التخطي إلى المحتوى
ادعية العيد الصغير عيد الفطر 2018
ادعية العيد الصغير

ادعية العيد الصغير 2018 من موقع محتوى، يعتبر عيد الفطر أحد الأعياد التى شرعها المولى سبحانه وتعالى للأمة الإسلامية، وقد سمى بهذا الإسم لأنه يأتى بعد شهر رمضان المبارك، حيث يحتفل سائر المسلمون بإفطارهم بعد إتمام فريضة الصيام طيلة أيام الشهر الفضيل، وكما هو متعارف عليه فإن العيد يأتى فى أول أيام شهر شوال، ولا يجوز الصيام فى أول أيام العيد، وفى المقابل يجوز إخراج زكاة الفطر.

ويتم إخراج زكاة الفطر فى أول أيام العيد وهو آخر وقت لإخراجها، وقد كان أول إحتفال بهذا العيد فى السنة الثانية للهجرة، وهناك بعض الأعمال المستحبة فى العيد منها ما هو سنة عن النبى الكريم صلى الله عليه وسلم ومنها ما هو متعارف عليه بين الناس من العادات الحسنة.

ما هى سنن عيد الفطر المبارك

يمكن تلخيص أهم السنن المرتبطة في عيد الفطر 2018 على النحو التالى:

  • الإغتسال، والذى يعد من السنن المؤكدة، حيث يجب على الرجل والمرآة على حد السواء الإغتسال وذلك قبل طلوع الفجر.
  • التكبير، والذى يبدأ فى ليلة العيد فى المساجد والمنازل، والتكبير له صيغته المتعارف عليها لدى سائر المسلمون وهى ” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • الإفطار قبل الذهاب للصلاة، حيث يستحب أن يقوم المسلم يتناول فطوره قبل الخروج من المنزل لأداء صلاة العيد.
  • إرتداء اللباس الجميل عند الذهاب للمساجد لأداء الصلاة  والتطيب والتعطر.
  • صلة الأرحام والتى تعد من أفضل العبادات التى يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، كما أنها  أساس البركة فى العمر والرزق.

طرق المعايدة فى عيد الفطر

من المحبب المعايدة بين الناس بترديد العبارة التالية ” تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال”، وذلك إقتداء بأخلاق الصحابة، ولأن العيد يعد تكريما من الله سبحانه وتعالى لعباده المسلمين لإتهامهم فريضة الصوم طيلة أيام شهر رمضان المبارك، وبحيث تكون مثل هذه المعايدة كدعوة بين المسلمين ليتقبل الله منهم شتى الأعمال الصالحة التى قاموا بها فى هذا الشهر الفضيل من صوم وصلاة وقيام ليل وتصدق وغيرها من العبادات الآخرى.

كما يمكن المعايدة بقول بعض العبارات الشائعة والمتعارف عليها لدى الناس والتى منها كل عام وأنتم بخير، أو عيدكم مبارك، أو عساكم من عواده وهى المعايدة المتعارف عليها فى دول الخليج العربى، وغيرها من العبارات الآخرى المعتادة والتى ما هى إلا دليلا واضحا على الفرحة والسعادة والسرور بقدوم هذه المناسبة السعيدة تعرف علي اجمل ادعية عيد الفطر في السطور القادمة .

عادات عيد الفطر المبارك

هناك بعض العادات المتعارف عليها والمرتبطة بعيد الفطر المبارك والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

  • إرتداء الملابس النظيفة والجديدة والتطيب بالعطور.
  • تجهيز الحلويات ولاسيما كعك وبسكويت العيد.
  • تزيين الشوارع والجوامع والبيوت بأجمل الزينات ذات الألوان والأضواء الغاية فى الروعة والجمال والتى تبعث على البهجة والسرور.
  • نسيان الخلافات التى قد تنشب بين بعض الأشخاص، حيث تصفى النفوس وتسود مشاعر الود والألفة والمحبة بينهم.
  • نشر روح العيد والفرحة والبهجة بين الناس بعضهم البعض.
  • صلة الرحم والتى تكون بزيارة الأقارب والأهل والجيران والأصدقاء.
  • تبادل التهنئة بالعيد بين الأشخاص بعضهم البعض صغارا وكبارا.
  • توزيع الحلويات على الصغار والكبار عقب إنتهاء صلاة العيد.
  • معايدة الأطفال بالمال أو توزيع الألعاب عليهم لزيادة الشعور بالبهجة والسعادة بقدوم العيد، وغيرها من العادات والمظاهر الإحتفالية الآخرى المتعارف عليها منذ قديم العصور.

أدعية عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر 

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون، لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

 

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية ، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام
اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

17
اترك تعليق

17 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
17 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
شهد

رسايل جميله شكرا ليكم وكل عام وانتم بخير وكل الامه العربيه والاسلاميه بصحه وسعاده

منصور

اقتربت ليلة القدر ويقترب العيد كل سنه وانتم طيبين اكثروا من الدعاء لانفسكم في الايام الجايه عسي ان تكون ساعه اجابه

احمد السيد

كل سنه وانتم طيبين من المعلومات اللي ممكن ناس كتير متعرفهاش عن التكبير في العيد يكون التكبير بقول (الله أكبر الله أكبر)، ولا يقتصر التكبير على الصلوات الخمس، بل يستحب التكبير في الجوامع والأسواق والبيوت والشوارع قاكثروا من التكبير في العيد في كل الاوقات

ياسين علي

يارب بلغنا العيد واجعله عيد الفرج علي جميع المسلمين اللّهم اجعلنا على صلاتنا دائمين ولأركانها مُقيمين وفى ذكرها خاشعين ولأوقاتها حافظين، آمين

سمير احمد

رسائل جميله شكرا ليكم علي مجهودكم الكبير ممكن اعرف العيد هيكون يوم كام في الشهر

بلال محمد

رسايل جميله كل سنه وكلكم بخير وسعاده لا تنسوا الدعاء في اواخر رمضان وليلة العيد اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .

علي صالح

كل عام وانتم بخير من الاعمال المستحبه في يوم العيد الذهاب مشياً على الأقدام وعدم الركوب ما لم يكن هناك عائق