ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة

ترديد دعاء ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء يحتاجها كل مريض، حيث إنه الدعاء الذي كان يردده النبي أيوب -عليه السلام- عندما كان مريضًا، وهو ما يُعلمنا عدم اليأس من رحمة الله أبدًا، وبالرغم من أن الذهاب إلى الله في كل وقت أمر ضروري إلا أن وقت المرض والبلاء ينتظر الله عبادُه أن يعودوا إليه ويدعوه حتى يستجيب لهم، لذا عبر السطور التالية سنعرض الدعاء الأكثر شيوعًا لتخفيف المرض.

ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة

ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة

يجب أن يكون الإنسان على يقين تام أن لكل داءٍ دواء، وأن الله هو خالق هذا الدواء والمسيطر الوحيد عليه، لذا عندما يُصاب بمرض أو ابتلاء عليه التوجه إلى الله فقط .

ويُمكنه أن يأخذ النبي أيوب -عليه السلام- خير مثال على تحمل المرض والصبر وعدم اليأس من رحمة الله حتى بعد أن أفقده المرض جسده، وقد استجاب الله له في النهاية.

جاءت ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة في سورة الأنبياء الآية 83-84 حيث قال الله تعالى:

“وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ” .

يُمكن التعرف على حقيقة ما أصاب النبي أيوب في جسده من مرض وفي ولده وماله من بلاء من خلال هذه الآية، حيث فقد كل ما يملك من الدواب والأنعام والحرث.

وأيضًا فقد عافيته وصحته فلم يبقى فيه شيء سليم سوى قلبه ولسانه، وقد ابتعد الجميع وتخلوا عنه إلا زوجته، حتى صارت تخدم عند الناس من أجله، وبالرغم من كِبر حجم الابتلاء والاختبار من الله كان أيوب يردد ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

ونتيجة الاستعانة بالله دون غيره التي وضحت في القول “فاستجبنا له”، رجعت إليه صحته كأنما لم يُصاب بأي شيء، وهو أحد أفضل النماذج التي يُقتدى بها في الصبر على البلاء والمرض في كل زمان ومكان حتى الآن.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 10 دعاء للشفاء من كل داء

فضل ترديد دعاء ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين

ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة

يستطيع الإنسان أن يقرأ ما رغب من أدعية شفاء المريض وذهاب البأس، وألا يلتزم بدعاء معين بل يُمكنه قول ما في قلبه لله، لكن قراءة ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء أكثر من مرة تعود عليه بالفضل العظيم، مثل:

  • يزول الهم من قلب المسلم ويشعر بالراحة في القلب والنفس بعد أن كان يعاني.
  • ينال المسلم أجرًا عظيمُا نظرًا لأنه يردد أحد الأدعية المباركة في القرآن الكريم، والتي قيلت على لسان أحد الأنبياء، وهو النبي أيوب.
  • مباركة الله للمسلم في طعام وشراب بيته.
  • يحصل المسلم على الرغبة الأساسية وراء قوله الدعاء وهي الشفاء من الأمراض وزوال الابتلاءات المختلفة مهما كانت حدتها.
  • ترديد الدعاء من طرق ذكر الله، ولا خوف ولا حزن على الذين يذكرون الله.
  • البركة في الأولاد، ويُمكن الاستدلال على ذلك من خلال قصة سيدنا أيوب التي أعاد الله عز وجل فيها أولاده إليه وبارك فيهم.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء شفاء الأم والأب (أدعية للشفاء)

أدعية لشفاء المريض

“ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء” ليست العبارة الوحيدة التي يستعين بها الإنسان عندما يُصيبه مرض أو سوء، بل يوجد العديد من الأدعية المتنوعة يُمكن للعبد أن يستعين بها عندما يجلس بين يدي ربه ويرجوه أن يشفيه، سنعرضها من خلال السطور التالية:

“اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، لا إله إلا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير”.

“اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعفُ عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم إني أتوسل إليك صلاة ربي أن الشر قد مسني وأنت أرحم الرحمن بالشفاء كما دعاك عبدك ونبي أيوب عليه السلام، مرضانا ومرضى كل المسلمين”.

“اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.

“إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدّني بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.

“يا رب اشفيني وعافيني وابعد التعب والإرهاق عني يا رب ساعدني وقويني يا رب انت الشافي المعافي فأشفيني وجميع مرضى المسلمين”.

“اللهم اشفني وأرح جسدي من كل تعب وخفف عني أوجاعي، اللهم خفف عني الألم أنت وحدك تعلم أن لا طاقة لي به، ربي إن مسني الضر وأنت ارحم الراحمين”.

“اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني من بلائك، اللهم اشفني وعافني، اللهم ارحمني وألبسني لباس الصحة، اللهم اشفني وارفع عني وخفف شدة الألم عليّ”.

الدعاء لشخص مريض بالشفاء

تخص قراءة ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء النفس، لكن في كثير من الأوقات نرى شخص عزيز علينا قد أصابه مرض أو تعب ما، في هذه الحالة نشعر أننا عاجزين عن فعل أي شيء له، ولا نملك القدرة على القيام بأي شيء سوى اللجوء إلى الله عز وجل، وندعوه أن يرزقه الشفاء العاجل والعافية، وأن يُعيد له صحته، بالاستعانة بالأدعية التالية:

“اللهم اشفِ -يذكر الاسم- الغالي شفاءً عاجلًا لا يغادر سقمًا اللهم إني أستودعك إياه فاحفظ وديعتك يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين”.

“اللهم يا من يعيد المريض لصحته ويا من يستجيب دعاء البائس الضعيف اشفه واشف كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا وأبعد عنها وعنهم كل ألم يا رب”.

“اللهم ما عجز عنه الأطباء فأنت لا يعجزك شيء اللهم اشفه وأرح قلبه يا الله يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين ارحمه بقدرتك عليه”.

“يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين”.

“اللهم اشف كل من شكي ألمًا، وخفّف على من بكى حزنًا، ربي أرح ثم هوّن على كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير”.

“اللهم ما عجز عنه الأطباء فأنت لا يعجزك شيء اللهم اشفه وأرح قلبه يا الله يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين ارحمه بقدرتك عليه”.

“إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، يا رب اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، يا رب أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.

“اللهمّ يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير”.

“اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير”.

“اللهم يا رب اشفِه وطهّر جسده من كل ألم وتعب اللهم أنت الشافي المعافي، اللهم اشفه اللهم اجعل جسده صابرًا على البلاء اللهم أنت أعلم بحاله مني ومن الأطباء لجأت إليك يا مجيب الدعاء ربي احفظه وعافه يا رحيم يا رب العالمين من للضعيف غيرك فتولّه وارحم ضعفه وشافه وعافه واعفُ عنه يا رب العالمين”.

“اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي قد مسّه الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين”.

“ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، واشفِه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم مُنَّ على هذا الوجع فيبرأ يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير”.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء سورة الواقعة مكتوبة كاملة بالتشكيل PDF

شروط استجابة الدعاء

ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة

عندما يرى الإنسان ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين للشفاء مكتوبة ويرغب في ترديدها عليه العلم بأن هناك بعض الشروط يجب استيفائها لديه حتى يُقبل دعائه ويستجيب له الله عز وجل، فهو الوحيد القادر على كل شيء، وهي الموضحة فيما يلي:

  • إخلاص النية لله عند الدعاء والتيقُن بأنه قادر على الاستجابة.
  • الإلحاح في طلب الدعاء وعدم اليأس من رحمة الله.
  • الخشوع في الدعاء وتسليم القلب والأمر لله.
  • عدم الدعاء بما هو حرام مثل قطع الرحم أو ظلم شخص.

دائمًا ما يكون الدعاء هو الحل الأمثل عندما يشعر الإنسان أن ليس هناك مكان يناسبه، فالله هو الملجأ الوحيد الذي لا يقفل بابه في وجه عبده.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل قراءة ربي إني مسني الضر وأنت أَرْحَمُ الراحمين أمر نافع للزواج؟

    نعم.. يُمكن الاستعانة بهذا الدعاء لرفع بلاء عدم الزواج لفترة طويلة.

  • ما أفضل دعاء لشفاء المرض ورفع الابتلاء من القرآن الكريم؟

    قوله تعالى في سورة البقرة الآية 286:

  • ما أفضل دعاء لشفاء المريض من السُنة النبوية؟

    رواية عائشة أم المؤمنين عن قول النبي:

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.