في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

قد ترغب في التعرف على إجابة في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة؟ نظرًا لأنها من بين الأسئلة التي يمكن مصادفتها في الاختبارات الدراسية.. أو في العديد من المسابقات.

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة؟ إجابة
حبوب اللقاح

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة.

من أهم الأسئلة التي يمكنك مصادفتها هو في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة.. ومن هنا نشير إلى أنها تعتمد على حبوب اللقاح في سبيل إنتاج البذور، كما الحال في النباتات الوعائية.

كذلك فإن نوع التكاثر الذي تعتمد عليه تلك النباتات هو التكاثر الجنسي.. والذي يتم من خلال تخصيب الزهرة أو البويضة، حيث تقوم عملية التكاثر بالاعتماد على توافر العديد من العوامل.. لكي يتم التوصل في النهاية إلى نسخة طبق الأصل من تلك النباتات دون الحاجة إلى الحصول على الملقحات كما الحال في النباتات الغير مزهرة.. والتي يأتي في مقدمتها الطحالب.

اقرأ أيضًا:  تعتبر البطاطس والفراولة من المخلوقات الحية التي يحدث فيها التكاثر اللاجنسي

التكاثر في النباتات البذرية

عقب الانتهاء من التعرف على إجابة في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة.. كان لا بد من التعرف على العوامل التي تشتمل عليها عملية التكاثر في تلك النباتات، والتي وردت كما في الجدول الآتي:

الحشرات تتمثل في النحل الذي يحمل الملقحات إلى الزهور في سبيل تخصيبها
الطيور من طرق تخصيب الأزهار..

من خلال حمل حبوب اللقاح من زهرة ذكورية إلى أخرى أنثوية

الرياح والهواء حين تهب الرياح من زهرة لأخرى.. تنقل معها حبوب اللقاح
الحيوانات بعض الحيوانات يمكنها أن تنقل الملقحات إلى أماكن أخرى
المياه تنتقل العديد من حبوب اللقاح من خلال الماء

معلومات عن النباتات البذرية

من خلال السطور الآتية سنتعرف على أهم المعلومات المتاحة حول النباتات البذرية.. في سبيل دراستها بصورة أوضح، وقد جاءت تلك المعلومات كما يلي:

  • هناك العديد من المجموعات المنقرضة التي تشتمل عليها تلك النباتات.. والتي كانت توجد في العصور القديمة.
  • تعرضت تلك السلالات إلى الانقراض.. نتيجة إلى عدم ملائمة الظروف الخارجية لها، علاوة على أنه كان يتم استخدامها في مختلف الأغراض من قِبل البشر.
  • هناك 5 مجموعات تشتمل عليها النباتات البذرية.. والتي لا زالت توجد إلى الوقت الحالي.
  • تنقسم النباتات البذرية.. إلى السيكاسيات والجنكغوس، بالإضافة إلى الصنوبريات والجنتالس وكاسيات البذور.
  • هناك العديد من الأمثلة التي تتضمنها تلك النباتات.. والتي تتمثل في نباتات النخيل، وكذلك أشجار الجنكة والأرز والإفيدرا.. والمغنوليا.
  • يوجد أكثر من 250 ألف نوع من كاسيات البذور التي توجد في الطبيعة بمفردها.. ما جعلها واحدة من أكثر النباتات البذرية تنوعًا.
  • تنتشر تلك النباتات في العديد من المناطق.. ومن بين الأمثلة الخاصة بها الطحالب وحشيشة الكبد، وكذلك ذيل الحصان، والتي تختلف من حيث الحجم أو المظهر.

اقرأ أيضًا:  من خصائص النباتات معراة البذور عدم قدرتها على تكوين أزهار

دورة حياة النباتات البذرية

تشتمل تلك الدورة الحياتية على العديد من المراحل.. والتي سنتعرف عليها في النقاط الآتية ضمن إطار التعرف على إجابة في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة:

1- مرحلة البذور

هي المرحلة المبكرة التي يكون فيها النبات.. عبارة عن بذرة، فيما يعرف باسم الجنين، مع العلم أن تلك البذور عادةً ما تشتمل على غلاف صلب القوام.. تتمثل وظيفته في حماية الجنين.

2- مرحلة الإنبات

تبدأ البذرة في النمو فور زراعة تلك النباتات في التربة.. كما يعزز تلك المرحلة العديد من العوامل الأخرى، والتي تتمثل في توافر الضوء والماء، كما تتضخم وتقوم بدفع الجذع إلى الأعلى في التربة.. وكذلك الجذور إلى الأسفل.

3- مرحلة النمو

تبدأ أوراق النبات بالظهور في تلك المرحلة.. حين تبدأ عملية التمثيل الضوئي، بالإضافة إلى ذلك فقد تتحول أشعة الشمس والماء وغاز ثاني أكسيد الكربون في تلك العملية إلى مواد غذائية من شأنها أن تعاون تلك النباتات على النمو..

كما تعمل على توفير الأغذية الكافية إلى الأوراق والسيقان والجذور، علاوة على أنها تعاون على تكون البراعم في الأزهار.

4- مرحلة التكاثر

  • عادةً ما تبدأ الزهور في النمو داخل البراعم.. والتي تشكلت في المرحلة السابقة، كما تتطور تلك الأزهار إلى أن تتفتح في النهاية البراعم وتظهر الزهور الناضجة آنذاك.. ومن هنا نشير إلى أنها بمثابة الهيكل التناسلي الذي تتضمنه النباتات المغطاة.
  • تمتاز الزهور الناضجة بالرائحة القوية والألوان الملفتة للأنظار.. وتجدر الإشارة إلى أنه لكي تتمكن من جذب حبوب اللقاح أو ما يعرف باسم المخاريط الأنثوية بالنسبة إلى النباتات المعراة.. بدلًا من الزهور.

5- مرحلة التلقيح

  • تعرف تلك المرحلة كذلك باسم مرحلة الإخصاب.. حيث تنتقل فيها حبوب اللقاح من المشيج الذكري إلى الزهور، حيث تلقحها بمساعدة العديد من العوامل.. ومنها الرياح أو الحشرات.
  • في بعض الحالات يتكون النبات من مشيج ذكري وآخر أنثوي، حيث تكون متقاربة ويتم فيها عملية التلقيح بكل سهولة.. كما تنتقل الملقحات إلى جزء يعرف باسم المبيض والذي يوجد في الزهرة الأنثوية.
  • تلك الأجسام هي عبارة عن كيس بوغي يحيط به غشاء يعرف باسم اللحافة.. كما تقوم بتخصيب الخلايا الخاصة بها في سبيل إنتاج البذور، حيث تبدأ تلك البذور بالانتقال إلى التربة ومن ثم النمو.. لكي تتحول بعد ذلك إلى نباتات جديدة مرة أخرى بالاعتماد على عملية التشتيت، ومن خلال الحصول على المساعدة.

اقرأ أيضًا:  في النباتات الزهرية تنتقل حبوب اللقاح أثناء عملية التلقيح من

أشهر أنواع النباتات البذرية

أشهر أنواع النباتات البذرية

لا زال الحديث عن في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة مستمرًا.. ومن هنا نشير إلى أن تلك النباتات تشتمل على العديد من الأنواع، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

1- النباتات المغطاة البذور

تعرف أيضًا باسم النباتات المغلفة.. كما أن تلك النباتات توجد في كل المناطق وتنمو في البيئات المختلفة، كما تمتاز بأنها تشتمل على زهرة تعد الهيكل الذي يختص بالتكاثر.. كما تمتاز بقدرتها على تغطية بذورها، فيما يعرف باسم النباتات المزهرة.. ومن هنا نشير إلى وجود أنواع أحادية ذات فلقة واحدة، والتي تتمثل في القمح وكذلك أنواع ثنائية ذات فلقتين.. ومن أشهر الأمثلة عليها نجد الفول.

2- النباتات البذرية معراة البذور

  • هي تلك النباتات التي تنمو في المناطق الاستوائية ذات المناخ المعتدل.. كما يمكنها أن تنمو أيضًا في المناطق الباردة.
  • تشتمل على مخاريط تحمل خلالها البذور.. مع العلم أن تلك الصفة من أهم المزايا التي تتضمنها.
  • تعرف باسم البذور المكشوفة أو النباتات الغير مزهرة، حيث إنها لا تنتج الزهور.. ومن أهم الأمثلة عليها الصنوبر.

أهم خصائص النباتات البذرية

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول النباتات البذرية.. نجد أن هناك العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من النباتات الأخرى، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • تتم عملية التلقيح في تلك النباتات.. بالاعتماد على العديد من الوسائل، والتي تتنوع بين الرياح والحشرات وغيرها من العوامل الأخرى.
  • يتفوق الطور البوغي في تلك النباتات على الجاميتي.. في سبيل تعويض الأجنة إن كانت معرضة إلى التلف.
  • يتم اختزال الطور الجاميتي في هذا النوع من النباتات.
  • يتم حماية البذور داخل الأغلفة.. في سبيل معاونة تلك النباتات على التأقلم في ظل البيئة المحيطة بها.
  • تشتمل تلك النباتات على الحيوانات المنوية.. وكذلك تحتوي على الساق والجذور والأنسجة الوعائية.
  • تملك القدرة على صنع حبوب اللقاح.
  • بإمكانها أن تعيش على الأرض.. على عكس العديد من الأنواع الأخرى من النباتات.

من خلال السطور السابقة تعرفنا على إجابة في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة .. كما أشرنا إلى المعلومات المتاحة بخصوص النباتات البذرية؛ لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على الخصائص التي تميزها عن غيرها من النباتات الأخرى.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • تتكاثر النباتات البذرية من خلال؟

    حبوب اللقاح.

  • أنواع التكاثر في النباتات؟

    جنسي ولا جنسي.

  • من أشهر أنواع النباتات البذرية؟

    مغطاة البذور ومعراة البذور.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.