الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي صح أو خطأ

ماريهان أحمد

إن الماء والأكسجين أحد المُركبات التي لا يُمكن للكائنات الحية الاستغناء عنهُما، فتُغطي المياه ما يُقدر نحو 73% من سطح الأرض مما يُشير إلى أهميته، ولكن هل هي من الموارد غير المتجددة؟.

الماء من الموارد غير المتجددة

إن الموارد المتجددة هي عبارة عن موارد طبيعية من الممكن تجديدها بمعدل أسرع بالمقارنة بالشكل الذي يستخدمه البشر،

على عكس ذلك الموارد غير المُتجددة التي تتمثل في النفط الذي يحتاج إلى فترات طويلة للغاية، لكي يتم تجديدُه، ويتم التساؤل عن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي صح أو خطأ؟ .

الإجابة خاطئة، لأن الماء يعد من الموارد المتجددة ؛ لأنه يتوافر بكثرة حيث يُشكل حوالي 75% من الكرة الأرضية، وللماء دور كبير وهام للبشر وجميع الكائنات الحية

وعلى الرغم من ذلك، نجد أن المياه ليست متوفرة في جميع مناطق الأرض، والجفاف ونقص المياه الأخرى يؤدي إلى الكثير من المشاكل في بعض مناطق الكوكب.

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي صح أو خطأ؟

لا يفوتك أيضًا:  هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

الموارد الطبيعية المتجددة واستخداماتها

الموارد الطبيعية المتجددة من الأشياء المتواجدة في الطبيعة ليتم استخدامها من قبل البشر، وهي توجد في الطبيعية بشكل تلقائي، ليس هناك أي حاجة لتدخل الإنسان بإنتاجها، وأهمية هذه الموارد تكمُن في ضرورتها في تفعيل الحياة على الكرة الأرضية.

هذه الموارد تشمل الصخور والتربة والغطاء النباتي، فضلًا عن المياه، التي تشمل: ( الأنهار –البحار –المحيطات –البحيرات –الجداول )، وأيضًا الحيوانات التي تتضمن: ( الحياة البرية –الأسماك –الحيوانات الأليفة )، وضوء الشمس و المعادن والوقود الحفري والهواء.

كما يقدر الإنسان على الاستفادة من هذه المواد الطبيعية مباشرةً أو العمل على تحويلها للاستفادة منها بأي شكل آخر، وسنعرض لكم بعض الأمثلة على هذه الاستخدامات من خلال الجدول التالي:

المياه تُستخدم في الشرب –إنتاج الطاقة الكهرومائية.
أشعة الشمس يستفاد منها الناس لتوليد الطاقة الشمسية.
الغابات توفر الأخشاب وكذلك تدخل في صناعة الأدوية.
الهواء يتوفر من خلالها طاقة الرياح

لا يفوتك أيضًا: موارد طبيعية متجددة مثل

مقارنة بين الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي صح أو خطأ؟

هناك نوعان من الموارد الطبيعية، هما الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة، وسوف نعرض لكم الفرق بينهما بشكل مُفصل فيما يأتي:

1- الموارد الطبيعية المتجددة

تشمل الموارد المتواجدة في الطبيعة بوفرة، أي متاحة بشكل مستمر، حتى وإن كانت تُستخدم بكثرة، وهي يُمكن أن تُسترد أو تُستبدل بعد الاستخدام

وتتضمن هذه الموارد الغطاء النباتي والهواء والماء، ويُمكن أن تندرج الحيوانات أسفل الطاقة المتجددة؛ لأنها قد تتكاثر وتحل محلها حيوانات جديدة بدلًا من الحيوانات الأكبر في العمر.

على الرغم من كون هذه الموارد قابلة للتجديد إلا أنها قد تستغرق وقت طويل لتجديدها قد يصل إلى عشرات أو مئات السنين، وتنقسم هذه الموارد إلى نوعين إليكم في الجدول التالي:

الموارد الطبيعية المتجددة العضوية الموارد الطبيعية المتجددة غير العضوية
هي مواد خام متجددة يتم استنتاجها من الكائنات الحية، مثل: الحيوانات والأشجار هي الموارد المتجددة الآتية من أشياء ليست حيّة وتتمثل في: الشّمس والماء والرّياح.

لا يفوتك أيضًا:  حل سؤال : أي موارد الطاقة يدوم فترة أطول

2- الموارد الطبيعية غير المتجددة

يُمكننا تعريف الموارد الطبيعية غير المتجددة على أنها الموارد التي لا يمكن استردادها أو استبدالها، حيث تنتهي بمجرد استعمالها أو إنهائها، ومن الأمثلة التي جاءت على هذه الموارد، هي: الوقود الأحفوري، والمعادن.

على الرغم من أنها تتكون بطريقة طبيعية من خلال دورة الصخور، إلا أنها الفترة التي تحتاجها للتشكل تتخذ حوالي آلاف السنين

بالإضافة إلى أن هناك بعض الحيوانات غير قابلة للتجديد، مثل الحيوانات التي على وشك الانقراض، ويتم تقسيم الموارد الطبيعية غير المتجددة إلى نوعان هما:

الموارد الطبيعية غير المتجددة العضويّة الموارد الطبيعية غير المتجددة غير العضويّة
هي التي تُأخذ من الكائنات الحية مثل الوقود الأحفوري. وهي تُستمد من أشياء غير حية مثل: المعادن.

إن الماء يعد من أهم الموارد الطبيعية، لذا يرغب عدد كبير من الأشخاص في معرفة هل الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي صح أو خطأ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *