أنواع الزهور ومعانيها وأنواعها بالصور

ماريهان أحمد

تهم محبي النباتات، فالأزهار هي أحلى ما خرج من باطن الأرض، قادرةٌ بمنتهى البساطة على حثك على الوقوع فورًا بحُبِهَا، أتطيب لنا الحدائق من دون جمال الأزهار؟ فهي جمالٌ ليس بعده جمال، وروح عطرُه تهون على الإنسان حزنه، كما أن لكل زهرة منها معنى نوضحه لك تاليًا.

معاني أسماء وأنواع الزهور العطرية

على الرغم من كون هذه الأزهار كلها تستخدم بصناعة العطور، إلا أن لكلٍ منها معنى مختلف عن الأخرى، ومن خلال الجدول التالي يمكنك التعرف على أسماء الزهور ومعانيها:

الزهرة المعنى
الياسمين هي زهرة قصص الحب الأفلاطونية.
الزنبق تستخدم كرمز يشير إلى معنى سياسي.
الغاردينيا هي زهرة تعني النقاء والحب والفرح، وتعني العتق والأصالة.
التوليب تعني الحُب الذي نُسى أو تم إهماله.
الفاوانيا زهرة الثراء الفاحش، والمال الوفير.
اللافندر تشير إلى النقاء، وأحيانًا الحظ أو الصمت.
الليك تعني الجمال الذي يأسر العيون، وكذلك الحب السرمدي.
الجوري تشير للثقة والاعتزاز بالنفس، وكذلك الهدوء والسكينة.
الروم هي نوع من الزنبق البلدي، ويحمل المعنى ذاته.
اللوتس الأناقة، والنعومة والجمال.

أنواع الزهور النادرة

على الرغم من هناك الكثير من أنواع وأسماء الورد بالعربي والانجليزي مستوى العالم، إلا أنه يوجد أسماء زهور نادرة لا نعرفها ومنها ما يلي:

  • زهرة الغليون الهندي : واحدة من النباتات التي يقع موطنها الأصلي في قارتي آسيا وأمريكا الشمالية، وله العديد من الأسماء المختلفة منها نبات الأشباح، نبات الجثة، ونبات غليون الأشباح، يعتمد في غذائه على الفطريات، ويتميز هذا النبات بأنه عديم الرائحة يشبه الكأس المتدلي لأسفل.
  • زهرة الجثة : تنتمي إلي عائلة نباتات اللوفية، لكنها على عكس الأزهار الأخرى؛ تمتلك رائحة كريهة، كما أنها موجودة بكثرة على سفوح الجبال وتحديدًا المنحدرة داخل الغابات خاصة المطيرة، وموطنها في جزيرة سومطرة.
  • طيطان بحري : تنتمي إلى عائلة النرجسيات، تتميز بأوراقها التي تشبه الحزام، وتأتي باللون الأخضر الداكن، ويظل هكذا طوال فصل الشتاء، ولكنه يتغير إلى اللون البني عندما تتفتح الأزهار.
  • ذهب كينابالو : تعد من أنواع الأوركيد، والتي تتميز بحجمها الكبير ، كما تشتهر بسعرها غالي الثمن، وتوجد فقط في منطقة ماليزيا.
  • رافليسيا أرنولدية : تعد أكبر  زهرة فردية معروفة على مستوى  العالم، تنمو في مناطق جنوب شرق قارة آسيا، خاصة في جزيرة بورنيو وسومطرة، وتتميز بعدم وجود فيها جذور أو أوراق ، فهي تعيش كالطفيليات داخل الجذور والسيقان الخاصة بـ مضيفها.

أسماء الورد بالعربي والانجليزي

أنواع الزهور ومعانيها

الزهور لا يمكن حصرها في أنواع قليلة، بل هي تتشعب للكثير من الأنواع، وعلى الرغم من الجمال الفاتن للأزهار إلا أن صفتها الحقيقة هي أنها الجزء التناسلي من أي نبات .

به يتمكن من التكاثر عن طريق التلقيح بحبوب الطلع، كما يُمكن تحميل أنواع الزهور  https://ar.muhtwa.com/211.pdf

. أسماء الورد بالعربي والانجليزي

أولًا: أنواع الزهور العطرية

الأزهار العطرية هي تلك التي تكون لها رائحة جميلة، وتستخدم بصناعه العطور، ومن أنواع الزهور العطرية:

1- زهرة الياسمين

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تلك الزهرة البيضاء التي تعد من أكثر الزهور العطرية شهرة، نظرًا لرائحتها العطرة والجميلة التي تدخل بالكثير من التركيبات العطرية.

رائحتها أحيانًا تساهم في فقدان الشهية للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن، وتدخل وردة الياسمين في تركيبات أدوية الكبد والمنشطات الجنسية.

كما تعمل هذه الأزهار على تسكين آلام الجهاز الهضمي والآلام مرضى السرطان، وتدخل في صناعة الصابون والكريمات والزيوت الطبيعية حيث تعمل على إخفاء علامات التقدم في العمر ومعالجة الحبوب وآثارها، ويُصنع منها العطور ومساحيق الغسيل.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء الزهور الموجودة في العالم

2- زهرة الزنبق

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تتميز زهرة الزنبق بشكلها الخلاب الذي يأسر النفوس، كما أن رائحتها تتسم بالأناقة والجاذبية، تلك التي تفضلها الكثيرات.

3- زهرة الغاردينيا

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تُعد من الأزهار المشهورة، فهي تحمل بين طياتها رائحة أنثوية بالغة الأناقة، الأمر الذي رفع سعرها إلى 350 دولار لكل 200 جرام منها، وتقع بهذا التصنيف ضمن الأزهار الأغلى بالعالم.

4- زهرة التوليب

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

اسم توليب تركي الأصل، ويمكن استخدام عطر الزهرة بالعطور الرجالية وكذلك النسائية، وتتوفر الزهرة بعدة ألوان، لكن يجدر العلم أنها تُصنف من الزهور الشتوية.

يمكن توريد الوجه والشفاه من خلال طحن أوراق التوليب الحمراء والوردية مع ماء الورد ووضعها عليهم، كما يُصنع منه الزيوت العطرية الجميلة ويدخل

أيضًا في معالجة السعال والبرد، كما يساهم في التقليل من حساسية الجلد التي تتسبب بها لدغات الحشرات، وعندما يتم وضعه في باقات الورد لحاله أو مع نوع آخر من الورد يعطي مظهرًا خلاب ورائع.

5- زهرة الفاوانيا

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

معناها “عود الصليب ”ورائحتها تميل إلى الأخشاب، وقد انتشرت زراعتها بفرنسا قديمًا ثم بدأت الآن زراعتها بالصين، وهي من العطور التي تميل للطابع النسائي بالأكثر.

6- زهرة اللافندر

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

لافندر أي بنفسجيّ، وهو من الأزهار جميلة الشكل والفائدة كذلك، السبب هو أنها تستخدم علاجيًا للصداع، وزيادة استرخاء الجسم إضافة إلى شكلها الجميل والخلاب، واستخدامها بالكثير من العطور.

كما أن زهرة اللافندر هذه تدخل في العديد من الاستعمالات حيث يستخلص منها زيت اللافندر الذي يدخل في العلاج وتهدئة الأعصاب والاسترخاء، ويعمل على علاج الشعر من التساقط وتنعيمه وتقوية الجذور والقضاء على القشرة.

ذلك بالإضافة إلى أنها تدخل في صناعة الشموع العطرية والعطور والكريمات الطبيعية لمعالجة مشاكل البشرة ولترطيبها

وأيضًا تعمل على تهدئة الالتهابات الناتجة عن اللدغات وغيرها، ويعد اللافندر أيضًا من الورود الطبيعية الفعالة في تسكين الآلام.

7- زهرة الليك

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

من أجمل الأزهار العطرية، والتي تستخدم للرجال والنساء على حدٍ سواء، والأمر الأفضل أن سعره ليس باهظًا.

لا يفوتك أيضًا:  هل تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة عملية التلقيح؟

8- زهرة الجوري

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

استكمالًا لحديثنا عن أنواع الأزهار ومعانيها بالصور، فإن وردة الجوري من الزهور الفواحة جدًا، لهذا تستخدم بنسب قليلة بالعطور سواء الرجالية أو النسائية.

كما أنه يعالج البشرة الحساسة من التهيج والالتهاب ويعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه ينظف البشرة من الأتربة والأوساخ التي تتعرض لها طوال اليوم بشكل عميق

ويمكن استعماله أيضًا لأصحاب البشرة الذهنية، ويرطب البشرة ويزيل البقع الداكنة ويوحد لونها.

إن أوراق ورد الجوري تُأكل حيث يقوم الناس في بعض الأحيان بإضافتها للطعام لإعطائه لمسة جمال ولون رائع، ويدخل في صناعة ماء الورد المستعمل في الطعام أو التجميل، ويتم صناعة زيت منه ووضعه على الشفاه لتوريدها.

9- زهرة الروم

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

هذه الزهرة عطرها يُصنع منه المسك الذي يسمى مسك الروم، ويدخل بصناعة بعض أنواع البخور والعطور النسائية.

10- زهرة اللوتس

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تعد من أنقى الأزهار التي تستخدم عالميًا بصناعة العطور، ولكن أغلب الوقت لا تستخدم منفردة وإنما مع أزهار أخرى، وأكثر ما يليق بها رائحة الأخشاب والفانيليا.

كما أن لهذه الزهرة فوائد كثيرة حيث يمكن خلطها مع بعض الأعشاب وتناولها أو من خلال تناول شاي اللوتس المصنوع من أوراقها، تساعد في تقوية عضلة القلب ومعالجة أصحاب معدل السكر المرتفع، ذلك بالإضافة إلى أنها تعقم الجرح وتهدأ الالتهابات الجلدية.

تساعد أيضًا اللوتس في تقوية المناعة وطرد السموم بالدم، ويشرب الناس شاي اللوتس في شهر رمضان الكريم لأنه يقلل من الإحساس بالظمأ،

ويخفض معدل الكوليسترول، ويمتاز طعم الشاي المصنوع منها بالمذاق الرائع والمميز، وعندما يتم وضعها في باقات الورد تعطيها مظهرًا خلابًا وفخم واحساس بالبهجة بسبب ألوانها الزاهية.

ثانيًا: اسماء الزهور أغرب الأزهار

كما يوجد أزهار جميلة يوحد أيضًا الغريبة سواء بالشكل أو بالاسم، والتي لم نسمع عنها مطلقًا أو نراها، وفيما يلي بعض أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء:

1- زهرة أبوتيلون

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تنمو الزهرة فوق شجرة ضخمة، وتكون أزهارها إما أبوتيلون البيضاء أو الزرقاء أو البرتقالية، وسيقان هذه الوردة غريبة حيث تكون رمادية وبها القليل من الشعر، ويصل طول شجرتها إلى 15 متر.

2- زهرة أكاسيا

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

من الزهور التي تعاني من حساسية البرد، لهذا تنمو أفضل بالمحميات، وتزدهر بالأيام الأولى من الربيع، وإذا لم يتم الاهتمام بها قد يصل طولها إلى سبعة أقدام.

3- زهرة البالون

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تعتبر من الزهور المعمرة والتي تترك ظلًا أزرق، وسميت هكذا بسبب شكلها الذي يشبه البالون حين تنغلق.

4- زهرة بلسم النحل

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تعد من الأزهار التي يكثر استخدامها طبيًا ومنزليًا، حيث تساعد بعلاج الكثير من الأمراض، كما يتم وضعها بالمشروبات الساخنة بفصل الشتاء بفضل رائحتها الزكية.

5- زهرة بيجونيا

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

من الأزهار مبهرجة الشكل، وأوراقها إما خضراء أو برونزية، وليس لها حجم واحد.

ثالثًا: اسماء الزهور أندر الزهور

بوجود زهور منتشرة بالطبيعة يوجد الكثير منها أيضًا لا يمكنك إيجادها إلا نادرًا بأعالي الجبال وببلاد محددة، مثل الأزهار التالية:

1- شوكولا كوزموس

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

من أندر الورود، والأمر راجع إلى أنها لا تنمو إلا في المكسيك، والسبب الذي يجعلها نادرة هو عدم نموها وتكاثرها بسهولة كباقي الأزهار، والذي يميزها هو لونها الأحمر الداكن.

لا يفوتك أيضًا:  صور ديكور حدائق فلل

2- شبح الأوركيد

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تنمو الزهرة في الظروف الجوية ذات الحرارة العالية والرطوبة، لهذا اعتُبرت أمريكا الوسطى موطنها الأصلي.

3- زهرة جولييت

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تستغرق هذه الزهرة 15 حتى تنمو، وهو الأمر الذي يجعلها نادرة الوجود جدًا، بالإضافة إلى وصول سعرها 3 مليون جنيه استرليني، وعلى الرغم من هذا السعر، وهذه الصعوبة بالحصول عليها إلا أنها لا زالت مطلوبة، فكل من يراها يقع في غرامها للأبد.

4- الوسيط الأحمر

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

هي زهرة مختفية طوال الوقت، ويصعب رؤيتها أو الحصول عليها، فهي تنمو بمكانين فقط، هما لندن ونيوزيلندا، لكنها لم تكن موجودة بلندن سابقًا بل بآسيا تحديدًا في الصين، والذي أحضرها هو العالم جون ميدل ميست بعام 1804م، ثم انقرضت من آسيا عقب هذا.

ظل الباحثين فترة يعتقدون أنها اختفت من لندن كذلك، بل إنهم عثروا عليها بالنهاية، والسبب الذي دفع الجميع للتمسك بهذه الزهرة هو الحمال الذي اتصفت به.

رابعًا: أنواع الزهور السامة

يقول المثل “ومن الحُب ما قتل”فالكثير من الزهور أشكالها خلابة جدًا، توقع كل من يراها في حبها، إلا أنها بالحقيقة شديدة السُمّية، وقد تقتل الإنسان، ومن بين هذه الأنواع:

1- زهرة البيش

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تسمى أيضًا ملكة السموم، وتنمو هذه الزهرة الغريبة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتحوي الزهرة بجذورها سم مميت، لهذا سميت بلعنة الذئب.

2- زهرة الفيلسوف

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

سميت الزهرة بهذا الاسم نسبة إلى سقراط، الذي يحتمل أنه مات على يديها، وتنمو بشمال أفريقيا وأوروبا.

3- زهرة العطر القاتل

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

أما عن العطر القاتل فسميت هكذا لأنها سامة بالكامل حتى عطرها، حيث توقف عضلة القلب في الحال، ولها اسم آخر هو نيربوم أوليندز.

4- زهرة القاتل البريء

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

مظهر هذه الزهرة لا يوحي مطلقًا بسميتها، لهذا سميت بالقاتل البريء، وهي تعيش في آسيا وأفريقيا.

5- زهرة البوق

اسماء الزهور

تنمو البوق بكل أنحاء العالم، وهي من الأزهار التي تحتوي على ما يسمى بقلويدات التروبان التي تسبب الوفاة .

6- زهرة متقلب الزنبق

أنواع الزهور ومعانيها بالصور والأسماء pdf

تحتوي الزهرة على قلويدات سامة تسبب الوفاة، ولها العديد من الأسماء منها رأس الأفعى، زهرة الشطرنج.

لا يفوتك أيضًا:  ديكورات بلكونات مغلقة أنيقة

أنواع الزهور كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها، فلكل نبات زهرته الخاصة، وبالطبع لا يمكننا حصر كل ما خرج من التربة.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *