التخطي إلى المحتوى

اجمل ادعية صلاة عيد الفطر 2020، يحتفل سائر المسلمون فى مشارق الأرض ومغاربها بعيد الفطر المبارك والذى يأتى كل عام فى موعده المتعارف عليه فى الأول من شهر شوال فى التقويم الهجرى عقب انتهاء صيام كامل شهر رمضان المبارك، والقيام بكافة شعائره الدينية من قيام ليل وصلاة واستغفار وفعل الخيرات والأعمال الصالحة تقربا للمولى سبحانه وتعالى وطمعا فى رضاه ومغفرته.

وقد شرع الله جلا وعلا هذا العيد ليكون فرحة وسعادة لكافة المسلمين بعد المشقة والتعب والصيام، وجزاء وثوابا على الأعمال الصالحة التى قاموا بها طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

دعاء صلاة العيد مكتوب

دعاء صلاة العيد مكتوب الحمد لله. وبسم الله.. والحمد لله رب العالمين..سبحانك لا اله الا انت السميع المجيب..لا اله الا انت الحليم العظيم..لا اله الا انت رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم .. ورب الأرباب.. لا اله الا انت وحدك لا شريك لك لك الملك. ولك الحمد.. وانت على كل شي قدير.. اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك..وعظيم سلطانك استغفر الله واتوب اليه

أدعية صلاة عيد الفطر

ها نحن قد بدأنا العد التنازلي لاستقبال عيد الفطر المبارك بعدما شارف شهر رمضان المبارك على الإنتهاء، وكما حرص المسلمون على الإلتزام بطريق الطاعة فى هذا الشهر الفضيل يجب آلا ينحرفون عنه بعد انتهائه.

بل يجب أن يكونوا دائمين التقرب من الله سبحانه وتعالى بشتى صور وأشكال الطاعات والعبادات والتى منها الدعاء الذى يعد من أفضل العبادات المحببة لرب العالمين، وهناك بعض الأدعية المستحب قولها فى صلاة عيد الفطر والمتمثلة فى الآتى:

اللهم اني أسألك بحق قولك (( ادعوني استجب لكم)) اللهم ها انا دعوتك كما امرتني فلا تحرمني من إجابتك يا أرحم الراحمين… اللهم يا حنان يا منان..يا بديع السماوات والارض.. ياذا الجلال والعزة والاكرام..أسألك بحق قولك (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف الســــــوء))

اللهم اعطني ولا تحرمني… عاجلا غير آجل برحمتك يا ارحم الراحمين…اللهم إني أسألك بحق قولك (( ان الله يرزق من يشاء بغير حساب)) وبحق قولك (( ان الله على كل شي قدير))

اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل.. ولا يجزي بآلائك أحد… لك الحمد حتى ترضى .. ولك الشكر إذا رضيت..ولك الحمد لا نحصي ثناء عليه..

انت كما اثنيت على نفسك.. وجهك أكرم الوجوه وتكرر 3 مرات واكثر) واسمك اعظم الاسماء (تكرر 33 مرات واكثر)..وعطيتك احسن العطايا (تكرر 3 مرات واكثر)

انت الرب وسواك العبد.. انت الخالق وسواك مخلوق.. انت الرازق وسواك مرزوق..أنت الغني وسواك الفقير.. انت القادر وسواك عاجز..لا معبود بحق سواك.. ولا اله الا أنت وعبيدك سوانا كثـــــــير .. أسألك ان تصلي على محمد… وعلى آل محمد وأن تبارك على محمد وعلى آل محمد.

حكم صلاة عيد الفطر

 

تعتبر صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبى الكريم صلى الله عليه وسلم، وهى تصلى عند شروق الشمس، ولكن من الأفضل تأخيرها بعد الشروق وذلك لإخراج زكاة الفطر للفقراء والمساكين حالة التأخر فى إخراجها سلفا، وينتهى وقت الصلاة مع غروب الشمس، وهى عبارة عن ركعتان تتلوها خطبة العيد، وتصلى فى مكان عام ومفتوح لا فى المساجد.

كيفية صلاة عيد الفطر

تختلف صلاة العيد عن غيرها من الصلوات الأخرى في كونها بلا آذان أو إقامة، كما كان يؤديها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتكون على النحو التالى:

  • يقوم المصلون بذكر الله سبحانه وتعالى قبل البدء فى أداء الصلاة.
  • بعد ذلك يبدأون بالتكبير سبع تكبيرات، دون أن تشتمل هذه التكبيرات على تكبيرتي الإحرام والركوع.
  • تكون هذه التكبيرات بعد دعاء الاستفتاح وقبل الإستعاذة لقراءة سورة الفاتحة ثم قراءة أى سور قصيرة.
  • يصلي المصلين الركعة الأولى من صلاة العيد شأنها شأن الصلوات المفروضة.
  • يقوم المصلون بالتكبير خمس تكبيرات جهرا بعد القيام من الركعة الأولى وهذه التكبيرات لا تشتمل على تكبيرتى القيام والركوع.
  • يبدأ المصلون لأداء الركعة الثانية من الصلاة والتى يتم فيها قراءة سورة الفاتحة وأى سورة قصيرة وبعد ذلك يقرأون التشهد ومن ثم يسلمون عن اليمين والشمال.
  • بعد الإنتهاء من أداء صلاة العيد يتم إلقاء خطبة الصلاة والتى تختلف الموضوعات الخاصة بها تبعا لاختلاف الأئمة الذين يلقونها، ومن الأفضل أن تتضمن الخطبة نصائح للنساء.
  • الجدير بالذكر، أن التكبيرة الواحدة تتضمن قول المصلى ” الله أكبر”، ومن ثم تتبع كل تكبيرة بـ ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، ولا تجوز الصلاة بدونها ففى هذه الحالة تصبح غير صحيحة.

آداب صلاة عيد الفطر

 

عيد الفطر آداب من الواجب إتباعها والتي نذكر منها الآتى:

  • الإغتسال التطيب والتطهر قبل التوجه لأداء صلاة العيد.
  • ارتداء أفضل الثياب وأحسنها على الإطلاق.
  • أن يأكل المصلى عددا فرديا من حبات التمر قبل التوجه للصلاة مثلما كان يفعل نبى الرحمة صلى الله عليه وسلم.

ادعية عيد الفطر المبارك

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

X

التعليقات

  1. الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *