دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر

ماريهان أحمد

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر كيف يكون؟ وما هي طرُق تكفير الذنوب؟ حيث إن العبد قد تلهيه الحياة الدنيا عن التقرب من الله تعالى، فيعصي الله و تتراكم عليه الذنوب، وبعد أن يفنى العمر أمامُه يُفكر في طريق العودة إلى الله تعالى حتى لا يموت وهو عاصي، وأول ما يخطر بباله هو الدعاء .

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر

يمكن أن يتخلص العبد من ذنوبُه الكثيرة عن طريق التقرب إلى الله تعالى بالدعاء في كل وقت خاصةً الأوقات التي يُفضل بها الدعاء مثل: بين الأذان والإقامة .

والثلث الأخير من الليل، بالإضافة إلى الأيام المباركة التي حثنا الله تعالى على الدُعاء بها: مثل يوم عرفة وليلة القدر، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ* رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).

(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).

(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ).

(اللهم لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ لا إلهَ إلا أنت أو لا إلهَ غيرك)

(اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ ذنبٍ خطوتُ إليه برجلي، أو مددتُ إليه يدي، أو تأمَّلته ببصري، أو أصغيتُ إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثمَّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليَّ، وسألتك الزِّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليَّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين).

(يا إلهي، إنَّك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن السيئات، وتحبُّ التوابين، فاقبل توبتي كما وَعَدت، واعفُ عن سيئاتي كما ضَمِنت، وأوجب لي محبتك كما شَرَطت، ولك يا رب شرطي ألَّا أعود في مكروهك، وضماني ألَّا أرجع في مذمومك، وعهدي أن أهجر جميع معاصيك).

( أستغفر الله العظيم حياءً من الله، أستغفر الله العظيم رجوعًا إلى الله، أستغفر الله العظيم ندماً واسترجاعاً، أستغفر الله العظيم فراراً من غضبِ الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله).

(اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ سيِّئةٍ ارتكبتها في بياض النَّهار وسواد الَّليل، في مَلَئٍ، وخلاء، وسرٍّ، وعلانيةٍ، وأنت ناظرٌ إليَّ، اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ فريضةٍ أوجبتها عليَّ في آناء الليل، والنَّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسيانًا أو جهلًا).

لا يفوتك أيضًا:  100 دعاء يغفر الذنوب والكبائر مكتوب

أدعية لتكفير الذنوب

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر

جميعنا نرتكب الذنوب بشكل يومي، لكن علينا التغلُب عن الوسواس الشيطاني من ارتكابها والعودة لله تعالى، فإنه يقبل توبة عبدُه في أي وقت على العزم عن عدم العودة لارتكاب الذنوب، وليغفر لك الله ذنوبك يُمكن ترديد دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر الذي يأتي بالصيغ التالية:

(اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه.. وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك.. وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك.. ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك).

(اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وعندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قُوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلِّ خيرٍ نصيبًا، وإلى كلِّ خيرٍ سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين).

(يا من إذا عظمت على عبده الذنوب وكثرة العيوب، فقطرة من سحائب كرمك لا تبقي له ذنبًا، ونظرة من رضاك لا تترك له عيبًا، أسألك يا مولاي أن تتوب علي وتغفر لي).

( اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين).

(اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك وتخيبني وأنا أرجوك اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين).

(اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم، لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله ربُ السماوات وربُ الأرض وربُ العرش الكريم).

(اللهم أغفر لي ذنبي مغفرةً أنسى بها كل شيء سواك، وهب لي تقواك وأجعلني ممن يحبك ويخشاك).

(رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ).

(أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ).

(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

(اللَّهمَّ اغفِرْ لي ذنْبي كلَّه دِقَّه وجِلَّه وأوَّلَه وآخِرَه وعلانيتَه وسِرَّه).

(سبحانَكَ اللهمَّ وبحمدِكَ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ).

(أستغفِرُ اللهَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيُّ القيُّومُ وأتوبُ إليه).

(رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

لا يفوتك أيضًا:  دعاء سورة الواقعة مكتوبة كاملة بالتشكيل PDF

طرق تكفير الذنوب

دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر

إن تكرار دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر قد لا يكفي إذا كانت ذنوب العبد كثيرة للغاية، حيث يجب عليه أن يرفقه ببعض الأعمال الصالحة، وهي ما سوف نوضحها فيما يلي:

الصلاة يجب على المسلم أن يؤدي الصلوات الخمسة كاملة دون أن يتغاضى عن أي فرض فذلك يساهم في غفران الذنوب.
الحج إذا قام المسلم بتأديته بشكل صحيح للتخلص من جميع ذنوبه، وعاد كما ولدته أمه.
الصيام الصيام بشكل عام يطهر المسلم من آثار أعماله السيئة وصيام رمضان بشكل خاص يخلصه من جميع ذنوبه
الصدقة إن إدخال الفرحة والسرور على قلوب المساكين والفقراء من الأمور التي تكفر الذنوب للعبد.
صيام يوم عرفة ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم أن من صام هذا اليوم قد غفر المولى عزو وجل له الذنوب الخاصة بالعام السابق والآتي.
صيام يوم عاشوراء ورد عن الرسول أن من صامُه قد تخلص من ذنوب العام السابق بأكملها.
ذكر الله تعالى يجب على المسلم أن يدرب قلبه على التقرب من الله تعالى وذلك من خلال ذكره بالحمد والتسبيح والتهليل فهذا يمنعه عن تأدية المعاصي.
إسباغ الوضوء أي أن يقوم العبد بالوضوء بشكل صحيح وأن يجعل الماء يتسلل إلى جميع أجزاء جسمه.
كثرة الاستغفار المواظبة على الاستغفار من كافة المعاصي الصغيرة والكبيرة يجعل الله تعالى يغفر لك جميع ذنوبك.
التوبة الصادقة إن تحلي المسلم بالعزيمة والإصرار حتى لا يعود إلى ارتكاب المعاصي مرة أخرى من الأعمال التي تكفر الذنوب السابقة.
الشهادة إن المسلم الذي ينال الشهادة قبل الموت، يكون من نصيبه غفران جميع ذنوبه
شفاعة الرسول إن النبي سوف يغفر للكثير من المسلمين ذنوبهم يوم القيامة حتى يتمكنوا من دخول الجنة

ذنوب تمحيها الأعمال الصالحة

في إطار العلم بدعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر، يجب أن نعلم أن الفقهاء وأهل العلم أجمعوا على أن الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم على مدار حياته تغفر له الذنوب والمعاصي الصغيرة أما الكبائر فإنها لا تُغفر إلا بعد أن يتوب المسلم توبة نصوحه مكتملة الشروط.

وفقًا لِما قاله الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف التالي: ( ما مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فيُحْسِنُ وُضُوءَها وخُشُوعَها ورُكُوعَها، إلَّا كانَتْ كَفَّارَةً لِما قَبْلَها مِنَ الذُّنُوبِ ما لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وذلكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ ).

لا يفوتك أيضًا:  +300 دعاء من ادعية يوم عرفة كاملة مكتوب

نصائح للتخلص من ذنوب الخلوات

العبد بطبعه ضعيف للغاية، وقد يرتكب المعاصي في كل مرة يخلو فيها بنفسه، لأنها غير قادرة على مقاومة على هوى نفسه، لذا سنوضح نصائح تعينه على ذلك بجانب تكرار دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر، ومنها ما يلي:

  • تزكية النفس بشكل مستمر.
  • أن يفكر العبد في العقاب الذي ينتظره في اليوم الآخر بسبب ما يقوم به الآن.
  • التفكير في أنه قد يموت وهو في خلوته يعصي الله تعالى.
  • أن يشعر العبد بأن الله تعالى يحيط به وعلى دراية بكل ما يقوم به.
  • أن يذكر العبد نفسه بأجر الله تعالى في الآخر لِما كان مجاهدًا لهواه في الدنيا.
  • التفكير في أنه لو أحد شاهده من أقربائه وهو قائم على هذا الذنب، سوف يشعر بالخجل الشديد منه ومن نفسه، فكيف تكون نظرة الله تعالى له.
  • الإكثار من قول دعاء يغفر الذنوب كلها ولو مرة واحدة بالعمر.
ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *