطة الجرح حتى تلتئم الجروح سريعًا وهو إجراء معتاد تذوب بعدها الخيوط سريعًا في غضون أيام.
  • في حالة كان الضرس ظاهر لا يتطلب الأمر سوى استخدام أدوات خلع الضرس المعروفة.

مدة عملية خلع ضرس العقل

عادةً تستغرق عملية خلع ضرس العقل المدفون حوالي 45 دقيقة أو أقل وهو أمر أيضًا يرجع إلى حالة الضرس، حيث يقوم الطبيب بتخدير المريض قبل البدء في الجراحة وذلك من خلال أنواع مختلفة من التخدير منها ما يلي:

التخدير الموضعي:   هو تخدير مكان فتح الجرح فقط مثل المخدر ليدوكايين، أو نوفا كايين.
استخدام غاز النيتروز:   هو التخدير باستخدام الغاز من أجل جعل المريض يسترخي تمامًا قبل البدء في العملية.
التخدير الوريدي : أحد أنواع التخدير التي يقوم فيها الجراح بتخدير الفم من خلال مخدر موضعي ثم الحقن بمخدر عن طريق الوريد وهو يجعل المريض ينام أثناء فترة العملية.
التخدير بالاستنشاق: ي تم التخدير بالاستنشاق من خلال وضع قناع الغاز على الأنف وبالتالي يستنشق المريض الغاز وهو ما يجعله نائم طوال فترة العملية الجراحية.

نصائح بعد إجراء عملية خلع الضرس

توجد العديد من النصائح والإرشادات التي يجب على المريض اتباعها حتى يشفى الجرح بسرعة وعدم المعاناة من الآلام لفترة طويلة بعد العملية، لعل من أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • في حالة كان الشخص يدخن يتعين عليه الابتعاد عن التدخين بعد العملية بـ 24 ساعة على الأقل حتى لا يتعرض الجرح للالتهاب.
  • تجنب تناول المشروبات الساخنة حتى لا يتعرض الجرح للأذى.
  • الحرص على عدم غسل الأسنان بالفرشاة حتى يتم شفاء الجرح تمامًا حيث ان استخدام الفرشاة في تلك الحالة قد يؤدي إلى إزالة طبقة الدم المتجلط وعدم قدرة الجَرح على الالتئام بشكل سريع.
  • ضرورة المحافظة على تجلطات الدم على الجرح وعدم ملامسة اللسان لها وهو ما يساعد على الشفاء بشكل أسرع.
  • الحرص بشكل كبير على عدم استخدام أي مواد كيميائية داخل الفم ولكن على المريض استخدام الأدوية والمطهرات فقط الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا:  علاج خراج الضرس المحشو عصب

متى يقل ألم خلع ضرس العقل بعد إجراء العملية الجراحية

بعد الانتهاء من عملية خلع ضرس العقل وانتَهاء مفعول المخدر يشعر المريض بالكثير من الآلام الشديدة والتي يمكن أن تستمر حوالي أسبوعين ومن ثم يبدأ الشعور بتخفيف الآلام تدريجيًا وذلك في حالة اتباع المريض على إرشادات الطبيب وهي كالتالي:

  • الاهتمام جيدًا بالجرح سواء من قبل الطبيب أو المريض على حد السواء وهو ما يساعد على التئام الجرح بشكل أسرع وبالتالي عدم الشعور بالألم في أقرب وقت ممكن.
  • حرص المريض على تناول العلاج في المواعيد المحددة له يساهم بشكل فعال في التخفيف من حدة الشعور بالألم والتورم الذي ينتج من العملية.

اقرأ أيضاً:  ما هو أقوى مسكن بعد خلع الضرس

المراحل التي يمر بها المريض بعد خلع ضرس العقل

بعد إجراء عملية خلع الضرس يمر المريض بـ أربع مراحل والتي يجب معرفتها قبل الدخول للعملية كي يكون مهيأ للأمر وهي كالتالي:

مرحلة الإفاقة: في تلك المرحلة يقوم الطبيب بإعطاء المريض أدوية معينة تساعد على تجلط الدم تجنبًا لحدوث نزيف له.
مرحلة ورم مكان العملية: حيث بعد الانتهاء من العملية يظهر على الفور ورم والتهابات مكان العملية ولكنه يزول بعد مرور ثلاثة أيام من إجراء العملية.
مرحلة فك السلك: هي الفترة التي تأتي بعد العملية بحوالي أسبوع يقوم المريض بزيارة الطبيب لنزع الغزر مكان الجرح.
مرحلة الشفاء: حدوث مضاعفات وهي تأتي أثناء فترة التعافي من العملية أحيانًا تحدث مضاعفات تؤدي إلى ظهور بعض القرح مكان الجرح.

بذلك ينتهي حديثنا اليوم عن تجربتي مع خلع ضرس العقل المدفون فقد تناولنا من خلاله الكثير من التفاصيل الهامة حول عملية خلع الضرس المدفون وما يتعين على المريض القيام به لتجنب حدة الآلام الناتجة عنه، كما تناولنا تجارب بعض الأشخاص مع تلك العملية.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن تجربتي مع خلع ضرس العقل المدفون، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *