أغذية هامة لصحة القلب

د/ بسمة محمد إبراهيم

تختلف أنواع الأغذية التي نتناولها يومياً, فهناك من يفضل تناول أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم, وهناك من يفضل تناول الطعام النباتي, وهناك من لا يمانع تناولهما معا, ولكن هل هناك أنواع معينة تؤثر علي صحة الجسم بطريقة إيجابية, وتمدنا بالصحة, وهل هناك أغذية محددة للعناية بصحة القلب تحديدا ؟ في هذا المقال نحاول إلقاء الضوء علي بعض الأغذية التي تعزز من صحة القلب, وتزيد نسبة الوقاية من مخاطر الإصابة بعديد من الأمراض, مثل أمراض الأوعية الدموية, والشرايين, ومشكلات ضعف عضلة القلب .

1- سمك السلمون

أغذية هامة لصحة القلب05

يعتبر سمك السلمون من أكثر العناصر الغذائية التي تعمل علي صحة القلب, حيث انه يعتبر مصدرا جيدا للدهون الغير مشبعة مثل حمض أوميجا 3, الذي يعمل علي الوقاية من ترسب الدهون في الأوعية الدموية, وتجنب الإصابة بجلطات القلب, كما يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

2- الفاصوليا السوداء

أغذية هامة لصحة القلب08

تحتوي حبوب الفاصوليا السوداء علي عديد من الأملاح المعدنية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم, اللذان يعملان علي خفض ضغط الدم المرتفع , والوقاية من السكتات القلبية, كما يعزز تناولها من قوة عضلة القلب ويمنع تيبسها.

3-  زيت الزيتون

أغذية هامة لصحة القلب01

زيت الزيتون من أفضل الزيوت النباتية التي تعمل علي صحة القلب, حيث يحتوي علي مضادات للأكسدة مثل مركبا البولفينولات, التي تساعد في حماية الشرايين والأوعية الدموية, كما انه غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي تعمل علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم, والوقاية من أمراض القلب.

4- الشوفان

أغذية هامة لصحة القلب11

الشوفان من الأغذية المتكاملة في القيمة الغذائية, حيث يمد الجسم بنسب جيدة من البروتين, مما يعزز من قوة الأنسجة العضلية لعضلة القلب, كما يحتوي علي أملاح معدنية تساعد في خفض مستويات الدهون الضارة في الدم, والتي قد يؤدي تراكمها في الإصابة بانسداد الأوعية الدموية.

5- اللوز

أغذية هامة لصحة القلب03

يساعد تناول اللوز في إمداد الجسم, بعناصر غذائية تساعد في التغلب علي ارتفاع ضغط الدم المزمن, كما انه يساعد في إتزان ضربات القلب, لأحتوائه علي الماغنسيوم والبوتاسيوم.

6- نبات الهليون

أغذية هامة لصحة القلب13

الهليون من أكثر الخضروات التي تحتوي علي مركبات فيتامين B, التي تعمل علي منع الآثار الجانبية لبعض الأحماض الأمينية, التي تسبب في زيادة ترسبات الأوعية الدموية, مما يقلل من الاصابة بنوبات القلب.

7- البرتقال

أغذية هامة لصحة القلب02

البرتقال من الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C والذي يعمل علي تعزيز كفاءة الجهاز المناعي, والوقاية من العديد من الأمراض والفيروسات التي قد تصيب الأغشية المحيطة بعضلة القلب, كما انه يحتوي علي عديد من الألياف النباتية التي تحد من زيادة الكوليسترول الضار في الجسم, ويزيد من سرعة حرق الدهون ويقلل من الإصابة بالسمنة المفرطة.

8- السلق

أغذية هامة لصحة القلب07

السلق من الخضروات التي عرفت منذ قديم الأزل, يحتوي السلق علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ , وفيتامين د, كما أنه غني باللوتين, تلك المادة المضادة للأكسدة, والتي تساعد علي حماية القلب ومنع الإصابة بانسداد الشريان التاجي, كما يساعد في تسهيل عملية التمثيل الغذائي مما يجنبنا الشعور بالإرهاق والتعب.

9- الطماطم

أغذية هامة لصحة القلب09

يساعد تناول الطماطم في التمتع بصحة القلب, حيث تحتوي علي العديد من الأحماض التي تخفض من ضغط الدم المرتفع, كما أنها تزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم , وتمنع الإصابة بالأنيميا, كما تساعد علي تقوية عضلة القلب.

10- الفراولة

أغذية هامة لصحة القلب04

من أكثر الأغذية عناية بالقلب, حيث تحتوي علي كثير من العناصر التي تساعد في الوقاية من السكتات القلبية, كما أنها تنقي الدم من السموم, وتساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الدم, بالإضافة لتمتعها بخصائص تساعد علي حماية خلايا الجسم والوقاية من مرض السرطان.

11- منتجات الألبان منزوعة الدسم

أغذية هامة لصحة القلب06

تحتوي منتجات الألبان مثل الزبادي, والحليب, والجبن باختلاف أنواعها علي الكالسيوم والبوتاسيوم مما يساعد علي زيادة قوة عضلة القلب, كما يساعد تناولها علي الحفاظ علي نسب ضغط الدم في المستوي المسموح بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *