ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر

ماريهان أحمد

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر؟ وما هي أنواع الصخور؟ يهتم بذلك محبي علم الجيولوجيا والجغرافيا وكل من يهتم بالتعرف على ما يحدث في باطن الأرض أو في الصخور لتظهر على الشكل النهائي لها في القشرة الأرضية .

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ 

الصخور من المواد المتماسكة والتي عادة ما تتكون من حبيبات من نوع واحد من المعادن أو أكثر من معدن مختلف، ويقوم علماء الجيولوجيا بتقسيم الصخور إلى ثلاثة أنواع وذلك نسبة إلى الأصل والتكوين.

والجدير بالذكر أن الصخور هي المادة الرئيسية في بنية القشرة الخارجية للأرض.. وتعد من أولى الوحدات الأساسية في بناء الأرض.

بينما المعدن فهو المستخدم في الصخر ذات نفسه، ولهذا الأمر نجد أن هناك الكثير من أنواع الصخور التي تختلف في المكونات، وبشكل عام نجد أن الصخور هي مجموعة من الرمال التي ترسبت بشكل منتظم وتطابقت مع بعضها ومن ثم ظهرت في شكل الصخور النهائية..

أما في الإجابة على ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر؟ فنجد أن الصخور من المواد الطبيعية التي تتأثر بالتغيرات المختلفة في الطبيعية، حيث هناك الكثير من التغيرات التي تتعرض لها في باطن الأرض ولا يمكننا رؤية هذه التغيرات.

على الرغم من ذلك فنجد أن الصخور تحتوي على الكثير من المواد الفيزيائية والكيميائية التي تتغير بشكل مستمر في دورة طبيعية ويطلق عليها بشكل عام دورة الصخور.

والجدير بالذكر أن هذه الدورة قد تم تطويرها بواسطة العالم جيمس هوتون، وهو من علماء القرن الثامن عشر، وكان يطلق عليه آذناك أبو الجيولوجيا.

لا يفوتك أيضًا:  هل الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة ؟ صواب أم خطأ

العمليات الرئيسية لدورة الصخور

في نطاق حديثنا حول ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة حول العمليات الرئيسية لدورة الصخور والتي من بينها ما يلي:

1- عملية البلورة

تتمثل هذه العملية في تبريد صهارة الصخور في باطن الأرض أو على سطح الأرض ومن ثم الحصول على الصخور النارية ، والجدير بالذكر أن تبريد الصهارة يشكل مجموعة من البلورات المختلفة والتي تختلف أشكالها طبقًا إلى درجات الحرارة المحيطة بالبيئة.

2- التآكل والترسيب

بسبب عوامل الطقس والأجواء المختلفة نجد أن تآكل الصخور على سطح الأرض قد يعرضها إلى تقسيمها إلى أجزاء أصغر ويطلق على هذه الأجزاء “الرواسب”ومن ثم تساهم المياه الجارية والجليد والجاذبية في نقل هذه الرواسب إلى منطقة أخرى.. وذلك ما يطلق عليه عوامل التعرية.

خلال عملية الترسيب يتم تكوين مجموعة من الصخور المختلفة ويطلق عليها الصخور الرسوبية، وهي تنتج بعد تماسك الرواسب المتماسكة مع بعضها البعض.

3- عملية التحول

يحدث في هذه العملية تعرض الصخور إلى درجة حرارة عالية في باطن الأرض وعلى الرغم من ذلك لا تذوب ولكنها تتحول إلى شكل آخر.

والجدير بالذكر أن هذا التحويل قد يساهم في التغيير في تركيب المعادن بداخلها وقاوم الصخور، وهذا ما يجعل الصخور المتحولة مختلفة تماماً في مكوناتها وأنسجتها الجديدة.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الصخور الرسوبية

أنواع الصخور

بعد الاطلاع بشكل مفصل حول ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أنواع الصخور المختلفة في القشرة الأرضية والتي تتمثل فيما يلي:

الصخور النارية الصخور الرسوبية الصخور المتحولة
عادة ما تتشكل بسبب تكوين مجموعة من الصهارة الباردة

بالإضافة إلى الصهارة التي لم تنفجر في باطن الأرض والمتعلقة بالحمم البركانية.

تتكون من مجموعة من الرواسب أو قطع الصخور الصغيرة

المكسورة والتي في حجم الحصى.

عبارة عن صخور تعرضت إلى درجة حرارة كبيرة

داخل او خارج باطن الأرض تسببت في تغيير تركيب المعادن.

عندما تبرد المعادن بداخلها تبدأ في التشكيل لتظهر

في الشكل النهائي لها كصخور نارية في القشرة الأرضية.

تتشكل نتيجة التعرض إلى العوامل الخارجية الجوية

بالإضافة إلى تآكل أجزاء عديدة من الصخور في السابق.

علم الصخور مليء بالمعلومات التي لا حصر لها بداية من تكوينها إلى العوامل التي تمر بها والأنواع المختلفة التي تظهر بها على سطح الأرض، لذا هناك الكثير من يتساءل حول ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر؟