أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم

ماريهان أحمد

أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم فماذا أفعل؟ وما سبب تأخر الدورة الشهرية ؟ تهرع الفتيات عند مُلاحظة تأخر الدورة الشهرية مُعتقدة أنها مؤشر إلى الإصابة بأي من الأمراض، وخاصةً المتزوجات اللاتي لا يُردن الحمل مُبكرًا وتستخدم وسائل منع للحمل، لذا ومن أجل مُساعدتهم سنوضح ماذا يُساعد على نزول الدورة في نفس اليوم.

أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم

أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم

تعد أيام الدورة الشهرية من أكثر ما يؤرق النساء والفتيات بسبب متلازمة ما قبل الحيض الذي يصاحبها الكثير من الأعراض المؤلمة مثل ألم الظهر والشعور بالغثيان وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية..

لكن بالرغم من ذلك تبدأ المرأة في الشعور بالقلق إن تأخرت دورتها وتطرح أسئلة: أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم فماذا أفعل؟

حيث توجد بعض الأطعمة والمشروبات يمكن الاستعانة بها لتنزيل الدورة الشهرية، مُضاف إلى ذلك بعض الطقوس، وهي ما تتمثل في الآتي:

أولًا: تنزيل الدورة بالأعشاب

لمن تكتب أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم يمكن بالحصول على كوب من مغلي أي نوع من هذه الأعشاب لتنزيل الدورة الشهرية بسرعة، لكن ذلك لا يقتصر على الحالات المرضية التي يجب القضاء على المسببات لاضطراب الدورة، وتتمثل الأعشاب في الآتي:

  • الكمون: إنه فعال في مثل تلك الحالات، فهو يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يحفز نزول الدورة الشهرية.
  • الشمر: يعمل على تنظيم هرموني الأستروجين والبروجستيرون، فيمكن تناول كوب من مغلي الشمر لتنظيم الدورة وتعديل عملية الإباضة.
  • مغلي الزنجبيل: إنه من الأعشاب التي تزيد من تقلصات الرحم، لذا يُمنع في فترة الحمل لأنه يزيد من خطر الإجهاض، ويمكن أن تقوم المرأة بتناول كوب منه لتعجيل نزول الدورة الشهرية.
  • القرفة: من أشهر الأعشاب التي تعمل على تنزيل الدورة الشهرية وتنظيف الرحم من أي بقايا أو آثار، لذا يمكن تناول كوب مغلي القرفة.
  • الكركم: يحمل مركب الكركمين الذي يعمل على تعزيز تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية مما يزيد من سرعة نزول الطمث، وتعديل مستويات الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.
  • القرنفل: يمتلك خصائص تعمل على تنظيف الرحم من خلال زيادة انقباضاته، لذا يمكن لمن تسأل أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم أن تتناول كوبين من مغلي القرنفل مرة في الصباح وفي المساء.
  • مغلي البقدونس: يحتوي على فيتامين سي الذي يزيد من انقباضات الرحم مما يزيد من سرعة نزول الدورة الشهرية وتنظيف الرحم من بقاياها.
  • شاي النعناع: يُفضل تناوله لأنه يحتوي على مواد مهدئة وتساعد على الاسترخاء بشكل أفضل، وتعزز قدرة الرحم على إخراج الدورة الشهرية وتنظيم الهرمونات المسؤولة عنها.

لا يفوتك أيضًا:  مين جربت الاسبرين لتنزيل الدورة ؟ وما تأثير فيتامين ج على الدورة

ثانيًا: أطعمة تنزل الدورة بسرعة

أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم

أكدت الدراسات أن بعض العناصر في أنواع من الأطعمة يمكنها أن تُحفز نزول الدورة الشهرية، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

1- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يعمل فيتامين سي على زيادة إنتاج هرمون الأستروجين وخفض مستويات هرمون البروجستيرون.. وذلك يؤدي إلى تحفيز انقباضات الرحم، بالتالي تحفيز نزول الدورة الشهرية، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

  • التوت
  • البرتقال
  • الفراولة
  • الجوافة
  • البروكلي
  • الملفوف الأحمر
  • الطماطم
  • الفلفل الأحمر والأصفر

2- تناول الأناناس

إن الأناناس من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، فهو يساعد على الهضم ويحسن حركة الطعام في الأمعاء بالإضافة إلى تحسين البشرة والهضم، والجدير بالذكر أنه يُنظم الدورة الشهرية ويعجل من نزولها، كما يحد من آلام متلازمة ما قبل الحيض.

فللمرأة التي تطرح أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم يمكنها تناول قدر مناسب من شرائح الأناناس الطازج أو تناول العصير الخاص به.

3- تناول السمسم

يمكن إضافة ملعقتين من السمسم في وعاء على نار هادئة وتقليبه لمدة دقيقتين لتحميصه وتناول منه قدر مناسب، لأنه يعمل على تعجيل نزول الدورة الشهرية وتنظيف الرحم من أي بقايا تصاحبها.

4- تناول الأطعمة الغنية بالكاروتين

يعتبر الكاروتين من العناصر التي تزيد من سرعة نزول الدورة الشهرية، فتناول الأطعمة الغنية بالكاروتين لمدة أيام متواصلة تزيد من سرعة نزول الدورة الشهرية، وتتمثل الأطعمة في البابايا والقرع والجزر.

ثالثًا: طرق إضافية لتنزيل الدورة

في ظل طرح عدة حلول لطلب أريد شيء ينزل الدورة بنفس اليوم بطرق غذائية من خلال تناول الأعشاب أو أنواع معينة من الأطعمة، يمكن ذكر بعض الطرق المنزلية التي تبقى حلول فعالة فيما يلي:

  • ممارسة الجماع بانتظام حتى الوصول إلى النشوة الجنسية وذلك من شأنه تعديل مستويات الهرمونات ونزول الدورة الشهرية في موعدها.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مُعدل لكن يجب تجنب التمرينات الشاقة التي يصاحبها بعض الآثار الجانبية.
  • تدليك البطن بالزيوت الطبيعية العطرية مثل زيت الزيتون.
  • تناول نظام غذائي صحي.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا.
  • الحصول على الزيوت العطرية مثل اللافندر أو الكاموميل اللذان يزيدان من الشعور بالاسترخاء وذلك يعزز نزول الطمث في موعده.
  • التخلص من السمنة التي يتبعها بعض المشكلات الصحية التي تزيد من اضطراب الهرمونات.
  • استعمال وسائل منع الإنجاب الهرمونية التي تكون مؤثرة جدًا في نزول الدورة الشهرية أو عدم نزولها، لكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.
  • علاج المشكلات الصحية التي من شأنها أن تؤخر الدورة الشهرية.

لا يفوتك أيضًا:  تنزيل الدورة خلال ساعة عن طريق 9 أعشاب طبيعية مجربة

أسباب تأخر الدورة الشهرية

فنزيف الدورة الشهرية ناجم من انسلاخ بطانة الرحم التي تنمو لاستقبال البويضة، وفي حالة عدم حدوث الحمل وتوجه بويضة مخصبة إلى الرحم تنسلخ تلك البطانة مصحوبة بنزيف مع بقايا أنسجة ميتة، لكن يمكن أن تتأخر تلك العملية لعدة عوامل.

يجدر بالذكر أن تناول الأعشاب والأطعمة الخاصة بتعجيل تنزيل الدورة الشهرية قد لا يتلائم مع الجميع نظرًا لوجود مسببات لتأخرها يجب الاهتمام بها والتخلص منها أولًا، وتتمثل في الآتي:

1- المعاناة من نوبات القلق

التوتر من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤخر من نزول الطمث، حيث أكدت الدراسات أنه يؤثر بالسلب على مستويات الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، فالتعرُض للقلق والتوتر يزيد من استجابة المرأة للمهدئات والعوامل التي تساعد على الاسترخاء.

2- تناول وسائل منع الحمل

تلجأ الكثير من النساء إلى حبوب منع الحمل لمنع الإنجاب لأنها تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجستيرون.. المستويات المختلفة من الهرمونات الموجودة في جسم المرأة بشكل طبيعي يختلف عن الحبوب، لذا فهي تؤثر على هرمونات المرأة وتؤدي إلى اضطراب شديد لها حتى يتأقلم الجسم عليها.

فمن أكثر الآثار الجانبية التي تتضمنها تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وذلك بخلاف تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر في مناطق كثيرة من الجسم.

3- حدوث الحمل

يمكن أن تشعُر المرأة بالمفاجأة بخبر حملها بالرغم من تناول حبوب منع الحمل أو تركيب أيًا من الوسائل تعتمد عليها، فطبيعة هرمونات المرأة ما يؤثر في ذلك ويكون سبب في حدوث الحمل، فيمكن أن تنتظر المرأة نزول الطمث في موعده وتبدأ في طرح التساؤلات عن سبب التأخير وهو أنها بالفعل حامل.

فتشعر بالتعب والإعياء وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى ملاحظة تغيرات في ثديها والشعور بالغثيان الذي يصاحبه القيء الصباحي، فكل هذه الأعراض دلالة على حدوث الحمل.

4- تناول أنواع معينة من الأدوية

يكمُن سبب تأخر الدورة الشهرية في تناول بعض الأنواع من الأدوية الهرمونية أو البديلة للهرمونات، بالإضافة إلى أن أدوية السرطانات الكيماوية من أكثر ما يؤثر على مستويات الهرمونات ويؤدي إلى عدم انتظام الإباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية.

كما تعد الأدوية المضادة للاكتئاب و المميعة للدم وأدوية الغدة الدرقية من أكثر ما يؤثر على مستويات الهرمونات مما يؤدي إلى تغيير وتيرة الدورة الشهرية.

5- الوصول إلى سن اليأس

انقطاع الطمث وتوقف الخصوبة عملية حيوية تحدث لكل النساء في مرحلة عمرية معينة، فينفذ مخزون بويضاتها ولم تتمكن من الإنجاب مرة أخرى، بالتالي تتوقف عن الطمث، لكن يسبق هذه المرة بقليل عدة أعراض منها عدم انتظام الدورة الشهرية.

فتارة تكون الدورة الشهرية غزيرة ومصحوبة بنزيف شديد وتارة تتأخر ولا تنزل لمدة تزيد عن شهور متتالية، فتلك مؤشرات على اقتراب هذه المرحلة إن كانت المرأة في أواخر العقد الرابع أو الخامس من عمرها.

6- تغير وزن المرأة بشكل مفاجئ

تغير روتين الحياة والوزن بشكل غير مبرر أحد العوامل المؤثرة على تأخر الدورة وعدم انتظام نزولها، خصوصًا إن كان تغير الوزن يشمل زيادة فيه، فذلك يرجع إلى كمية الدهون التي تؤثر بالسلب على مستويات الهرمونات وتؤدي إلى اختلالها.

7- الإصابة بمشكلات في الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المُتحكمة في وظائف الجسم نتيجة الهرمونات التي تفرزها، فهي تنتج هرموني ثلاثي يود الثيرونين والثيروكسين اللذان يتحكمان في تدفق الدم وسيولته ووقت نزول الدورة الشهرية، فإن كانت الغدة تعاني من الخمول يظهر ذلك في صورة عدم انتظام للدورة الشهرية.

لذلك فهي لا تقوم بإنتاج الكم الكافي من الهرمونات الذي يسمح بنزول الدورة الشهرية في موعدها، لذا يمكن حل المشكلة قبل البحث خلف الأمور التي تزيد من سرعة نزول الدورة الشهرية.

لا يفوتك أيضًا:  علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

8- المعاناة من تكيس المبايض

من أهم أعراض تكيُس المبايض هو عدم انتظام الدروة، لكن يصحب ذلك الكثير من الأعراض تشمل ظهور شعر كثيف في أماكن مختلفة في الجسم واختلاف وتيرة الدورة الشهرية إما أن تكون خفيفة جدًا في صورة بقع أو غزيرة جدًا في صورة نزيف.

فهو متلازمة الأكياس الدهنية التي تتراكم على المبيضين ويختلف حجمهم من حالة إلى أخرى لكن يمكن يصل حجمهم إلى حجم ثمرة البرتقالة وذلك يُسبب الكثير من المشكلات للمرأة، منها عسر الجماع وعدم القدرة على الحمل وخلل في عملية الإباضة.

يجب لمن ترغب في التحكم في دورتها الشهرية أن تقوم باستشارة الطبيب وعدم الخضوع لأي علاجات من تلقاء نفسها لعدم إلحاق الضرر بنفسها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *