تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل

هل تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل؟ وما هو الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية؟ من الأسئلة العلمية التي تُعرض على الطلبة عند دراستهم مادة العلوم، والخلية عامةً هي عبارة عن وحدة وظيفية توجد عن كافة المخلوقة الحية .

تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل ؟ إجابة
الإجابة: (خاطئة)، الصحيحة : الحيوانات هي مخلوقات حية متعددة الخلايا خلاياها لا تحتوي على بلاستيدات خضراء

تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل

يتم طرح سؤال تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل والجواب عنه يكون بالتأكيد أو النفي، وذلك بناءً على ما تم دراسته بخصوص الخلايا الحيوانية ككل.

حيث تعد هذه الخلية هي الوحدة الأساسية التي يتم من خلالها بناء أجسام الكائنات الحية الحيوانية، وتعمل على ضبط الوظائف الحيوية بالجسم مثل: حفظ المادة الوراثية.

بالإضافة إلى أنها تعمل على إنتاج الطاقة، والوظيفة الرئيسية لها تتفاوت وفقًا لموقعها بالجسم، ولمعرفة مدى صحة العبارة السابقة نجد أنها خاطئة.

وذلك لأن الكلوروفيل هو صبغة طبيعية تتواجد في الخلايا النباتية بشكل أساسي، وهي التي تُعطي للنباتات اللون الأخضر، وهي لها دور أساسي في عملية التمثيل الضوئي، وهو من العمليات التي جعلت الخلايا النباتية تسمى بالكائنات ذاتية التغذية على خلاف الكائنات الحيوانية.

لا يفوتك أيضًا:  أي من عضيات الخلية تحول طاقة الغذاء إلى شكل آخر؟

ما هي الخلايا الحيوانية؟

إذا كنت تبحث عن صحة العبارة: تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل يجب معرفة ماهية الخلايا الحيوانية، حيث من المعروف أن الخلية هي الوحدة الوظيفية للحياة .

وتأتي مختلفة وفقًا لحجمها وهيكلها وشكلها، حيث تقوم بعمل وظائف معينة، وهناك بعض الصفات المشتركة بين الخلايا الحيوانية والنباتية، وذلك لأن كلاهما من الخلايا حقيقة النواة.

على الرغم من ذلك فأن الخلايا الحيوانية تختلف عنها كثيرًا، وذلك لأن عدد كبير من الحيوانات يحتاج إلى التكيف مع شكل حياة معين نشط بشكل أكبر من المعتاد، وتحتاج أيضًا الحيوانات إلى الطعام التي يجب أن تحصل عليه بنفسها ولا يكون بشكل ذاتي كالنبات.

يختلف هيئة الخلايا الحيوانية كذلك، فالبعض منها يأتي بشكل سطحي والبعض الآخر يكون بيضاوي الشكل، أو على هيئة قضيب، وتوجد أشكال كثيرة مثيرة للاهتمام مثل الخلايا الحيوانية كروية الشكل والمستطيلة والمقعرة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخلايا لا يُمكن رؤيتها إلا تحت المجهر.

لا يفوتك أيضًا:  جميع الخلايا النباتية تشبه الصناديق صح أم خطأ؟

أنواع الخلايا الحيوانية

يوجد الكثير من أنواع الخلايا الحيوانية التي يتم تصميم كل منها لخدمة وظائف معينة بالجسم، وهي من المعلومات الهامة التي يحتاج إلى الطُلاب خلال دراستهم، وسنعرض لكم من خلال الجدول التالي أبرز أنواع الخلايا الحيوانية انتشارًا:

النوع الوصف
خلايا الدم الكريات البيض – كريات الدم الحمراء – الصفائح الدموي
خلايا العضلات الخلايا العضلية – خلايا الأقمار الصناعية -خلايا الأوتار – خلايا عضلة القلب
خلايا الجلد الخلايا الصباغية – الخلايا الكيراتينية – خلايا ميركل – خلايا لانجرهانز.
الخلايا العصبية خلية شوان – الخلايا الدبقية.

لا يفوتك أيضًا:  الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

  م ا هو الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية؟

تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل

بعد أن تعرفنا على أن عبارة تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل خاطئة سنعرض لكم بعض الفروق التي يُمكن من خلالها التفرقة ما بين الخلية الحيوانية والنباتية، إليكم هذه الفروق من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنة الخلية الحيوانية الخلية النباتية
الجدار الخلوي لا يوجد بها، ولكنها تحتوي على بدلًا عنه على غشاء بلازمي تحتوي
الجسم المركزي يوجد لا يوجد بها جسم مركزي
الفجوات يوجد بها فجوات صغيرة الحجم يوجد بها فجوات كبيرة الحجم.
البلاستيدات لا توجد توجد
الأنبيبات الدقيقة توجد لا توجد

  تصنع الخلايا الحيوانية غذائها بنفسها لأنها تحتوي على الكلوروفيل هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ يتم طرح هذه السؤال بشكل شائع في الامتحانات للطلاب والطالبات.

أسئلة شائعة
  • النسيج يتشكل من مجموعة .....؟

    خلايا.

  • ما هي أبرز مشاكل الخلية الحيوانية؟

    افتقار الجدار الخلوي السميك الذي يحميها.

  • إلى ماذا تنقسم الخلايا؟

    خلايا نباتية وخلايا حيوانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *