كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي؟ وكيف تكون قدوة للآخرين؟ فالقدوة تعني تقليد الناس التي نراها ذات صفات إيجابية للغاية في كلٍ من القول والفعل، وهي أحد وسائل التربية التي حثنا عليها الدين الإسلامي، وهناك العديد من المواقف الرائعة وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- توضح لنا أهميتها في التعامل مع الناس في العمل والتعامل مع الأطفال، لذا سنوضح كل ما يتعلق بها فيما يلي.

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي؟

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

يؤثر القدوة في كل من حوله من خلال تصرفاته وسلوكه والصفات التي يتمتع بها، وذلك لأن الناس تشاهد تصرفاته الإيجابية فتعجب بها، كما يدركون أنها سبب في حب الناس كلها لذلك الشخص، وذلك ما يجعلهم يتمنون أن يكونوا مثله في يوم من الأيام، فيبدأون في تغيير صفاتهم السيئة إلى أن يكونوا مثله تمامًا.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن القدوة الحسنة 

كيف تكون قدوة للآخرين ؟

في ظل التعرف على إجابة سؤال كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي؟ يجب أن نكون على دراية بأنك يمكن أن تكون قدوة حسنة لكل من يحيطون بك من خلال التركيز على بعض الصفات والسلوكيات التي سنوضحها في النقاط التالية:

  • أن تقدم الدعم لمن حولك بشكل مستمر، فإن المساعدة تغير نظرة الناس بك سواء كانت مادية أو معنوية.
  • الامتناع عن قول الشائعات بهدف الإيقاع بين الناس، لأن ذلك من أسوأ الأمور التي تجعل الشخص غير محبوب بالمرة.
  • التركيز على فعل جميع الأمور التي تترك أثر إيجابي في الناس المُحيطة بك.
  • ألا تعترض آراء الأخرين بل يجب عليك أن تستمع لها وتتعلم منها إذا كانت إيجابية، ويمكنك أيضًا التعبير عن رأيك بكل احترام دون أن تؤذي إحساس الطرف الآخر.
  • يجب عليك أن تقول الصدق مهما كان ثمن ذلك، فبالرغم من أن الحقيقة دائمًا مؤلمة، ولكن ذكر أن الناس لا تحتمل التعامل مع الشخص الكاذب ولا تثق به مرة أخرى.
  • إن الروح الفكاهية من المؤكد سوف تجذب الناس إليك، ولكن عليك أن تعلم أن التصرف بكل حكمة ونضج من الأمور الواجب أن تتصف بها عند التعرض لمشكلة كبيرة أو ما شابه ذلك.
  • إذا كنت مدير، فيجب عليك أن تكون لطيف في التعامل مع الموظفين، فمثلًا إذا كان هناك من يرغب في الحصول على إجازة بسبب إصابته بمرض ما، فامنحه إياها، فذلك سيشكل فارق كبير في نظرة الموظفين إليك، وستصبح قدوة بالنسبة لهم.
  • لا يجب عليك أن تلقي اللوم على الموظفين في حالة فشلك في إدارة العمل، بل عليك أن تتحمل مسؤولية فشلك.
  • الثناء على الموظفين ورفع معنوياتهم عند قيامهم بتأدية المهام على أفضل وجه ممكن.
  • يجب عليك إن كنت مدير أن تكون الشخص الذي ترغب في أن يكون موظفك عليه، فعليك أن تعمل نفس الأشياء التي تأمرهم بها، فمثلًا: لا تطلب منهم أن يذهبوا إلى العمل مبكرًا وتأتي أنت متأخرًا أو تتغيب عنه بشكل مستمر.
  • أن تقوم بتشجيع الناس المُحيطة بك على التخلص من المشاكل لديها والتعامل معها بشكل صحيح.

كيف تكون قدوة لأطفالك

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

تربية الأطفال بالقدوة الحسنة من أفضل طرق التربية التي يمكن أن يتبعها الأهل، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي، لذا سنتناولها في النقاط التالية:

  • أن تكون صادق مع أطفالك؛ لأن صفة الكذب إذا تسللت إلى نفوسهم سوف تلازمهم طوال حياتهم، وذلك سوف يكون سبب في إيقاعهم في العديد من المشاكل.
  • الامتناع عن الصراخ في وجه الطفل، وعدم اتباع طرق العنف والضرب معه، لأن ذلك يؤثر على ثقته في نفسه بالسلب.
  • إذا قام الطفل بارتكاب أمر خاطئ، فيمكن أن تتناقش معه حول الأسباب التي دفعته لذلك، وتحاول أن تُفهمه أن ذلك الأمر سيء وقد يصيبه بضرر، ويمكن أن تعاقبه بطريقة متحضرة، فمثلًا: إذا تسبب في كسر شيء، يمكن أن تخصم ثمنُه بشكل تدريجي من مصروفُه.
  • كُن مبتسمًا أمام الأطفال، وتعامل معهم بطريقة جيدة للغاية، كما يجب أن تعامل الزوجة بلين وتثني عليها أمام أطفالك، فذلك سوف يجعل الأطفال يكتسبون الصفات الحسنة.
  • عدم الشجار مع الزوجة أمام الأطفال أمر مهم؛ لأنه قد يؤثر على صحتهم النفسية بالسلب.
  • كلما كنت اجتماعيًا أمام الأطفال، كلما أتاحت لهم الفرصة ليتعلموا العديد من المهارات اللازمة للتعامل مع جميع أنواع الناس، كما يكونوا قادرين على التصرُف بطريقة صحيحة في المواقف المختلفة.
  • كن ملتزمًا بالمواعيد أمام أطفالك، وحاول أن تفي بكل وعودك لهم، وإذا لم تتمكن من تنفيذ واحدة منها، فعليك أن تشرح لهم السبب ولا تخدعهم.
  • لا تتحدث عن أي شخص بالسوء أمام أطفالك، واحرص على أن يحبوا مساعدة الأخرين منذ الصغر، وذلك الأمر سوف يتحقق عندما يشاهدونك تفعل ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن الأم المثالية بالعناصر الرئيسية

كيف تجد القدوة الصحيحة؟

إجابة سؤال كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي؟ تجعلنا على دراية بالأماكن والناس الصحيحة التي نجد لديها القدوة الحسنة، ومنها ما يلي:

  • قراءة كتُب التاريخ التي تتعلق بمختلف جوانب الحياة، فمن المؤكد أنك سوف تجد شخص صالح فعل الكثير من الأمور الجيدة ليفيد الآخرين قبل أن يفيد نفسه.
  • لا يمكن أن تجد شخص قدوة أفضل من الأشخاص الذين ينتمون إلى عائلتك، مثل الأم أو الأب أو الأخ أو الاخت الكبرى، فإنهم سيكونوا أكثر تاثيرًا عليك من غيرهم، لذا حاول أن تشاركهم القيم والمبادئ الحسنة.
  • قراءة السير الذاتية للعلماء والناس التي حققت إنجازات كبرى، وذلك حتى لا نقع في الأخطاء التي يحذرونا منها، والتعرف على كيفية التعامل مع الناس، والصفات التي يجب أن تتوافر بك حتى تكون ناجح.

ما هي أنواع القدوة؟

في إطار العلم بإجابة سؤال كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي؟ ينبغي أن نعلم أن القدوة تنقسم إلى نوعين كما هو موضح في الجدول الآتي:

القدوة الحسنة المطلقة القدوة السيئة
الامتثال بالرسل والأنبياء وأولهم الرسول . الامتثال بالعلماء والناس التي اشتهرت

بالصلاح والأخلاق الحسنة.

هي قدوة في كل المجتمعات

تعني الامتثال بالناس الطالحة وحب الفساد

واتباع هوى النفس والسير في طرق الضلال.

نماذج من القدوة الحسنة

كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي

هناك العديد من النماذج الدينية الرائعة التي توضح أثر القدوة الحسنة في حياتنا، وذلك ما اكتشفناه خلال البحث عن إجابة سؤال كيف يؤثر القدوة في الشخص المقتدي؟ لذا سنذكرها فيما يلي:

أولًا: الاقتداء بالنبي عليه السلام

الصحابة كانوا يحرصون على تقليد النبي صلى الله عليه وسلم في كل شيء، وذلك لأنهم كانوا على يقين بأنه لن يقوم إلا بما يرضي الله تعالى، ومن هذه المواقف ما يلي:

  • خلع الصحابة النعال مثله، الدليل على ذلك قوله: (ما حمَلَكم على إلقاءِ نِعالِكم؟ قالوا: رأَيْناكَ ألقَيْتَ فألقَيْنا. قال: إنَّ جِبْريلَ أخبَرَني أنَّ فيهما أذًى، فإذا أتى أحدُكم إلى المسجِدِ، فإنْ كان بنَعْلَيْه أذًى، فلْيَمسَحْه، ولْيُصَلِّ فيهما).
  • تقبيل عمر بن الخطاب الحجر الأسود مثله: (أنَّهُ جَاءَ إلى الحَجَرِ الأسْوَدِ فَقَبَّلَهُ، فَقالَ: إنِّي أعْلَمُ أنَّكَ حَجَرٌ، لا تَضُرُّ ولَا تَنْفَعُ، ولَوْلَا أنِّي رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُكَ ما قَبَّلْتُكَ).
  • حب أنس بن مالك تناول القرع مثله: (فَذَهَبْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَرَأَيْتُهُ يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ مِن حَوَالَيِ القَصْعَةِ، قالَ: فَلَمْ أزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ مِن يَومِئِذٍ).

لا يفوتك أيضًا:  تعامل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع زوجاته

ثانيًا: الاقتداء بالصحابة

إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد حثنا على الامتثال بالصحابة الكرام في خطبة الوداع؛ لأنهم قد شهدوا فترة الوحي، وذلك عندما قال: (فعليكمْ بسُنَّتي وسنَّةَ الخلفاءِ الرَّاشدينَ الهادينَ عضُّوا عليها بالنَّواجِذِ) وفيما يلي سنوضح أفضل النماذج:

1- الابتسام عند رواية الحديث

إن الصحابة كانوا يبتسمون بمجرد سماعهم للأحاديث؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يتبسم في وجههم بعد أن ينتهي من قوله، والدليل على ذلك ما يلي:

(كنَّا عِندَ عثمانَ بنِ عفَّانَ، فدعَا بماءٍ فتوضَّأَ، فلمَّا فرَغ مِن وُضوئِه تبسَّمَ، فقال: هل تَدرونَ ممَّ ضَحِكتُ؟ قال: فقال: توضَّأَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كما توضَّأتُ، ثمَّ تبسَّمَ، ثمَّ قال: هل تدرونَ ممَّ ضَحِكتُ؟، قال: قلْنا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ، قال: إنَّ العبدَ إذا توضَّأَ فأتَمَّ وُضوءَه، ثمَّ دخَلَ في صلاتِه فأتَمَّ صلاتَه، خرَجَ مِن صلاتِه كما خرَجَ مِن بطنِ أُمِّه مِن الذُّنوبِ).

2- تمسك عثمان بن عفان بالخلافة

لقد أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عثمان بن عفان أن يتمسك بالخلافة إذا أتته، وبالفعل عندما انقادت إليه لم يتخلى عنها بالرغم من الكرب الشديد الذي كان يعاني منه في وقتها، وعمل بقول النبي عليه الصلاة والسلام: (يا عثمانُ إنَّهُ لعلَّ اللَّهَ يقمِّصُكَ قميصًا، فإن أرادوكَ على خَلعِهِ فلا تخلعهُ لَهُم).

القدوة من الأمور المهمة للغاية فلها تأثير في كل الناس المُحيطة بنا، ولن نكون أهلًا لها إلا بعد التخلص من كافة الصفات السلبية، والتمتع بالصفات الحسنة التي حثنا عليها الله ورسوله.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • تنمية بشرية

اسئلة شائعة

  • ما هي صفات القدوة الحسنة؟

    الاتصاف بالأخلاق الحميدة، والإخلاص في العمل.

  • من هو أفضل شخصية يمكن اتخاذها قدوة؟

    النبي صلى الله عليه وسلم.

  • ما معنى الأسوة؟

    أي القدوة، فمثلًا عند قول أتي بالنبي أي أقتدِ بالنبي صلى الله عليه وسلم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.