تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به

ماريهان أحمد

ما هي الأغذية الغنية بالألياف؟ هذه الأسئلة طرحتها سيدة عبر أحد وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لأنها كانت غير واثقة من فاعلية هذه الألياف في الوقاية من مرض السرطان، فلا خلاف على أن هذه الألياف تمد الجسم بالطاقة، وتجعله أكثر صحة، ولكن هل يصل الحد إلى منع الأمراض.

إن تناول الأطعمة المليئة بالألياف الطبيعية لها دور فعال في وقاية الجسم من العديد من الإصابة بمرض سرطان القولون، وذلك أنها تقلل من فاعلية عمل الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يوجد لها الكثير من الفوائد الأخرى مثل :

تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به

1- زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء

من المعروف أن الأمعاء تشتمل على أكثر من 500 نوع من البكتيريا النافعة التي تساهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما أنها تعزز قوة الجهاز المناعي حتى يحارب البكتيريا الضارة.

بالإضافة إلى تقليل احتمالية إصابة الأمعاء بالالتهابات المختلفة، ونجد أن الأطباء تنصح من يعانون من داء كرون أو القولون العصبي بتناول هذه الأطعمة لما لها من دور في تقليل الأعراض المصاحبة لهما.

لا يفوتك أيضًا:  رجيم الألياف الغذائية لتخسيس

2- خفض معدل السكر في الدم

إن الألياف النباتية تجعل عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية بطيئة بعض الشيء، وذلك من شأنه أن يعالج مشكلة معدل السكر المرتفع، لذا نجد الأطباء ينصحون مرضى السكر خاصة من الدرجة الثانية بتناول ما لا يقل عن 20 جرام من الألياف الطبيعية بشكل يومي.

3- خفض معدل الكوليسترول الضار

وذلك ما أثبتته الأبحاث والدراسات في عام 2017م، وبالتالي فإنها تقلل من احتمال إصابة الشخص المداوم على تناولها بأحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية، أو السكتات الدماغية.

4- الإحساس بالشبع

تجعل الشخص لا يرغب في تناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك لأنه يزيد من معدل هرمون الليبتين في الجسم، وهو ذات الهرمون الذي يفرزه الجسم عند تناول الطعام حتى يشعر الشخص بالشبع، بالإضافة إلى جعل الألياف عملية هضم الطعام بطيئة بعض الشيء، وبالتالي لا يشعر الشخص بالجوع سريعًا.

5- التحكم في الوزن

إذا كنت ترغب في فقد الوزن الزائد، فعليك أن تتناول كميات كبيرة منها، وذلك لأنها تقوم بتحسين عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن ذلك، بالإضافة إلى مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من أجل ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

لا يفوتك أيضًا:  الأطعمة المفيدة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية

مصادر الألياف النباتية

تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به

إجابة سؤال هل تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به؟ توضح لنا العديد من المصادر التي يمكن تناولها من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الألياف النباتية، ومنها ما هو موضح في الجدول الآتي:

المصدر الفائدة / نسبة الألياف النباتية به
الإجاص يشتمل على حوالي 5.5 جرامات
الأفوكادو الكوب الواحد يحتوي على 10 جرامات من الألياف بالإضافة إلى فيتامين هـ، وج، والبوتاسيوم، والمغيسيوم.
الفراولة يحتوي الكوب على 3 جرامات من الألياف بالإضافة إلى المنجنيز، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ج
البروكلي يشتمل على 2.4 من الألياف بالإضافة إلى فيتامين ج، وفيتامين ك، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والحديد
التفاح يحتوي على 4.4 جرام من الألياف، ومضادات الأكسدة، والحديد
العدس الكوب الواحد يشتمل على 15.6 جرام من الألياف بالإضافة إلى البروتينات
الموز غني بالألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ب6،
الشوفان الكوب الواحد يشتمل على 16.5 جرام من الألياف، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن
الحمص يشتمل الكوب الواحد على 12.5 جرام من الألياف، بالإضافة إلى المعادن والبروتينات

أنواع الألياف النباتية

في ظل التعرف على إجابة سؤال هل تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به؟ يجب أن نكون على دراية بأنه يوجد نوعين من هذه الألياف، لذا سوف نوضحهما في الجدول الآتي:

الألياف القابلة للذوبان الألياف غير القابلة للذوبان
تذوب في المياه، وتتخمر في القولون لتقوم بعمل البريبيتويك حيث إنها تزيد من البكتيريا النافعة، وتكبح الشهية لا تذوب في المياه، تزيد من حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات خارج الجسم، وتعالج الإمساك

الكمية الموصى بها من الألياف النباتية

إن الإنسان لا يشعر بآثار جانبية عند تناول الألياف النباتية إلا عند تناولها بكمية تتراوح بين 40 إلى 70 جرام، وذلك ما اتضح لنا عند الاطلاع على إجابة سؤال هل تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به؟ لذا سنوضح الكمية الآمنة منها يوميًا في الجدول الآتي:

الفئة العمرية الكمية الآمنة
الحوامل أو المرضعات 28 جرام
النساء في سن الشباب 25 جرام
النساء اللواتي أعمارهن تزيد عن 50 21 جرام
الرجال في سن الشباب 38 جرام
الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 30 جرام

لا يفوتك أيضًا:  ما هي العادات الغذائية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

أضرار الألياف النباتية  

الألياف النباتية تمد الجسم بالعديد من الفوائد في حالة تناولها بكميات محددة، وذلك لأن الإفراط في تناولها يتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال هل تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة به؟ ومنها ما يلي:

  • الألياف النباتية غير القابلة للذوبان ينتج عنها الإصابة بالإسهال الشديد، وذلك عن طريق زيادة معدل البراز، وتنشيط عملية الهضم.
  • قد ينتج عنها عدم قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية والمعادن الضرورية، ومنها: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك.
  • الإحساس بوجع والمعاناة من تقلصات المعدة.
  • الألياف النباتية تقلل من الأحماض الموجودة في المعدة، وبالتالي لا يتم هضم الكربوهيدرات جيدًا، وذلك يزيد معدل البكتيريا الدقيقة في الأمعاء، وبالتالي تصاب المعدة بالضغط الذي ينتج عنه الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.
  • الإصابة بالجفاف في حالة عدم تناول المياه بكميات كافية.
  • الإحساس بالغثيان.
  • المعاناة من الانسداد المعوي، وذلك الأمر نادرًا ما يحدث.
  • لا ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من داء السكري، وذلك لأنها قد تخفض مستوى السكر بشكل مبالغ فيه.

الألياف النباتية المتواجدة في الأطعمة المختلفة بها فوائد رائعة، ولكن لا يمكن الإحساس بها إلا بعد تناول كميات كبيرة من المياه حيث إنها تساهم في زيادة فاعلية وظائف هذه الألياف.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *