الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ

ماريهان أحمد

الهواء عبارة عن مجموعة من الغازات التي تقوم بتشكيل الغلاف الجوي للأرض ويلف الهواء كوكب الأرض من كل اتجاه، وذلك من ارتفاع 880 كيلو متر ويتواجد في كافة الكرة الأرضية..

على أن أهم سماته هي خفة الوزن، إذ لا يمكن الشعور به، ولكنه لازم وضروري لحياة المخلوقات على سطح الأرض، ويتكون الهواء مما يلي:

أكسجين 20.9%
نتروجين 78.0%
الآرغون 0.934%
مكونات ثانوية جزء من مليون
ثاني أكسيد الكربون 400
النيون 18.18
الهليوم 5.24
الميتان 1.7
الكربتون 1.14
الهيدروجين 0.55
بخار الماء نسبة ضئيلة

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ

بما أن الضغط يتكون من أثر وزن جسم على آخر فإن الهواء يولد ضغط لأن له وزن.. من هنا نجد أن عبارة الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ؟ هي عبارة خاطئة.

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ

لا يفوتك أيضًا:  ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي

تعريف الضغط الجوي  

يُطلق هذا المسمى على وزن عمود الهواء الواقع على مساحة مقدرة بالسنتيمتر المربع على بؤرة خالية أو وزن عمود من الزئبق على مساحة ارتفاعها 760 مليمتر.

ويتم قياسه باستخدام وحدة القياس التي سميت تيمنًا باسم المكتشف والعالم باسكال، ويتكون الضغط بسبب تأثير قوة بقيم محددة على سطح الأرض أو على جسم ما.

العوامل المؤثر على الضغط الجوي

بعد أن تبينا من صحة العبارة الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ، نذكر مجموعة من العوامل التي تتحكم في الضغط الجوي، والتي بسببها يتبدل قياس الضغط من مرتفع إلى منخفض والعكس.. وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • درجة الحرارة : عند ارتفاع درجة الحرارة يتمدد وتقل الكثافة، مما يجعل الضغط الجوي ينخفض والعكس صحيح بالنسبة للحرارة المنخفضة، حيث بفعلها ينكمش الهواء وتزيد كثافته مما يجعله يصبح أخف من حيث الوزن ويرتفع الضغط.
  • مقدار بخار الماء : هناك قاعدة تفترض أنه يوجد علاقة تناسب عكسية مع كمية البخار، إذ يقل الضغط الجوي حين تزيد كمية البخار والعكس صحيح، وهذا بسبب كثافة بخار الماء التي تكون أقل من الهواء.
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر : يزداد الضغط الجوي بسبب الانخفاض عن مستوى سطح البحر، لأن طول عمود الهواء يكون أكبر مما يزيد من وزنه بالتالي ضغطه.
  • الانخفاض عن مستوى سطح البحر : يؤدي إلى خفض الضغط الجوي، إذ أن الهواء يتكدس في الأماكن القريبة من سطح الأرض، فينتقل بشكل سريع عندما ترتفع عن سطح الأرض.
  • التقابل بين الهوائية من اتجاهات متعاكسة : حين يتم الالتقاء بين تيارات هوائية متضاربة في الاتجاه فوق سطح الأرض هذا يسبب ارتفاع التيارين إلى الأعلى، وبهذا يتكون على السطح وهذه المنطقة تكون ذات ضغط منخفض، وفي الطبقات العليا يكون الالتقاء بين تيارين من الهواء في اتجاهات متعاكسة أمر يستدعي هبوط الهواء للأسفل وتتكون بؤرة ضغط عالي.

لا يفوتك أيضًا:  التيار النفاث وتأثيره على حالة الطقس اليوم

الضغط الجوي المرتفع

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ

من المهم معرفة ماهية الضغط الجوي المرتفع بهدف تحديد الفرق بينه وبين الضغط الجوي المنخفض بعد أن أشرنا إلى خطأ العبارة “ الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا “.

إذ يتميز الضغط المرتفع بأنه عبارة عن هواء وزنه ثقيل يكون في منطقة مقفولة بخطوط ضغط متساوية، حيث يكون المركز هو أعلى بؤرة للضغط الجوي وبالتحرك بعيدًا عن المركز تقل قيمة الضغط الجوي.. كما أن اتجاه الرياح يكون مع عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، والعكس مع نصف الكرة الجنوبي.

الضغط الجوي المنخفض

هو قسم من الهواء فوق بؤرة محددة من الكرة الأرضية يتم ضغط الهواء بها، وهو عبارة عن هواء وزنه خفيف ويوجد في منطقة محجمة بخطوط ضغط متساوية.

حيث إن الضغط الجوي يقل في المركز ويزداد كلما تحركنا بعيدًا عنه.. أما عن اتجاه الرياح فيكون في الضغط الجوي المنخفض في نصف الكرة الشمالي عكس عقارب الساعة أما في نصف الكرة الجنوبي فيكون مع عقارب الساعة.

أجهزة قياس الضغط الجوي

يوجد العديد من الوسائل التي تساعد على تحديد القيس للضغط الجوي عند سطح البحر، ويرجع ذلك إلى أن الهواء في أبسط جزيئاته يتم ضغطه لتشكيل وزن أكبر في هذه النقطة، ثم يبدأ الضغط الجوي بالانخفاض كلما تم الارتفاع بشكل تدريجي.. ومن هذه الأجهزة ما يلي:

1- جهاز الباروميتر المعدني

يُعد أفضل السبل لقياس الضغط الجوي حيث يتم فيه الاستغناء عن الزئبق السام، وهو مشابه لجهاز البوصلة وتقوم فكرة إنشائه على أنه يحتوي على معدن مرن بداخله ينكمش ويتمدد.. حسب تغييرات الضغط الجوي.

2- جهاز الباروميتر الزئبقي

كان هذا البداية تقريبًا في أدوات القياس حيث يتم تعيين قياس الضغط الجوي من خلال مراقبة ارتفاع الزئبق بداخل العمود، وكان ذلك لأن الزئبق يحتوي على العديد من المميزات التي جعلته الاختيار الأول حين تم اختراع الجهاز.

3- جهاز الباروجراف

يستخدم هذا الجهاز لأنه يقوم باستنتاج نتائج القياس بشكل مستمر كل مدة قصيرة.. وذلك من خلال إبر دوارة تسجل بيانات الضغط الجوي في حالات الارتفاع وفي حالات الانخفاض، ويكون بصورة يومية أو أسبوعية أو شهرية.

لا يفوتك أيضًا:  ما الذي يغير الضغط الجوي

وحدات قياس الضغط

أجبنا على سؤال الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ الآن يجدر الحديث عن وحدات القياس، إذ يستخدم أكثر من وحدة قياس للضغط عالميًا، وذلك لأن بعض الدول تستخدم نظم قياس خاص بها بعيدًا عن نظام القياس العالمي، وسيتم التعرف عليهم من خلال الجدول التالي:

نظام القياس البريطاني للقياس الوحدة المستخدمة فيه الباسكال لقياس الضغط = القوة/ المساحة
النظام الأمريكي للقياس يتم استخدام وحدة البار والبساي

للعلم.. من الممكن التحويل بين قيم الضغط المختلفة لتسهيل التعامل إذ أن الباسكال = 100 ألف بار و9.806.65 ضغطٌ جويٌّ تقنيّ، و10.1325 ضغط جويّ.