أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية

ماريهان أحمد

“المياه أو الضوء، أو الرياح، أو النباتات”؟ وما هي عملية التجوية؟ حيث إن عملية التجوية من أهم العمليات الطبيعية التي تحدُث بسبب عوامل فيزيائية أو كيميائية، فإنها تُساهم في استمرار دورة الحياة من خلال توفير الأراضي الزراعية الخصبة، لذا سنوضح كل ما يتعلق بها في الفقرات التالية.

أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية

أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية

الإجابة الصحيحة هي الضوء؛ لأنه ليس له علاقة بالعوامل ذات تأثير في حدوث عملية التجوية، وهذه العوامل تكون متمثلة في النقاط التالية:

  • البنية والمواد التي تتكون منها الصخور؛ لأن هناك بعض الصخور تتعرض للتجوية بمجرد إصابة الأرض بالتواء على عكس الصخور الأخرى التي لا تتأثر سريعًا.
  • المُدة الزمنية، حيث كُلما مر وقت طويل على الصخور، كُلما كانت أكثر عُرضة للتجوية.
  • مدى تأثير التضاريس بالمُناخ المُحيط بها، سواء كان بارد أو حار أو رطب.

لا يفوتك أيضًا:  تتكون التربة نتيجة تجوية الصخور، صواب أم خطأ

ما هي عملية التجوية؟

هي عملية تحدُث بشكل خاص للصخور المتواجدة على سطح الأرض فقط؛ لأنها لا تحدث للصخور المدفونة لعدم تعرضها للعوامل الجوية من ماء وجليد ودرجات حرارة مرتفعة، وذلك يتسبب في تكسر وتفتت الصخور، ومن ثم تتحرك بفعل الرياح إلى أن تتسرب في مكان معين.

أنواع التجوية

أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية

في ظل التعرف على إجابة سؤال أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية المياه أو الضوء، أو الرياح، أو النباتات؟ ينبغي أن نعلم أن هناك أكثر من نوع للتجوية على النحو التالي:

النوع التعريف الأسباب
التجوية الفيزيائية هي التجوية التي لا تؤثر على التركيب الكيميائي للصخور. الجاذبية، وبناء الحيوانات بيوت لها، تجمد المياه، والرياح.
التجوية الحيوانية هي التجوية الناتجة عن تفاعل الحيوانات مع البيئة. النمل عند بناء البيوت، الثعابين عند البيات الشتوي، والقوارض.
تجوية الإنسان التجوية التي يقوم بها الإنسان بذاته. شق الجبال عند إنشاء الطرق والممرات، وحفر المناجم والعيون.
التجوية الكيميائية ناتجة عن تفاعل كلًا من الهواء والماء مع الصخور. القُرب من المناطق الرطبة، والبحار.
التجوية النباتية تقوم الأشجار الضخمة بإحداث شقوق في الصخور. كُلما كانت الشجرة ضخمة، كُلما تعرضت الصخور للتجوية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

أهمية عملية التجوية

بعد الاجابة علي سؤال أي العوامل التالية ليس من عوامل التجوية ؟ لا يُمكن إنكار أن هذه العملية التي تحدُث لها دور في تغيير ملامح الطبيعة، حيث تُبدِل شكل أسطُح الصخور، وتجعلها أكثر نعومة من ذي قبل، كما تُحلل الصخور، وتجعل المعادن التي كانت بها تتفاعل مع بقايا الكائنات الحية في التربة، ثم ينتُج عن هذا التفاعُل تُربة خصبة صالحة للزراعة.

عملية التجوية من العمليات التي يقوم بها الإنسان والنبات، والحيوان، والصخور، وذلك يؤكد أنه لا يُمكن أن تستمر الحياة بدونها.