كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي

كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي؟ وما هي مراحله الأساسية؟ وما هو الفرق بين الانقسام المتساوي والانقسام المُنصّف؟ تُعتبر تلك الأسئلة ومثيلاتها من أكثر الأسئلة المُتداولة و الشائعة بشكل كبير فيما بين الطلاب الصفوف الدراسية من جهة أو الطلاب الجامعيين من جهة أخرى، ومنها كان الفهم السليم الدورة الخلية بمثابة المفتاح الحقيقي لمُتابعة فهم أي من العلوم الأخرى .

عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي؟ إجابة
اثنين” أي خليتين مُتطابقتين

كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي؟

يُعرف الانقسام المُتساوي بعدد من الأسماء فأحيانًا يُعّرف على أنه “الانقسام الميتوزي mitosis وأحيانًا أخرى يُعّرف على أنه “الانقسام الفتيلي” وذلك للإشارة إلى أهم أنواع الانقسام الخلوي، وبما أنها عملية حيوية تحدث بشكل أساسي في دورة الخلية Cell Cycle تنشطر فيها نواة الخلية طوليًا إلى نصفين مُتساويين تمامًا.

ومنها يأخذ كل مُنتصف في التضاعف تباعًا مرة أخرى بشكل كامل بما فيها من جينات ومعلومات وراثية ومنها يتكون خليتين مُتشابهتين تمامًا ومُتماثلتين للخلية الأم، ويُطلق عليهم اسم الخليتين البنويتين.أشسا

ومنها تكون الإجابة الواضحة عن سؤال كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي هما “اثنين” أي خليتين مُتطابقتين، ويحدث ذلك على عدة مراحل ينقسم فيها السيتوبلازم كاملًا بما يحتويه من نواة الخلية إلى العُضيات المختلفة الحاوية له.. ويحدث هذا النوع في عدد كبير جدًا من الكائنات الحية وخاصةً كافة حقيقيات النواة المالكة خلايا جسدية.

لا يفوتك أيضًا:  ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف

مراحل الانقسام المتساوي mitosis

كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي؟

في نطاق التعرف على إجابة سؤال كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي كان من الضروري مُتابعة المراحل التي تمر بها الخلية من البدء في دورة الخلية وحتى انتهاء مرحلة الانقسام لمعرفة وفهم العدد النهائي من الخلايا الناجمة عن هذا الانقسام، ومنها نجد أن الانقسام المتساوي يُمر بالمراحل الآتية:

1- الطور البيني Interphase

كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي؟

يُعتبر الطور البيني بمثابة المرحلة التمهيدية التي تمر بها الخلية، ويُطلق عليه اسم “دورة الخلية Cell cycle” ونجد أنه يمر بحوالي ثلاثة مراحل تأخذ فيها الخلية في الاستعداد والتهيئة والتشكيل للدخول والانتقال إلى المراحل الانقسامية التالية لهذا الطور، وفيها يمر بمجموعة الأطوار الآتية:

  • الطور الأول للنمو ويأخذ الرمز G1Growth phase“: استعداد الخلية في هذا الطور بمثابة المُضاعفة لكافة محتوياتها ومكونات السيتوبلازم وخاصةً أعداد الميتوكندريا والريبوسومات وغيرها من العضيات التي تختزن للخلية الطاقة الكافية لها لإتمام عملية الانقسام، كما يبدأ تضاعُف الإنزيمات المسئولة عن عملية الانقسام.
  • طور التضاعف والذي يُطلق عليه “DNA Synthesisوفيهِ تأخُذ الخلية باستخدام الإنزيمات والطاقة وما تم إنتاجُه في بدء التضاعف الحقيقي للمادة الوراثية (الكروموسومات) لإعادة تهيئتها للانقسام بالشكل السليم.
  • الطور الثاني للنمو ويُرمز له بالرمز G2 وفي نهاية هذا الطور تكون الخلية على أتم الاستعداد للبدء في عملية الانقسام الحقيقي والفعلي، فيكون الطور البيني بمثابة مُضاعفة لمحتويات الخلية.

وفيما يتعلق بالفترات الزمنية التي تستغرقها الخلية في مراحل الطور البيني تختلف وفقًا لنوع الكائن الحي ونوعية الخلية التي تُتابع مراحل الانقسام إلا أنها تُمثل حوالي 90: 96% من المدة المُستغرقة في كافة مراحل الانقسام.

لا يفوتك أيضًا:  الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

2- الطور التمهيدي Prophase

بالنظر إلى تلك المرحلة تحت المجهر تكون فيها كافة كروموسومات الخلية ظاهرة بشكل واضح تمامًا بها كلا كُروماتيدين مرتبطان ومُتحدان معًا عند منطقة “السنترومير” وفي نهاية هذا الطور تختفي النويات ويبدأ تكوين خيوط المغزل لترتبط تباعًا بسنتريولات الخلية.

3- الطور الاستوائي Metaphase

في هذا الطور تأخذ الكروموسومات في الاصطفاف بمركز “منتصف” الخلية ومنها تكون خيوط المغزل مرتبطة بسنترومير الكروموسوم من جهة ومن الجهة الأخرى تكون مرتبطة بسنترويل الخلية، ومن ثم تأخذ خيوط المغزل في الشّد تباعًا حتى ينقسم الكروموسوم طوليًا إلى نصفين في نهاية هذا الطور لبداية الطور الانفصالي.

4- الطور الانفصالي Anaphase

يُظهر هذا الطور الانقسام الفعلي لكل كروموسوم طوليًا إلى نصفين من عند السنترومير وباستمرار الشّد من خيوط المغزل تأخذ الكروموسومات في الانقسام إلى مجموعتين مُنصّفتين كُل منها على جانب من جوانب الخلية، مجموعة على الجانب العلوي ومجموعة أخرى بالجانب السفلي استعدادًا لانقسام الخلية.

5- الطور النهائي Telophase

بالفهم السليم لكافة مراحل الانقسام المتساوي نجد الإجابة عن تساؤل كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي واضحة بهذا الطور.. حيث تختفي خيوط المغزل تمامًا من جوانب الخلية وتُعاود النواة في الظهور مرة أخرى بشكل مُستقل بكل جهة إلى جانب مجموعة الكروموسومات التي تُعاود نسخ نفسها مُجددًا مكونة كروموسوم كامل.

في النهاية تنقسم الخلية من المنتصف مُنتجة خليتين مُتساويتين في عدد الكروموسومات ومُتشابهتين تمامًا فيما بينهم ومُتماثلين للخلية الأم.

لا يفوتك أيضًا:  أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

الفرق بين الانقسام الميتوزي والانقسام الميوزي

كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي؟

بعد الإجابة على سؤال كم عدد الخلايا الناتجة من الانقسام المتساوي (الميتوزي) والتعرف التفصيلي عن ماهية المراحل الأساسية التي يمر بها هذا الانقسام يُمكننا الانتقال لإجمال الفروق المختلفة فيما بين الانقسام المتساوي (الميتوزي) والمُنصّف (الميوزي)، وذلك فيما يلي:

وجه المقارنة الانقسام الميتوزي (المتساوي) Mitosis الانقسام الميوزي (المُنصّف) Meiosis
عدد الخلايا الناجمة عن الانقسام ينتج عنه خليتين مُتماثلتين. ينتج عنه أربع خلايا كُلٍ منهما أحادي المجموعة الوراثية “الكروموسومات”.
التعريف العلمي يحدث لإعادة تقسيم كل خلية ثم تكرار الانقسام مرات متكرر

ة لتكوين نسخ من الخلايا طبق الأصل للخلية الأم.

يحدث لاختزال كل خلية لنصفين بحيث يكون كُلٍ منهما حاويًا

على نصف عدد كروموسومات الخلية الأم.

الخلايا الحادث فيها الانقسام جميع أنواع الخلايا الجسدية، فيما عدا الخلايا المشيجية. لا يحدث إلا في أنواع الخلايا التناسلية فقط (البويضات/ الحيوانات المنوية).
فائدة الانقسام النمو والتطور السليم لكافة الكائنات الحية. الحماية من حدوث التشوهات الجنينية من خلال التكوين السليم لخلايا الأمشاج.
الكائنات الحادث فيها الانقسام الكائنات حقيقة النواة/ مُتعددة الخلايا/ أحادية الخلايا. أي من الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًا فيما عدا الكائنات وحيدة الخلية.
المراحل الأساسية للانقسام 1-الطور البيني.

2- الطور التمهيدي.

3- الطور الاستوائي.

4- الطور الانفصالي.

أولًا: الانقسام الميوزي الأول

1- طور تمهيدي أول Prophase I.

2- طور استوائي أول Metaphase I.

3- طور انفصالي أول Anaphase I.

4- طور نهائي أول Telophase I.

ثانيًا: الانقسام الميوزي الثاني

1-طور تمهيدي ثاني.

2- طور استوائي ثاني.

3- طور انفصالي ثاني.

4- طور نهائي ثاني.

 

تأخذ كل خلية مسار مختلف عن الأخرى للانقسام وتجديد نفسها مواصلةً للنمو والتطور وذلك ضمن مجموعتين أساسيتين من الانقسام المتساوي والاختزالي.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • متى تحدث متلازمة داون ومتلازمة كلاينفيلتر؟

    تحدث متلازمة داون لتواجد الكروموسوم 21 بشكل زائد، أما مُتلازمة كلاينفليلتر ناجمة عن كروموسوم إضافي وهو الكروموسوم X.

  • ما هي دورة الخلية؟

    هي عدد من الأطوار المختلفة المُتتابعة على مراحل مختلفة لإكمال الانقسام الخلوي وتحدث لأي خلية في الوقت الفاصل بين انقسامين مُتتالين.

  • لماذا تم تسمية الانقسام المتساوي بالانقسام الفتيلي؟

    تم اشتقاق هذا الاسم من الكلمة اليونانية μίτος وذلك بما يُعني خيوط الاعوجاج mitos.

  • كم تقضي خلايا الثدييات في الطور البيني؟

    تأخذ كل خلية من خلايا الثدييات حوالي أربعة وعشرين ساعة في الطور البيني استعدادًا للدخول في عملية الانقسام الحقيقي والفعلي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.