أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى

ماريهان أحمد

أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية ، وهو من الأمور التي لها العديد من المخاطر، إذ أن هذه الغدة تتحكم في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، لذلك فإن نقصانها يشير إلى العديد من الأمور السلبية، والتي قد تؤدي بحياة الإنسان في بعض الأحيان.

أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى

أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى

الكالسيوم من المعادن الهامة جدًا في الجسم والتي تساعد في بناء العظام والحفاظ عليها كما أن القلب يكون بحاجة شديدة لهذا المعدن، لأنه يساهم في تحسين أدائه بالإضافة إلى تقوية العضلات والأعصاب، كما أكدت بعض الدراسات أن الكالسيوم يحد من داء السكري وارتفاع ضغط الدم إلى جانب أنه يقي من أنواع السرطان.

لكن حين أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن ذلك أشعل العديد من إنذارات الخطر لأن حاجة الجسم من الكالسيوم تحسب بناءً على السن والجنس كما نوضح لكم في الجدول التالي:

الرجال من 19: 50 عام 1000 ملغم
من 51: 70 عام 1000 ملغم
71 عام فيما فوق 1200 ملغم
النساء من 19: 50 عام 1000 ملغم
51 فيما فوق 1200 ملغم

لكن في حال وجد كم أكبر من حاجة الإنسان من الكالسيوم في جسمه فإنه يصب بفرط مستوى الكالسيوم في الدم مما يصيبه ببعض الأعراض ومنها ما يلي:

  • يؤثر ترشيح الكلى للكالسيوم الزائد على كفاءته لأنه يسبب له الإجهاد وينتج عنه عطش شديد ورغبة ملحة في التبول مرارًا وتكرارًا.
  • يؤدي فرط الكالسيوم إلى اضطراب في المعدة وشعر قوي بالغثيان والرغبة في القيء، والإمساك.
  • تقوم العظام بإفراز الكالسيوم الزائد مما يسبب ضعفها وهذا ينجم عنه ألم شديد في العظام ويسبب ضعف العضلات.
  • يؤثر الكالسيوم الزائد عن اللزوم على منهجية عمل المخ ويظهر ذلك في هيئة خمول وارتباك وإرهاق كما يمكن له أن يسبب اكتئاب.
  • في حالات قليلة يؤدي فرط الكالسيوم إلى خفقان القلب بشكل أسرع من المعتاد وإغماءات متكررة والعديد من مشاكل القلب الأخرى.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

مضاعفات فرط الكالسيوم في الدم

حين يلاحظ أعراض من السابق ذكرها، فالخطوة الأولى هي عمل تحاليل، كما أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ أنه في حال لم يتم علاج فرط الكالسيوم في الدم، فإن ذلك يسبب العديد من المخاطر الشديدة مثل ما يلي:

  • هشاشة العظام مما ينتج عنه حدوث كسور في العظام وتحدب العمود الفقري ونقص الطول
  • حصوات الكلي بمرور الوقت تتحول الكميات الكبيرة من الكالسيوم والتي توجد في البول بالتبلور لتكون حصوات تؤلم بالحركة.
  • الفشل الكلوي فرط الكالسيوم له أن يمنع الكلى من القدرة على تنظيف الدم والتخلص من الفضلات.
  • مشاكل بالجهاز العصبي إذ يمكن أن يسبب ارتباك وخرف وغيوبة قد تكون مميتة.
  • نظم القلب غير طبيعي يؤثر هذا الأمر على النبضات الكهربية التي تنظم ضربات القلب ويؤدي لاضطرابها.

علاج فرط مستوى الكالسيوم في الدم

أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى

بالطبع عندما أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، وجب أن يعرف الطبيب السبب الأساسي لفرط نشاط الغدة وعلاجه، ولكن لابد من القيم بعلاج فرط الكالسيوم لما له من أضرار بالغة ومن الأساليب المتبعة في علاج فرط الكالسيوم ما يلي:

  • يتم العلاج من خلال استخدام أحد الأدوية التي تحد من ارتفاع مستوى للكالسيوم في الدم مثل بيسفوسفونات تقلل من تحرير الكالسيوم من العظام.
  • الكالسيتونين الذي يعمل على الحد من إفراز الكالسيوم.
  • بريدنيزون يستخدم في حالات علاج فرط الكالسيوم في الدم إذ يعمل على تقليل امتصاصه.

لا يفوتك أيضًا: بونيفوس Bonefos لعلاج ارتفاع مستوي الكالسيوم

فرط نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي من الغدد الصماء وتوجد في مقدم العنق، كما أنها تتكون من فصين مرتبطين ببعضهم من خلال ما يسمى بالبرزخ، وتقوم الغدة الدرقية بإفراز مجموعة من الهرمونات الهامة، لذلك فإن نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة يؤدي إلى أضرار صحية.. في الوقت نفسه فإن زيادة الهرمونات التي تفرزها يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المؤلمة، ويحدث ذلك لعدة أسباب نتناولها فيما يلي:

  • قد يكون السبب في نشاط الغدة الدرقية هو اضطراب الجهاز المناعي حيث إن هذا الأمر يكون شائع جدًا في النساء تحت عمر الـ 40 عام، كما يكون له علامات مميزة مثل: جحوظ العين والحساسية الشديدة للضوء وضعف أو فقدان الرؤية.
  • عقيدات الغد الدرقية عبارة عن نمو غير طبيعي في الغدة الدرقية مما يعمل على إنتاج هرمونات بكمية أكبر من المعدل المطلوب، وهو سبب نادر نسبيًا.
  • التهاب الغدة الدرقية ينجم عن فيروسات أو بكتيريا وينجم عنه حدوث مقاومة من الغدة الدرقية لجهاز المناعي في الجسم نفسه، وقد يكون السبب هو تناول جرعات كبيرة من أدوية مما يعمل على زيادة هرمونات الغدة.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

أجرت مريم تحاليل شاملة فوجد الطبيب لديها فرط في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، لذلك من المهم الحديث عن طرق العلاج إذ يوجد وسائل محددة لتنظيم نشاط الغدة الدرقية، فيقوم الأطباء في البداية باستخدام مثبطات لعمل الغدة ومجموعة من الأساليب الأخرى، وإن لم تؤدي دورها بشكل جيدًا يتم استخدام الجراحة الاستئصالية كوسيلة للعلاج وهذه الأساليب هي:

1- العلاج باليود المشع

يكون أول ما يرد في ذهن الأطباء كعلاج لنشاط الغدة ويوجد بعض الحالات التي لا يتبع معها الطبيب هذه الوسيلة وهي:

  • السيدات الحوامل أو الراغبات في الحمل خلال الست أشهر التي تلي الحصول على اليود المشع .
  • المرأة المرضعة من لبن الطبيعي.
  • المريض الذي يعاني من التهاب في الغدة الدرقية أو فرط نشاط بشكل مؤقت.

2- الأدوية المثبطة للغدة الدرقية

التي تعمل على الحد من كفاءة عمل الغدة مما يقلل من إنتاج الهرمونات، ولكن تكمن خطورتها في أنها تقوم بالحد من إنتاج خلايا الدم البيضاء من النخاع مما يقوم بتثبيط المناعة.

لا يفوتك أيضًا:  تحليل الغدة الدرقية (هرمون TSH)

3- اللجوء للجراحة

الحل الأخير وتتم بهدف التحكم في إفراز الهرمونات حيث يقوم المريض بتناول هذا الهرمون كدواء بجرعات محددة من قبل الطبيب.. بما يناسب طبيعة الجسم ونتائج التحاليل.

الغدة الدرقية من أهم الغدد في الجسم ولا يمكن التهاون في إصابتها، إذا ما حدث أي تغيير في مستوى الهرمونات التي تفرزها سواء بالنقص أو بالزيادة.