التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل ماذا

ماريهان أحمد

ما هي أنواع التغير الكيميائي؟ دائمًا ما تمثل عملية التفاعل الكيميائي أهمية كبيرة حيث من خلالها يتم تغيير وتحويل المادة إلى مادة أخرى، وبالتالي لا تستطيع العودة إلى حالتها السابقة مرة أخرى، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على كل ما يتعلق بعملية التغير الكيميائي .

التفاعل هو عملية ينتج عنها الكثير من التغيرات الحديثة أي مادة جديدة بالكامل، ويحدث عندما يتم إدخال بعض المواد مع بعضها البعض لإنشاء مادة معينة ,

وبالتالي لا يمكن للمادة أن تعود لحالتها الرئيسية مرة أخرى على عكس التغير الفيزيائي، لذا التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل ماذا “صدأ الحديد، واحتراق الوقود، وتعفن الفاكهة، والتخمير”.

لا يفوتك أيضًا:  صف نتائج التغير الكيميائي واذكر أربعة أدلة على حدوثه

طريقة تحديد التغير الكيميائي

في الكثير من الأحيان قد يواجه الأشخاص صعوبة كبيرة أثناء القيام بعملية التغيير الكيميائي فلا يتمكنون من معرفة التغيرات التي تطرًا، وكيفية تحديدها بالشكل الصحيح، ولكن هناك الكثير من العلامات التي تظهر، وتوضح هذا الأمر بدقة، وجاءت على النحو التالي:

الفقاعات ظهور بعض الغازات على هيئة فقاعات داخل المحلول.
الضوء هناك بعض التغيرات الكيميائية التي ينتج عنها الضوء.
تغير الرائحة ظهور رائحة مختلفة، ومميزة.
تكون راسب ظهور بعض الأجسام الصلبة التي تبدو على هيئة راسب في المحلول.
تغيير اللون التفاعلات التي يوجد بها فلزات انتقالية transition metals ينتج عنها تغير في اللون.
تغيير في التركيب تغير شكل الطعام عند التعفن، أو ظهور الرماد عند الإحتراق.

لا يفوتك أيضًا:  فهم الفرق بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية مع الأمثلة

أنواع التغيير الكيميائي

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل ماذا؟

التغيرات الكيميائية تتكون من نوع واحد فقط بل هناك الكثير من الأنواع المختلفة والتي يحتوي كلًا منها على بعض المواد، وتحدث عند إجراء عملية معينة، ويتم ذكرها فيما يلي:

  • التغيرات الكيميائية العضوية: هي بعض التغيرات الكيميائية التي يوجد بها مواد عضوية يتوفر بها عنصر الهيدروجين، والكربون، ولكن عدد الذرات بها ليس ثابت مثل بعض التفاعلات التي تحدث في عمليات البلمرة، وعند تكسير النفط العام.
  • التغيرات الكيميائية غير العضوية: هي تفاعلات كيميائية تحتوي على بعض المواد غير العضوية مثل: الأمونيا التي تستخدم في استخراج البلاستيك والنايلون والمتفجرات، بالإضافة إلى المعادن.
  • التغيرات البيوكيميائية: تتكون داخل الكائنات الحية، ولكن يمكن التحكم بها من خلال الهرمونات والإنزيمات، وعمليات الأيض حيث تقوم بتحويل جزء إلى جزء آخر تمامًا.

دائمًا ما يهتم العلماء بالتغيرات الكيميائية لأن من خلال يتم تحويل المواد إلى مواد أخرى، وتغيير الخصائص الكيميائية للمادة، ويستطيع الإنسان اكتشاف هذا الأمر من خلال العوامل التي تبين ذلك.