تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها 2024

ماريهان أحمد

تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها يساعد الطلاب على فهم وحفظ العديد من الأمور الصعبة في المناهج الدراسية لمختلف المواد، لذلك يقومون بمحاولات لتصميم خرائط مفاهيم تناسب الموضوعات الدراسية المتنوعة، والتي تحتاج إلى أساليب شرح وأنماط متباينة في خرائط المفاهيم، لذلك نتناول هذا الأمر باستفاضة.

تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة

تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها

بفضل توني بوزان عرف الناس قيمة خرائط المفاهيم، وهي عبارة عن رسوم توضح المعلومات بطرق مرئية، مما يسهل حفظها واسترجاعها فيما بعد، حيث يتم وضع شيء في المنتصف يدل على موضوع الدرس أو ما يرمز له.

ثم يتم إخراج أسهم وتفرعات تشير إلى النقاط الرئيسية في الدرس وتشعبات الخاصة بها، مما يشكل خرائط ذهنية تشبه الطريقة التي يقوم العقل بربط البيانات بها معًا.. ويمكن تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها من خلال هذا الرابط:

مواقع عمل خرائط مفاهيم

بفضل التطور التكنولوجي بات كل شيء ممكنًا من خلال الإنترنت بما في ذلك تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها، ويمكن أيضًا تنفيذ أفضل الخرائط الذهنية الممكنة بسهولة تامة.

إذ أن هذه الميزة تتوافر في الهواتف الذكية، وفيما يلي نعرض لكم مجموعة من المواقع التي يمكن استخدامها لتنفيذ أفضل الخرائط:

1- موقع Bubbl.us

من أبسط الوسائل المتاحة للقيام بعمل خرائط مفاهيم مميزة وبسيطة ويوجد منه خدمات مجانية وأخرى مدفوعة، وتكون قرابة الـ 6 دولارات كما يتميز بإمكانية العمل المشترك بين أكثر من شخص، ويتيح أيضًا القدرة على التأكد من المعلومات الموجودة في خريطة تم إعدادها من قبل.

2- موقع wisemapping

يتسم هذا الموقع بكونه مجاني تمامًا للكافة سواء كانوا شركات أو أفراد، كما أنه يتيح حلول مختلفة لرسم خرائط المفاهيم، ويمكن تحميل هذا البرنامج الخاص بالخرائط الذهنية للعمل عليه بشكل فوري، وهذا ما يبحث عنه أصحاب الشركات لأنه يساعدهم على الحفاظ على خصوصيتهم.

3- موقع ideaflip

الهدف من هذا الموقع هو جلسات العصف الذهني الجماعي وبالطبع يتاح للأفراد استخدامه من الهواتف الذكية أو من أجهزة الحاسوب، ولكن للأسف فإن كافة هذه الخدمات تحتاج إلى رسوم تبدأ من 9 دولار شهريًا، ويمكن الحصول على العرض الذي يبدأ من 145 دولار، ولكنه يحتوي على العديد من المميزات القيمة التي تستحق هذا المبلغ.

4- موقع lucidchart

يتخصص هذا الموقع في كتابة الرسوم البيانية، وهو برنامج مثالي لعمل خرائط المفاهيم وبه قدر كبير جدًا من المرونة، لأنه من أشهر وأقوى البرامج التي تستخدم على مستوى العالم في هذا المجال، لأنه يمنح العديد من الخيارات والخدمات للمستخدمين ويتيح بعض الخدمات التي يمكن الحصول عليها مجانًا

لا يفوتك أيضًا:  قائمة أفضل مواقع للتعديل على ملف pdf

أبرز 5 فوائد لخرائط المفاهيم

تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها

تتعدد فوائد هذه الوسيلة لأنها لا تستخدم في التحصيل العلمي فقط بل تستخدم أيضًا لتحسين آلية التفكير وإفراغ المشاعر على الورق، كما تساعد على فك عقد الكتابة عند المؤلفين، إضافة إلى أنها تساعد في تنظيم لحفل أو حدث مميز كمؤتمر وتسهل تحديد الأهداف، ومن أهم فوائدها ما نعرضه في النقاط التالية:

  • بعض دراسات قامت بعمل مقارنة بين فئتين من الطلاب الأولى خضعت لورش تدريبية بخصوص خرائط المفاهيم والأخرى عادية في كتابة مقال عن موضوع ما، ووجدوا أن الفئة التي تمكنت من تنفيذ خرائط المفاهيم كان العمل الكتابي لهم أكثر تنظيمًا ومنطقية، لذلك تم تأكيد أهمية الخرائط في تطوير المهارات الكتابية وتجهيز الأفكار وتحديد العلاقات بينها.
  • تساعد الخرائط على الترتيب والتنظيم، لأنها تعتمد على تسلسل واحد أساسي هو أنها تبدأ من بؤرة مركزية يتفرع منها العديد من النقاط الذين يتفرع منهم العديد من النقاط بدورهم، ويمكن استخدام الألوان والرموز والصور لتبديل المواضيع التاريخية إلى رسوم وبيانات واضحة.
  • الخرائط تساعد في عرض كميات مهولة من المعلومات بطريقة بسيطة وسهلة الوصول، لأنها تعمل على توضيح العديد من النقاط التي قد تغيب عن الدارس في حال لم يستخدم خرائط ذهنية، ويستنتج من المعلومات التي يراها أمام عينيه.
  • العديد من الطلاب يقومون بتحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها لأنهم يملون ويخرجون عن سياق المذاكرة إذ يتشتتون بسهولة، أما في حالة قام شخص باستخدام خريطة المفاهيم في المذاكرة، فإنه يقوم بمضاعفة الكم الذي يذاكره في المعدل الطبيعي، لأن هذه الخرائط تعمل على رفع الإنتاجية بشكل ملحوظ.
  • من أفضل المزايا التي تقدمها خرائط المفاهيم هو أنها تساهم في تحسين القدرة على الإبداع، لأنها تسمح بكتابة أفكاره بحرية تامة إذ يعبر عن الأشياء، وفهمها بطريقته، مما يسهل عليه استيعابها وهذا يساعد العقل على إيجاد روابط جديدة وفهم العديد من الأمور التي تغيب عن ذهنه.

لا يفوتك أيضًا: أنواع القراءة السريعة وأهدافها واستراتيجياتها

أنواع خرائط المفاهيم

بعد أن تناولنا كيفية تحميل خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها ننتقل إلى التنوع كبير في خرائط المفاهيم، حيث إن لها أشكال متعددة تتنوع حسب استخدامها والهدف منها، ويحبذ الكثير من الأشخاص توفيرًا للوقت والمجهود استخدام هذه الخرائط الجاهزة كيلا يضيع اليوم في التلوين والتنسيق يختارون البساطة منعًا للتشتت، ويوجد أنواع مختلفة منها نعرضها تاليًا:

خرائط متعددة الأبعاد قد تكون ثنائية أو ثلاثية الأبعاد هي تعكس المفاهيم بشكل واضح.
خرائط هرمية عبارة عن عنوان رئيسي يتفرع منه عناوين فرعية تتشعب منه.
خرائط هيكلية تكون عبارة عن مخططات توضح العديد من الأشياء للدارس.
خرائط منهجية تكون خريطة شاملة للمنهج بشكل عام لتوضح جميع أجزائه.
خرائط تشعبية تكون عبارة عن دائرة في المركز ويتشعب منها العناوين.
خرائط صور يتم استخدام الصور لشرح كل المعلومات في الخريطة.

لا يفوتك أيضًا:  خريطة مفاهيم الجهاز الهضمي

من المهم الاستفادة من الخرائط الذهنية للحصول على أفضل تجربة مذاكرة، حيث إن هذه الخرائط تساعد في تحسين الفهم، واسترجاع المعلومات بسهولة.