من الأمثلة على التغير الفيزيائي

ماريهان أحمد

من الأمثلة على التغير الفيزيائي ماذا؟ وما هي نوع العملية التي يتم على أساسها التغير؟ فنظرًا لما تضمه حالات المادة من تغيرات فيزيائية وكيميائية فإن البعض قد لا يستطيع التفريق بينها ولا التعرف على دلالات التغير في كلٍ منهما، لذا نحرص من خلال حديثنا الآتي توضيح بعض الأمثلة التي تدل على التغير الفيزيائي وكيف يكون شكل التغير فيها حتى يستدل عليه بسهولة فيما بعد.

من الأمثلة على التغير الفيزيائي

الأمثلة على التغير الفيزيائي

إن التغير الفيزيائي هو الذي يؤثر على حالة المادة فيكون التأثير ماديًا خارجيًا حيث لا يطرأ على المادة أي تغير في تكوينها أو جزيئاتها ولا ينتج عنها أي مواد جديدة على عكس التغير الكيميائي الذي يؤثر على تركيب المادة وشكلها وحجمها مما قد ينتج عن هذا مواد جديدة، ومن خلال ما يلي يمكن التعرف على بعض الأمثلة الفيزيائية:

  • تحول الماء إلى البخار
  • غليان الماء
  • ذوبان الشمع
  • ذوبان قطع الثلج
  • تمزق الورق
  • إضافة صبغة الطعام إلى السوائل
  • تكسير الزجاج
  • تجميد الفواكه المجففة.
  • خلط الفواكه مع بعضها لتكوين سلطة فواكه.
  • إذابة الحلوى.
  • تبخر الكحول.
  • خلط الماء مع الزيت.

لا يفوتك أيضًا:  فهم الفرق بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية مع الأمثلة

ما هي حالات المادة؟

قبل التعرف على التغيرات الفيزيائية التي تطرأ على المادة لا بد من التطرق للتعرف أولًا على حالات المادة، وهي تأتي على أربع حالات لكن يأتي أشهر ثلاثة فياما نتعرف عليه من خلال ما يلي:

الحالة الصلبة هي كل ما له شكل وكتله وحجم محدد ولا تأخذ شكل الوعاء الذي توضع به وتتميز بكثافة عالية نظرًا لتراص الجزيئات بإحكام بها.
الحالة السائلة كل ما ليس له شكل محدد وتأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه كما أن لها حجم محدد وهي مثل الماء والحليب.
الحالة الغازية هي ليس لها شكل أو حجم محدد وهو مثل الأوكسجين، النيتروجين، الهيليوم.

حالات التغير الفيزيائي

الأمثلة على التغير الفيزيائي

إن حالات المادة تتسم بالمرونة والتغير حيث يتم تحويل الحالات من صلب إلى سائل أو العكس أو من سائل إلى غاز ومن غاز إلى ماء وكل هذا يتم من خلال عمليات فيزيائية، لذا نحرص من خلال ما يلي التطرق إلى حالات التغير وكيف تتم عملية التغير الفيزيائي في أثناء التحول من مادة إلى أخرى:

أولًا: التغير الفيزيائي بين المواد السائلة والصلبة

إن من أهم الأمثلة على التغير الفيزيائي تتضمن في حالة تغير المادة من الحالة السائلة إلى الصلبة والعكس حيث يتم هذا التغير من خلال عمليتين نتعرف عليهما فيما يلي:

عملية التجمد وهي التي تتحول فيها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة مثل تحول الماء إلى ثلج.
عملية الذوبان هي التي تتحول فيها المادة من الحالة من الصلبة إلى السائلة من خلال زيادة درجة الحرارة مثل تحول الجليد إلى سائل.

ثانيًا: التغير الفيزيائي بين المواد السائلة والغازية

يأتي فئات الأمثلة الثانية في التغير الفيزيائي بين في تحول المادة من حالتها السائلة إلى حالتها الغازية كما العكس أيضًا ومما يلي يتم التعرف على كيفية حدوث هذا:

عملية التبخير تتم من خلال رفع درجة الحرارة حتي وصول السائل إلى الغليان وإصدار فقاعات لحين تتحرر من قوة الجذب وتخرج على شكل بخار.
عملية التبخر يتحول فيها السائل إلى غاز قبل الغليان.
عملية التكثيف هي تحول المادة من الحالة الغازية إلى السائلة وتتم حين يصطدم الغاز المتبخر بسطح بارد وتشكل قطرات ماء على السطح البارد.

لا يفوتك أيضًا:  صف نتائج التغير الفيزيائي واعط ثلاثة أمثلة عليه

ثالثًا: التغير الفيزيائي بين المواد الصلبة والغازية

ما جاء سابقًا من الأمثلة على التغير الفيزيائي تتضمن بعض عملياته على عمليات التحول من المواد الصلبة إلى غازية، والغازية إلى صلبة، ويمكن التعرف على العمليات التي يتم من خلالها التحول عبر الآتي:

عملية التسامي هي التي تتحول فيها المادة من الصلبة إلى الغازية حينما تتعرض المواد الصلبة لطاقة كافية

تستطيع التغلب على قوة الجذب مثل الجليد الجاف.

عملية الترسيب يتم فيها تحول المادة من غازية إلى صلبة مثل تحول البخار إلى ثلج عند اصطدامه بسطح شديد البرودة.

أهم دلائل حدوث التغير الفيزيائي

نظرًا إلى تعدد العمليات الفيزيائية فإن الدلائل والعلامات التي تشير إلى حدوث التغير الفيزيائي متعددة، ونستطيع من خلال ما يلي التعرف بشكل مبين أكثر على ما يصير فيما ذكرناه من الأمثلة على التغير الفيزيائي:

  • في عملية التسامي تتعرض المادة للكثير من الطاقة الحرارية في حين أنها تفقد الكثير منها في عملية التبريد والتكثيف.
  • في حالة وضع كوب من الماء في مبرد الثلاجة لمدة من الوقت فتجد الماء قد تحول إلى ثلج وفي هذا دليل على تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة وهي ما يطلق عليها عملية التجميد.
  • أما إذا قمت بوضع كوب من الماء في إناء على النار وتركته حتى الغليان فسوف يتحول إلى بخار الماء نتيجة تعرضه لدرجة حرارة عالية ويكون هذا دليلًا على تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وهي ما يطلق عليها عملية التبخر.
  • في حالة أخرجت لوح ثلج من مبرد الثلاجة وتم تعرضه لدرجة حرارة الغرفة فسوف يذوب ويتم التحول من المادة الصلبة إلى السائلة نتيجة التعرض لدرجة حرارة أعلى مما كان فيها، وتسمى هذه العملية بعملية الذوبان.
  • كما أيضًا عندما تشعل شمعة وتتركها فإنها تشرع في الذوبان نتيجة تعرض هيكلها لدرجة حرارة عالية وفي هذا دليل على تحول من حالة الصلب إلى سائل بسبب التعرض لدرجة الحرارة وهي ما يطلق عليها عملية الانصهار، ثم من السائل إلى الصلب حينما تنخفض درجة الحرارة مرة أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  علم يهتم بدراسة المادة والطاقة، الإجابة الصحيحة

الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي؟

كما قد لاحظنا فيما سبق أن كافة التغيرات التي تحدث في التغير الفيزيائي كما جاء من الأمثلة على التغير الفيزيائي أنها ظاهرية تحدث في شكل المادة فقط دون التأثير على خواصها، مما يعطينا هذا لمحة عن التغير الكيميائي.

وهو أن تأثيره يأتي بعكس التأثير الفيزيائي حيث يقوم التغير الكيميائي بتغيير خواص المادة حتى أنه قد ينتج عنها مادة جديدة نتيجة التفاعلات التي تتم نتيجته ومما يلي نتطرق لأمثلة على التغير الكيميائي حتى يتم التفرقة بينه وبين التغير الفيزيائي بشكل أيسر وأوضح:

  • تغير في لون المواد مثل تغير لون سائل الشاي من البني إلى الأصفر الفاتح في حالة َإضافة حمض مثل حمض هيدروكسيد الصوديوم أو الهيدروليك نتيجة التفاعل الكيميائي الذي يتم بين المواد.
  • كما يؤثر باختفاء اللون أيضًا وهذا مثل اختفاء اللون الأحمر للهكسين عندما يتفاعل مع البروم حيث ينتج مادة منعدمة اللون.
  • تخمير العنب تغير كيميائي حيث يختلف طعمه وتصبح تأثيرات خواصه مختلفة.
  • حرق المواد الخشبية حيث يتغير لون الخشب من اللون البني إلى اللون الأسود المتفحم.
  • احترق السكر، فحينما يتعرض السكر لدرجة حرارة عالية فإنه شكله يتغير ويتحول منى حبيبات إلى مادة متماسكة إلى حدٍ ما وهي الكراميل.

من خلال الأمثلة التي قد تطرقنا لها يصير التمييز بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية واضح كما يمكن أن تجرب بنفسك بعضٍ من الأمثلة البسيطة السابقة حتى تلاحظ التغير الفيزيائي بمنتهى السهولة.