دعاء أول أيام عيد الفطر المبارك للأحباب والأصدقاء مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

في سياق الحديث حول دعاء أول أيام عيد الفطر تحتفل الأمة الإسلامية مناسبتين عظيمتين وهما عيد الأضحى وعيد الفطر المبارك، والذى لكل منهما بهجته ومظاهره الاحتفالية التي يتميز به عن الآخر، مع وجود بعض السمات المشتركة بينهما والتي منها أداء صلاة العيد وزيارة الأقارب والأهل والأصدقاء وتبادل التهنئة وما شابه ذلك.

دعاء أول أيام عيد الفطر مكتوب

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني اللهم هب لنا نسائم تمام الأجر والثواب اللهم لا تحرمنا من أمنية تفرح قلوبنا. اللهم اجعل أيامنا كلها أفراح ومسرات.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

اللهم اغفر لي ولأصدقائي ذنوبنا ومعاصينا. اللهم صمنا شهرك الكريم فتقبل منا الصيام والقيام واعتق رقابنا من النار ، وإرزقنا سعادة الدنيا والآخرة .

ربي كان لي “الاسم” يفرح بقدوم عيد الفطر إلهي هو اليوم بين الثرى لا أعلم حاله لكني اعلم أن له رب غفور رحيم به يارب أرحمه واغفر له فإني اشتقت له. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم يارب أنى اسألك في أول أيام عيد الفطر

دعاء أول أيام عيد الفطر مستجاب

إن الدعاء من أفضل العبادات المحببة لرب العالمين سبحانه وتعالى ولذلك يجب آلا يكون مقتصرا على توقيتا معينا أو ظرفا معينا، بل يجب أن يكون ملازما للمسلم في سائر الأوقات والأحوال، فالدعاء أساس العبادة، وإليكم الدعاء المستحب قوله في اليوم الأول من عيد الفطر:

دعاء أول أيام عيد الفطر

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.

إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

تابع ايضا: ادعية عيد الفطر للأحباب والاهل

دعاء أول أيام عيد الفطر قصيرة

دعاء أول أيام عيد الفطر

اللهم اكتبنا عندك من عبادك المقبولين والمغفور لهم والمجابة دعواتهم بإذن الله.

جعل الله عيدكم فرحة بأعمال قبلت وذنوب محيت ودرجات رفعت ورقاب عتقت .

تقبل الله أعمالكم ورفع قدركم وغفر ذنوبكم وبدلها حسنات وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك.

يارب طيب قلوبنا واجبر كسورنا واسعد أيامنا فليس لنا سواك يارب العالمين.

حكم صلاة عيد الفطر

تعتبر صلاة العيد والمكونة من ركعتين واحدة من الطقوس المرتبطة بهذا العيد والمعروفة عند سائر المسلمين، وهى سنة مؤكدة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، وفيما يتعلق بوقتها فهي تبدأ بعد شروق الشمس وتستمر حتى غروبها، أما عن كيفية أدائها فهي تؤدى دون أذان أو إقامة بخلاف الصلوات الأخرى التي يؤديها المسلمون.

وفى الركعة الأولى من صلاة العيد يقوم الإمام والمصلين بالتكبير سبعة تكبيرات دون تكبيرة الإحرام، أما في الركعة الثانية يكبرون خمسة تكبيرات دون تكبيرة الرفع من السجود.

سنن مستحبة في عيد الفطر

هناك بعض السنن المستحبة في صلاة العيد والتي نذكر منها الآتي:

  • الاغتسال قبل الذهاب لأداء صلاة العيد و التطيب والتعطر.
  • التزين في اللباس وارتداء الأفضل والأحسن منها.
  • تناول الطعام قبل الذهاب لأداء الصلاة اقتداء بسنة النبي الكريم الذي كان يتناول عددا فرديا من التمرات قبل الذهاب للصلاة.
  • ومن السنن المستحبة أيضا الذهاب إلى المسجد بسلك طريقا معينا، أما العودة منه فتكون من طريق آخر مختلف عن طريق المجيء.

ادعية عيد الفطر مكتوبة

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.

لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

زكاة عيد الفطر المبارك

تم فرض زكاة الفطر في السنة التي فرض فيها صيام شهر رمضان المبارك وذلك في العام الثاني للهجرة، وهو واجبة على كل مسلم قادر، وهى تأتى بمثابة طهارة للصائم من الرفث واللغو الذي قد يكون قد حدث معه خلال هذا الشهر الفضيل، ويتم إخراجها وقت غروب الشمس من ليلة عيد الفطر ولكن من الأفضل إخراجها صبيحة يوم العيد.

وينتهي وقتها بابتداء صلاة العيد ، لذلك فإن السنة هو تأخير صلاة عيد الفطر قليلا حتى يتسنى لكافة القادرين إخراجها، والجدير بالذكر، أن العلماء ورجال الدين قد أجازوا إخراج الزكاة قبل العيد بيوم أو يومين.

دعاء اول أيام عيد الفطر مكتوب

دعاء أول أيام عيد الفطر

دعاء اول أيام عيد الفطر اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامه عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا..

اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والايمان يا كريم يا منان يا واسع الغفران.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه  من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

اللهمّ اعف عما تأخّر من ذنوبنا وما تقدّم. فلا عفوّ وغافر لها إلّا أنت. ربنا اكتبنا مع من قُدّر لهم دخول جنّات النّعيم، وأن نحشر يا الله مع الشّهداء والصّدّيقين، آمين.

اللهمّ إنّك شرّعت العيد فرحةً وسروراً، فتمّم ياربّ فرحة وسرور علينا جميعاً بملكٍ ينادي من السّماء قائلاً أبشر بخير يومٍ قد مرّ عليك فإنّ الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤالك.

ربي اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطاوعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منبيًا، الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءً، ولحقهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً ولفضلهِ نماءً ولثوابهِ عطاءً .

اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلمني كيف أشكرك، يا من لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، الحمد لله يُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا .

الاحتفال بعيد الفطر المبارك

  • ارتداء الملابس النظيفة والجميلة والجديدة وبخاصة عند الأطفال.
  • إعداد أصناف مختلفة من الحلويات والكعك والبسكويت والبيتى فور وغيرها من الحلويات المتعارف عليها والمرتبطة منذ قديم الأزل بهذه المناسبة السعيدة.
  • تزيين الشوارع والطرقات والبيوت والمساجد بأضواء الزينة الجميلة والملونة والتي تبعث على البهجة والسرور.
  • زيارة الأقارب والأهل والأصدقاء والجيران وتبادل التهنئة بالعيد معهم.
  • الخروج للتنزه والسفر من مكان لآخر.
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. تكبيرات العيد هي من اهم السنن الاسلاميه المتبعه في صلاه العيد الاضحي وعيد الفطر وهي علامة مميزه للاحتفال بالعيد اللهم بلغنا هذا العيد فرحين مطمئنين وارح قلوبنا واشرح صدورنا وتقبل منا يارب

  2. ربنا يصلح لينا الحال في هذه الايام المباركه اسال الله ان ينصر اخواننا المسلمين في سوريا وفلسطين والعراق وكل الدول العربيه والاسلاميه

  3. ما اجمل المصلين عندما يتجمعون باعداد كبير لاداء صلاه العيد نتمني رؤيه هذا المشهد دائما

  4. صلاة العيد تكون بعد شروق الشمس بحوالي تلت ساعه يا جماعه للناس اللي مش عارفه ربنا يتقبل منا جميعا

  5. ما اجمل صور الناس وهي بتصلي في الشارع في يوم العيد الواحد يتمني ان يري هذا المشهد ديما

  6. أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صيام شهر رمضان المبارك .. وأن يجمعنا بكم في الفردوس الأعلى

  7. ادعيه جميله ربنا يتقبل منا جميعا أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا وعيد مبارك علينا وعليكم

  8. اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وتقبل منا صلاتنا وصيامنا وقيامنا وارزقنا الجنه يا ارحم الراحمين شكرا ليكم علي الادعيه الجميله دي ربنا يتقبل منا جميعا ان شاء الله

  9. ربنا يتقبل منا ومنكم الدعاء يارب وشكر ليكم علي الادعيه ومجهودكم الجميل وكل سنه وانتم طيبين

  10. يجب علينا في المعايده علي الاهالي والجيران في العيد وصلة الارحام واخرج الصدقه للفقراء والمحتاجين وكل سنه وانتم طيبين

  11. ادعوا لانفسكم وللمسلمين في اواخر شهر رمضان المبارك ويوم العيد اللهم أرزقنا قلوبًا سليمة ونفوسًا مطمئنة

  12. كل عام وانتم بخير لاتنسوا في العيد صلة الارحام والمعايده علي الاقارب والجيران تجري العادة في العديد من الدول العربيّة أن تتم المعايدة بين المسلمين بقول: عيد مبارك، أو تقبل الله منك، أو كل عام وأنت بخير، يعاد عليكم بالخير

  13. ادعيه جميله ربنا يبلغنا جميعا العيد إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية

  14. هناك بعض السنن المستحبه في يوم العيد مثل تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب لأداء الصلاة ربنا يبلغنا جميعا العيد ويجعله عيد البهجه والسرور علي جميع المسلمين

  15. اكثروا من في شهر رمضان وفي العيد لان الدعاء مخ العبادة، وهو من أفضل العبادات وقد وعد الله سبحانه وتعالى عباده الصائمين بأن تكون دعواتهم مستجابة، حيث أشار الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف أن للصائم دعوة مستجابة يدعو بها عند فطره ربنا يتقبل منا ومنكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *