قصة حياة الفنانة صباح (الشحرورة)

ميادة احمد

قصة حياة الفنانة صباح قلبي دائماً ينجذب نحو أيام الزمن الجميل والطرب الأصيل لذا قررت التحدث عن شخصية تحمل ملامحها معاني الدفئ والإحساس، منحها الله صوت عندما يسمع يجعل الأحجار تلين من كثرة عذوبته، هي شخصية أحبها الجمهور فاليوم حديثي عن الشحرورة الدلوعة الفنانة صباح.

قصة حياة الفنانة صباح

4975

اسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي التي ولدت في لبنان وكان ذلك في عام 1927، أحبت الفن والغناء منذ صغرها ولكن لم تجد أحد يشجعها فكانوا دائمي الإحباط لها وعلى الرغم من ذلك استطاعت جانيت أن تتفوق وتتميز.

لنجد أن الحظ قد لعب دوره معها حين قامت المنتجة اللبنانية الشهيرة آسيا داغر بإكتشاف موهبتها في مجال التمثيل لدرجة أنها قامت بالإتصال مع قيصر يونس لعقد اتفاق مع جانيت لثلاثة أفلام مقابل مائة وخمسون جنيه للفيلم الواحد.

وافقت الفنانة صباح على ذلك العرض وانتقلت بعد ذلك من لبنان إلى القاهرة مع أسرتها لتقيم في بيت آسيا داغر في القاهرة ولكن فوجئت أن الفيلم الواحد به أغاني ستقوم بتأديتها، قام الملحن الكبير رياض السنباطي بتدريبها على الأغاني.

نلاحظ أن اسم جانيت لم يرافقها خلال رحلتها الفنية بل أصبح يطلق عليها اسم صباح منذ عرض فيلم القلب له واحد وكان ذلك في عام 1945 وكانت تبلغ من العمر وقتها الثمانية عشر عام، كان صوتها جبلي كما أطلق عليها رياض السنباطي الذي لقى صعوبة في تدريبها على ألحانه وأغانيه نظراً لأنها اعتادت على الأغاني الفولكلورية التي كانت تغنيها في سوريا ولبنان.

قصة حياة الفنانة صباح وأهم أعمالها الفنية

3909769965

شاركت الفنانة صباح في الكثير من الأعمال الفنية التي وصل عددها إلى ثلاثة وثمانين فيلم مصري ولبناني، وسبعة وعشرين مسرحية لبنانية، وثلاثة ألف أغنية والتي من أشهرهم أغنية يانا يانا وساعات ساعات، كما أنها شاركت في الكثير من المهرجانات.

بالإضافة إلى أنها قامت بالغناء في دار الأوبرا ومسرح الأولمبيا في باريس ومسرح كأرناغري في نيويورك وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول في لندن.

وتكريماً لها قد تم عرض سيرتها الذاتية في مسلسل يحكي قصة حياتها وقد تم عرضه في رمضان 2011 على القنوات الفضائية وكان المسلسل يحمل إسم الشحرورة وجسدت شخصيتها الفنانة كارول سماحة.

قصة حياة الفنانة صباح وزواج الفنانة صباح

صبوحة5

تزوجت الفنانة صباح من عدد كبير جداً من الرجال وصل عددهم إلى تسعة، في المرة الأولى تزوجت من السيد نجيب شماس الذي أنجبت منه ابنتها صباح، وفي المرة الثانية تزوجت من الأمير السعودي خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود ولكنها عانت معه بسبب رفض أهله الزواج منها مما أدى إلى الطلاق والانفصال.

شاهد المزيد:-  اجمل كلمات أغاني صباح الشحرورة

أما المرة الثالثة فكانت من أنور منسي عازف الكمان المشهور والذي أنجبت منه ابنتها هويدا، وفي الرابعة تزوجت من المذيع المصري أحمد فراج وبعدها تزوجت من الدنجوان رشدي أباظة ويليه الفنان يوسف شعبان ثم النائب يوسف محمود، وفي المرة الثامنة تزوجت من الفنان وسيم طبارة.

وأخيراً تزوجت من الفنان فادي لبنان وتعتبر هذه المرة أطول مدة زواج لها حيث أنها استمرت لسبعة عشر عام، وعلى الرغم من كثرة زواجها إلا أنها لم تكن سعيدة وذلك لأنها صرحت أن معظم أزواجها كانوا يستغلونها مادياً لدرجة أنهم كانوا يطلقوا عليها “مدام بنك”.

كانت صباح مبذرة للغاية فهي كانت تعشق الموضة والأزياء والجمال وكانت دائماً تقول “أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي”.

قصة حياة الفنانة صباح وفاة الفنانة صباح

img 1417004827 656

كانت الفنانة صباح تحب الحياة وتخاف الموت، ولكنها توفيت في عام 2014 عن عمر يناهز سبعة وثمانين عام وقبل وفاتها أوصت أن تتم جنازتها على أغانيها دون أي أحزان وبالفعل تم ذلك.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *