هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة ؟ صواب أم خطأ

هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة؟ وما هي الصخور النارية؟ تمثل الصخور النارية أهمية كبيرة، تتكون من الكثير من المواد المختلفة، كما هناك منها العديد من الأنواع، ودائمًا ما يرغب الأشخاص في معرفة إذا كان يدخل في تركيبها البلورات الصغيرة أم لا، لذا سنتعرف على هذا الأمر فيما يلي.

هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة؟

هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة؟

الصخور النارية تعد واحدة من أشهر الصخور في العالم، حيث تُستخدم في الكثير من الأمور المختلفة ويعتمد عليها الإنسان بشكل كبير في العديد من الاستخدامات اليومية خاصةً في المطبخ، ويدخل في تركيبها جزيئات صغيرة يطلق عليها اسم بلورات، لذا فإن عبارة الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة صحيحة.

لا يفوتك أيضًا:  الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

تعريف الصخور النارية

هي التي تحدث من عملية الانصهار والتبريد في المادة المنصهرة، وتكون في باطن الأرض، وأحيانًا لا تستمر هذه المادة مبردة داخل الأرض لفترة كبيرة بل تنفجر على سطح الأرض بشكل مفاجئ، وبالتالي تبدأ الحمم البركانية في الظهور.

وفي الكثير من الأحيان لا تخرج فقاعات الغاز أثناء عملية التبريد، ويتم حبسها وبالتالي تبدأ تتشكل بعض الثقوب الصغيرة ويصبح الصخر مليء بالمساحات الفارغة.

لا يفوتك أيضًا:  تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

أنواع الصخور النارية

هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة؟

تنقسم الصخور النارية إلى نوعين مختلفين ويتم تصنيفها بناءً على المكان الذي تكونت به، وشكل أهمية كبيرة لأنها تساعد على الكشف عن طبقة الستار التي تخرج منها الكثير من الصخور، بالإضافة إلى أنها ترتبط مع بعض الخامات المعدنية مثل: الكروم، والبلاتين، وجاءت على النحو التالي:

  • الصخور النارية الجوفية: هذه الصخور تبدأ في التصلب داخل الأرض بهدوء مما يساعد على حدوث البلورات المرئية الكبيرة مثل: الجرانيت.
  • الصخور النارية البركانية: هذا النوع يعمل على تبريد الحمم البركانية، وهو ما يتسبب في حدوث البراكين في البلاد، كما أن بلورات هذا النوع تكون صغيرة وتتصلب بشكل سريع للغاية لذلك لا تتكون البلورات بشكل كبير.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الصخور الرسوبية

ما هي استخدامات الصخور النارية؟

تُستخدم الصخور النارية في الكثير من الأشياء المختلفة، كما تدخل في العديد من الاستخدامات يستفاد منها الإنسان بشكل كبير، ومن أبرز استخداماتها الآتي:

صناعة التماثيل بأشكال مختلفة.
إنشاء الجرانيت الذي يدخل في صناعة العديد من أدوات المطبخ.
يستخرج منها البريدوتيت الذي يدخل في صناعة المجوهرات.
يخرج منها صخور الديوريت الذي يستخدم في الأعمال الزخرفية.
تدخل في صناعة الكثير من أنواع المزهريات.

الصخور النارية لها العديد من الأنواع، لكل نوع مميزات خاصة به تُستخدم في العديد من الأشياء الهامة التي لا يستغنى عنها الإنسان في يومِه.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • علم طبقات الأرض

اسئلة شائعة

  • ما هي أماكن تواجد الصخور النارية؟

    في المقاطعات النارية الضخمة، وحدود الصفائح المتقاربة، وفوق النقاط الساخنة.

  • ما العوامل التي تساعد على تشكل الصخور النارية؟

    درجة الحرارة، والضغط الجوي.

  • ما أشهر أنواع الصخور النارية؟

    البازلت، والجرانيت، والحجر السبح.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.