أي مما يلي يعد موردًا طبيعيًا متجددًا

ماريهان أحمد

ما هي إجابة السؤال أي مما يلي يعد موردًا طبيعيًا متجددًا؟ وما هي الموارد المتجددة كاملة؟ إن هذه الموارد هي أكثر ما جعل الحياة على الأرض ممكنة،

فالإنسان كائن استهلاكي استنزافي في الأساس، وقادرٌ على أن ينهي مسببات الحياة بسرعة، لهذا خلق الله لنا تلك الموارد المتجددة التي نعرفك عليها كلها تاليًا.

أي مما يلي يعد موردًا طبيعيًا متجددًا ؟

أي مما يلي يعد موردًا طبيعيًا متجددًا؟

الموارد الطبيعية المتجددة هي التي تكون متواجدة في الحياة بشكل يومي دون حتى أن يبحث الإنسان عنها، وهي تلك التي لا تنفذ أبدًا،

مهما تم استهلاكها من قبل البشر، حيث يتم استبدال ما ينفذ منها طبيعيًا، وإذا ما طُرح عليك سؤال أي مما يلي يعد موردًا طبيعيًا متجددًا؟ فسيكون عليك أن تختار واحدًا من الموارد التالية:

أولًا: مورد الماء

يُعد الماء موردًا طبيعيًا متجددًا ذا حجم كبير جدًا، حيث يصل حجم المساحات المائية على الأرض إلى 75%، كما أن جسم الإنسان يحوي 90% منها .

، والأهمية القصوى لها لا تكمن في الشرب فقط، وإنما بتوليد الكهرباء والتجارة كذلك بسبب السفن التي تسير بها، كما أنه يوفر الحياة التي تعيش بها الثروات السمكية.

الأحياء المائية ليست فقط الأسماك، بل العديد من العناصر كاللؤلؤ والمرجان والأصداف، إضافة إلى الكثير من العناصر الكيميائية، والفضل لهذه المساحات الواسعة من المسطحات المائية يكمن كذلك في تبريد حرارة كوكب الأرض، كما أن البحر يشبه آلة التجديد التي تأخذ كل ما هو ملوث من الأرض وتخرجه لها جديدًا، إلا أن البشر يسيئون استخدام هذه الميزة.

لا يفوتك أيضًا: موارد طبيعية متجددة مثل

ثانيًا: الطاقة الشمس ية

تُعتبر الطاقة الشمسية من الأمور الطاقات التي لا تنفذ مطلقًا، الأمر راجع إلى أن ساعة واحدة فقط من الشمس يساوي مقدار الطاقة التي يستخدمها سكان الأرض معًا جميعًا لعام كامل،

كما أنه الأهمية القصوى تكمن في إمدادها للنباتات بالغذاء من خلال الضوء، الجدير بالذكر أن بعض الدول أدركت قدرته الكبيرة، فبدأت في استخدامه بإنتاج الطاقة بالألواح الشمسية.

ثالثًا: مورد الهواء

الهواء هو المكون الأساسي للغلاف الجوي، وهو الذي يجعل كافة الكائنات تحصل على الأكسجين من أجل التنفس، كما تحصل النباتات منه على ثاني أكسيد الكربون من أجل عمليات البناء الضوئي، وبعض الدول المتقدمة بالصناعة تستخدمه في توليد الطاقة من خلال الطواحين.

رابعًا: مورد التربة

لا نعني بالتربة فقط التربة الزراعية، بل الصخور كذلك، تلك التي تحوي المعادن، كما أن أهميتها تكمن في مساعدة النبات على النمو، لكن ليست كل التربة لها نفع على الإنسان، فهي تتنوع بين الجافة والرملية الصحراوية والطينية.

خامسًا: طاقة الكتلة الحيوية

هذه الكتلة الحيوية هي في الأصل النباتات والحيوانات الموجودة على سطح الأرض، ثم بعد هذا تتحول إلى أخشاب ومياه بالصرف الصحي،

وكذلك عنصر الإيثانول، كلها تستخدم في توليد الطاقة من خلال الاحتراق، والأمر الذي يجعلها متجددة هو المصدر الطبيعي المتجدد الذي تأتي منه.

سادسًا: الغابات الشاسعة

تُعد الغابات موردًا غير متوقع، حيث يظن الجميع أنها غير مفيدة للإنسان، إلا أن منها يمكنك أن تستخرج الأخشاب التي تفيد في الحصول على الطاقة أو حتى البناء.

وكذلك صناعة الورق والأصباغ، كما أن بهذا المكان يمكنك إيجاد أنواع هائلة من الحيوانات، والطيور والحشرات والفطريات والديدان، تلك التي تثري من البحث العلمي الذي يفيد البشرية.

بالطبع لا ننسى أنواع النباتات التي لا تُعد ولا تحصى، تلك التي يكون البعض منها نادر جدًا ويعالج الكثير من الأمراض،

والمدهش في الغابات أنها لا تحتاج من البشر رعايتها، فدورة الحياة بها تسير من تلقاء نفسها، إلا أن الإنسان هو من يسبب لهذه الدورة التعطل من خلال إيقافها.

استنزاف الموارد البيئية

أي مما يلي يعد موردًا طبيعيًا متجددًا؟

الإنسان لا يكُف عن الإساءة للطبيعة وإلى مواردها، لهذا تجده يدمرها يضر بها أيما ضرر، هذا يؤدي إلى اختلال التوازن والتجدد في الموارد، فمثلًا التربة رغم كونها أهم موردًا طبيعيًا متجددًا إلا أن البشر سيجعلونها في المستقبل غير قادرة على إعطائنا الغذاء الذي كانت توفره من قبل.

السبب الآخر في استنزاف الموارد هو التقدم الصناعي، الذي بات في حاجة إلى الكثير من الموارد، كما سيؤدي في النهاية إلى فساد حتى المسطحات المائية بسبب المخلفات التي تُلقى به، إضافة لإفساد الغلاف الجوي الذي تتصاعد فيه الأبخرة من المصانع.

الماء.. ذاك الذي يظن الجميع أنه أكثر ما على كوكب الأرض مستقبلًا ستكون كل الحروب من أجله، السبب راجع إلى الاستهلاك الكبير بسبب الزيادة السكانية، في مقابل إفساد عملية الصناعة للماء، وأكثر ما يقلل منسوب المياه هو الإهدار في الاستخدام سواء في الري أو في الاستخدام العادي.

لا يفوتك أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

الحفاظ على الموارد

مهما كان المورد موردًا طبيعيًا متجددًا فإنه في النهاية قد ينفذ، أو يفسد بسبب الاستخدام الخاطئ غير الآدمي، لهذا يجب على الجهات المسؤولة أن تتبع القواعد التالية التي تحفظ البيئة كي تبقى على الدوام مكانًا صالحًا للعيش.

  • التوقف عن إزالة الغابات الأمر الذي يكلفنا فقد الكثير من الموارد، حتى لو كان الأمر في سبيل التوسع العمراني، ويجب أن تضع منظمات حماية البيئة قوانين تجرم هذا الفعل.
  • إعادة التدوير ، أو ما يٌعرف بالاستدامة، هذا يجعل الموارد لا تنفذ بسرعة، ومن أمثلة ذلك عدم التخلص من الأخشاب بل إعادة تدويرها، كما عليك التأكد من استخدام أكياس ورقية وليس بلاستيكية.
  • عدم حرق الأشجار، بل تركها كي تتحلل في التربة، هذا يجنبنا الأبخرة التي تتصاعد وتلوث الهواء، كما يساعد التربة على أخذ الغذاء من المواد المتحللة.
  • لا يصح أن يتم زراعة نفس المحصول بنفس المكان لمرتين متتاليتين.
  • الاهتمام بالتربة للحفاظ عليها من عدة مشاكل أمثال التصحر، والحصاد الجائر، والجفاف.
  • الصيد يجب ألا يكون جائرًا هو الآخر، هذا في سبيل مساعدة البيئة على أن تجدد الموارد الحيوانية بالدورة الطبيعية.
  • المحميات هي فكرة سديدة جدًا في سبيل حفظ النباتات التي قد تنقرض، وكذلك الحيوانات.
  • استبدال الطاقة غير المتجددة كالنفط بأخرى متجددة مثل الطاقة الشمسية، والحركية،
  • ليس في سبيل الحفاظ على الموارد فقط، بل في وقايتها من التلوث الذي يؤدي بها إلى الهاوية.
  • يجدر بنا البدء في زراعة النباتات التي تُقاوم الجفاف وقلة الماء، واتباع أساليب ترشيد استهلاك المياه بمنتهى الحرص.

أهمية الموارد الطبيعية

ما الذي يدعونا للاهتمام بأي مورد يُعد موردًا طبيعيًا متجددًا؟ وإحاطته بقدرٍ من الاهتمام ومحاولة الحفاظ عليه؟ إن الأمر راجع إلى الأسباب التالية:

•تساعد هذه الموارد في أن يحيا الإنسان، ليس فقط لكونها التي يتغذى عليها، لكن يُصنع منها الدواء.
هي التي تحث البلاد على أن تتقدم أو ترجع إلى الوراء.
رأس المال للكثير من الدول.

لا يفوتك أيضًا:  حل سؤال : أي موارد الطاقة يدوم فترة أطول

المخاطر التي تهدد الموارد الطبيعية

الأمور التي تجعل الموارد الطبيعية تنفذ وتهددها كثيرة، لذا يجدر بنا العلم بها في سبيل تجنبها، من أجل ألا تنفذ الموارد مطلقًا.

  • تغير المناخ مثل زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، الأمر الذي يجعل بعض الحيوانات لا تجد بعض المناطق آمنة للعيش، لهذا تذهب إلى مكان آخر بحثًا عن الحياة، إلا أن بعضها لا يفطن إلى هذا ويموت في النهاية.
  • أكثر ما يهدد البيئة هو عدد السكان، الذي يزيد كل يوم.
  • كافة المواد السامة التي تتشعب في الهواء، وتُرمى في البحار.

الموارد الطبيعة هي التي توفر الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض، لهذا فالاهتمام بأن تبقى مستمرة، لا تنفذ.. لا تفسد هو من شكر النعمة التي وهبها الله لنا.