أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

ماريهان أحمد

الخلافة الإسلامية هي النظام الذي اعتمد على الشورى والاختيار من قِبل الأمة الإسلامية بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن يقع عليه الاختيار يقوم بحكم الأمة بالشريعة الإسلامية وتطبيق أحكام الدين الإسلامي الحنيف وحمل الرسالة إلى بقاع العالم.

خلق الله الإنسان في الأرض خليفة له والاستدلال على ذلك من قوله تعالى:

(إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)، وقوله تعالى: (يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ).

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

الخلافة هي تنفيذ لوصية الله -عز وجل- للإنسان في الأرض فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائد الأمة الإسلامية ومن يقوم بتطبيق أحكام الدين الإسلامي ونشر الرسالة الإسلامية والدعوة إلى الجهاد في كل أنحاء العالم، لكن ما هي أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة؟

بعد وفاة نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- تم اختيار أبو بكر الصديق كخليفة من خلال البيعة التي تمت في سقيفة بني ساعدة واستمر في الحكم لعامين ويليه عمر بن الخطاب لوصية أبو بكر الصديق واستمر في الخلافة لعشرة أعوام، ثم عثمان بن عفان الذي ظل خليفة لثلاثين عام، ويليه علي بن أبي طالب الذي استمر لخمسة أعوام فقط..

من هنا نرى أن أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان ، فقبل مقتل عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي كان يشعر بدنو أجله وقام بتشكيل لجنة من ستة أفراد ليكون الاختيار بينهم.

فكانت تولية عثمان بن عفان الخلافة أول ما تطبق فيه مبدأ الشورى والانتخابات وكان هؤلاء الستة هم: عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعلي بن أبي طالب وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد الله .

وأمر عمر بن الخطاب بأن يكون صهيب الرومي هو من يصلي بالناس طوال الثلاثة أيام حتى لا يكون إمامة أحدهم بالناس في الصلاة إشارة من عمر بن الخطاب إليه أن يكون الخليفة.

بعد وفاة عمر بن الخطاب اجتمع أعضاء مجلس الشورى في بيت عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، وقام ثلاثة منهم باختيار الثلاثة الآخرين فأصبح المرشحين ثلاثة فقط يتضمنهم عثمان بن عفان.

وبعد ثلاثة أيام تم سؤال النساء والأطفال والعبيد وتم اختيار عثمان بن عفان وقاموا بمبايعته.. وقد استمر حكم عثمان بن عفان في فترة مزدهرة حتى تم قتله لأنه كان يخاف أن يقتل المسلمين بعضهم البعض بسببه

فقال ابن عمر (ذكر رسول الله فتنة، فمر رجل، فقال: «يُقتل فيها هذا المقنع يومئذ مظلوماً»، قال: فنظرت فإذا هو عثمان بن عفان ) .

لا يفوتك أيضًا:  قصة حياة هارون الرشيد ومشواره فى الخلافة

نشأة عثمان بن عفان وإسلامه

اختلفت الأقاويل حول نشأة عثمان بن عفان فالبعض أكد أنه نشأ في الطائف والبعض الآخر يقول إنه نشأ في مكة، فأمه من بني أمية وأبوه عفان بن عم أبي سفيان بن حرب، فكان غنيًا من سادة قومه في الجاهلية يأخذون برأيه ويستمعون إلى نصائحه نظرًا لرجاحة عقله وحكمته.

فأطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان الذي اهتم بالتجارة التي أدت إلى تكوين ثروة ضخمة جعلته من أسياد قومه، ولم يتذوق الخمر طوال عمره ولا في الإسلام ولا قبل اعتناقه له، فكان لديه الكثير من المعارف حول الأنساب والأمثال والأخبار والكثير من العلوم..

وكان جواد وكريم من أكثر الأشخاص الذين يخرجون الأموال للمحتاجين، كما كان جميل لا هو بالقصير ولا الطويل وكان له بشرة حنطية رقيقة، وأسلم عندما كان في الرابعة والثلاثين من عمره عندما دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام.

أعمال عثمان بن عفان

أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة

بما أن أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- يجدر بالذكر أن له الكثير من الأعمال التي يمكن سردها في الآتي:

1- تجهيز جيش العسرة

قام عثمان بن عفان بتجهيز جيش العسرة عندما أذن الرسول بالجهاد بالمال، حيث بادر بدفع ألف دينار وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقلبها بين كفيه

ويقول: ( ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم مرتين ) ، كما قال -رضي الله عنه- للرسول: (عليَّ مائة من الإبل بأحلاسها وأقتابها، وما زال يردّدها ثلاثاً ) ، وكان يقصد بأنه سوف يقوم بتجهيزها بكامل عتادها.

2- توسيع المسجد النبوي

أثناء حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بادر المسلمون بتوسيع المسجد النبوي وتجديده، وكان عثمان بن عفان من أوائل من بادروا بتجهيز المسجد وأخذ الأمر على عاتقه، فجاء في سند الإمام أحمد أنه قال

(أنَّ رسولَ اللهِ -صلى اللهُ عليه وسلَّم- لما قدم المدينةَ ضاق المسجدُ بأهلِه فقال: منْ يشتري هذه البقعةَ من خالصِ مالِه فيكونُ فيها كالمسلمينَ وله خيرٌ منها في الجنةِ فاشتريتُها من خالصِ مالي فجعلتُها بين المسلمينَ)

وقام عثمان بشرائها.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء الخلفاء الراشدين بالترتيب

3- شراء بئر رومة

بعد الهجرة كان المسلمين لا يمتلكون أي مصدر للمياه سوى بئر يسمى رومة وكان صاحبه يبيع الماء للمسلمين، فكانوا يقومون بالشراء لكن بعضهم لم يقدروا على الشراء.

وعندما زادت الشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم اقترح أن يشتريه عثمان بن عفان ويترك المسلمين يشربون منه مقابل أن يكون له عين في الجنة.

فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

(مَن يشتَري بئرَ رومةَ فيجعَلُ فيها دلوَهُ معَ دلاءِ المسلمينَ بخيرٍ لَهُ منها في الجنَّةِ، فاشتريتُها من صلبِ مالي فجعلتُ دلوى فيها معَ دلاءِ المسلِمينَ)

وقد قام عثمان بن عفان رضي الله عنه بشرائه.

4- نسخ القرآن الكريم وجمعه

في ظل أن أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان يجدر بالذكر أن الدولة الإسلامية اتسعت في عهده، فأصبح لكل بلد من بلاد المسلمين طريقة للقرآن وذلك وفق ما وصل إليهم، مما نتج عنه خلاف فتوجه حذيقة بن اليمان -رضي الله عنه- إلى عثمان وقص عليه الأمر.

فاستعان بالنسخة التي لدى حفصة بنت عمر ليقوم بنسخها وكلف زيد بن ثابت بتلك المهمة هو وعبد الله بن الزبير وعبد الرحمن بن الحارث، حيث قام أبو بكر الصديق بجمعه أي نقله وكتابته بسبب موت الكثير من حفظة القرآن في معركة اليمامة، لكن عثمان بن عفان هو من قام بكتابته صحيحًا بعدة نسخ وإرسالها إلى بلاد المسلمين.

5- بناء أسطول بحري

زادت حدود الدولة الإسلامية بفضل الاتساع الذي شهدته في عهد الخليفة عثمان بن عفان، لذا كان للحدود الساحلية حاجة شديدة لأسطول بحري يحميها من الهجمات التي تأتي من الدولة البيزنطية، وذلك كان بمعاونة الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان.

6- استكمال الفتوحات الإسلامية

بدأ عثمان بن عفان الفتوحات الإسلامية في الجزء الشمالي من أفريقيا واستمرت إلى العصر الأموي، لكن الفتوحات التي كانت في عصره تتضمن الآتي:

  • التصدي لدولة فارس والقضاء عليهم نهائيًا.
  • التصدي للروم وافتتاح أكبر حصونها وجمع الغنائم.
  • طرد الروم من مصر وقتل قائدهم مانويل.
  • فتح قرطاجة في تونس.
  • فتح بلاد النوبة في صلح تجاري بينهم وبين المسلمين.

زوجات عثمان بن عفان 

علمنا أن أطول مدة في خلافة المسلمين هو الخليفة عثمان بن عفان وهو كذلك الذي تزوج عدة مرات وامتد نسله، فقد كان لديه ستة عشر من الأولاد سبعة من الإناث وتسعة من الذكور، كالتالي:

أم البنتين بنت عُيينة بن حصن الفزارية تزوجها بعد وفاة أم كلثوم وأنجبت عبد الملك وتوفى وهو صغير.
أم عمرو بنت جندب الدوسية أنجبت له عمرو وخالد وأبان وعمر ومريم.
أم كلثوم بنت محمد الهاشمية لم تنجب له لأنه تزوجها بعدة وفاة رقية رضي الله عنها.
رقية بنت محمد الهاشمية أنجبت له عبد الله وتوفى.
رملة بنت شيبة العبشمية القرشية أنجب منها عائشة وأم أبام وأم عمرو.
فاتحة بنت غزوان بن جابر أنجبت له عبد الله وتوفى وهو في عمر صغير.
فاطمة بنت الوليد المخزومية أنجب منها الوليد وسعيد وأم سعيد.
نائلة بنت الفرافصة الكلبية أنجبت له مريم.

لا يفوتك أيضًا:  استمرت خلافة علي بن ابي طالب تسع سنوات

أحاديث نبوية عن عثمان بن عفان

يعد عثمان بن عفان -رضوان الله عليه- من الشخصيات العظيمة في السنة والجماعة، فهو من تزوج ابنتين من بنات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما رضي رسول الله بذلك إلا من شدة حبه له، فجاء عدة أحاديث نبوية فيه وهي تتضمن الآتي:

عن كعب بن عجرة قال: (ذكر فتنة، فقربها فمر رجل مقنع رأسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”هذا يومئذ على الهدى “، فوثبت فأخذت بضبعي عثمان، ثم استقبلت رسول الله فقلت: هذا؟ قال: ”هذا).

عن أنس بن مالك قال: (أرحم أمتي أبو بكر وأشدها في دين الله عمر، وأصدقها حياءً عثمان، وأعلمها بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأقرؤها لكتاب الله أُبَيْ وأعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح).

عن أبي هريرة قال: (أن رسول الله كان على حراء، وأبو بكر، وعمر وعثمان، وعليّ وطلحة، والزبير، فتحركت الصخرة، فقال رسول الله: ”إهدأ فما عليك إلا نبي وصديق وشهيد). [1]

عن أنس بن مالك قال: (صعد النبي أُحُداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف، فقال: ”اسكن أحد –أظنه ضربه برجله –فليس عليك إلا نبي وصديق وشهيدان).

عن أبي موسى الأشعري قال: (كنت مع النبي في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي: ”افتح له وبشره بالجنة ”ففتحت له فإذا هو أبو بكر، فبشرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال النبي: ”افتح له وبشره بالجنة ”ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال لي: ”افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه “، فإذا عثمان، فأخبرته بما قال رسول الله، فحمد الله ثم قال: الله المستعان).

للخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه أطول فترة للخلافة لكنها الفترة التي تضمنت ازدهار الدولة الإسلامية واستقرارها وشهود الكثير من الإنجازات.

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2417 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *