ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

من بين الأسئلة العلمية التي ينبغي التعرف عليها هو ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ كما أن هناك العديد من المعلومات التي يجب التعرف عليها خلال دراسة تلك الصخور .

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ إجابة
التماسك والتراص

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

واحدة من الأسئلة الهامة التي يجب عليك التعرف على إجابتها.. هو ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ ومن هنا نشير إلى أن الإجابة تتمثل في التراص والتماسك..

من هنا نشير إلى أن الصخور الرسوبية هي تلك الرسوبيات التي تجمعت في طبقات.. كما أن تلك الرسوبيات يتم تحميلها بالاعتماد على النهار وأمواج البحر..

علاوة على الانزلاقات الطينية والجليديات.. بالإضافة إلى الرياح، والجدير بالذكر أنه حين تسقط الرسوبيات في أماكن الترسيب فهي تتجمع داخل الطبقات.

حيث يتم الخضوع بعد ذلك إلى العمليات الطويلة.. والتي قد تستمر لفترة تصل إلى آلاف السنين، حيث تتكون منها الصخور المتماسكة، وتجدر الإشارة إلى أن الصخور الرسوبية تشتمل على 3 أنواع، وقد وردت على النحو الآتي:

الصخور الفتاتية هي الصخور التي تتكون من حبيبات المعادن أو حبيبات الصخور الأخرى..

والتي يتم نقلها وترسيبها بواسطة المياه والرياح والثلج والجاذبية

كما تعمل المعادن الأخرى الذائبة في المياه دور المادة اللاحمة لهذا الفتات.

الصخور الرسوبية الكيميائية هي تلك الصخور التي تكونت عندما يتبخر ماء البحر الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن الذائبة..أو في حال أن تم التبخر للمياه المشبعة بالمعادن

والتي توجد في الينابيع الحارة وكذلك البحيرات المالحة.

الصخور الرسوبية العضوية هي الصخور التي تتكون حين تموت المخلوقات الحية..

حيث تترسب بقايا النباتات المتراكمة فيما يعرف باسم الفحم، بينما الصخور العضوية المتكونة في البحار

فالبعض يشير إليها باسم الحجر الجيري.

اقرأ أيضًا:  الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

خصائص الصخور الرسوبية

ضمن إطار التعرف على إجابة ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ توجب الإشارة إلى الخصائص التي تتضمنها تلك الصخور.. والتي وردت كالآتي:

  • المسامية والنفاذية : من أهم الخصائص الفيزيائية الأساسية.. فيما يتعلق بالتخزين ونقل السوائل، كما تحتفظ الصخور الرسوبية نتيجة إلى مساميتها بالمواد النفطية والبترولية.. حيث احتاج الباحثين إلى إجراء الدراسات على الصخور الرسوبية..

وذلك بالاعتماد على التطوير الفعال والإدارة، كما يتم التعرف على الانتاج المستقبلي للحقول النفطية من خلال تحديد كمية المسامية والنفاذية.. بالإضافة إلى التركيب الكيميائي بأكبر قدر ممكن من الدقة.

  • النسيج : هو شكل الترتيب الذي تتخذه الحبيبات والجسيمات المنفصلة والتي تكون في النهاية الصخور الرسوبية.. كما توصل الجيولوجيون من خلال تلك الدراسة التي تمت لتركيب الصخور إلى وجود نوعين من النسيج الذي يتم الاعتماد عليه في تكوين الصخور الرسوبية.

والتي تتمثل في النسيج الفتاتي والنسيج الغير فتاتي الذي يطلق عليه البعض اسم النسيج البلوري، على أن يتم تشكيل النسيج البلوري في الصخور الرسوبية الكيميائية الغير كربونية.. والتي تظهر على شكل حبيبات معدنية منفصلة تشكل ترتيب متشابك..

كما يعتمد حجم البلورة، ويتم تغيير النسيج البلوري على نسبة من الهطول المطري.

اقرأ أيضًا:  ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

أهم الخصائص المميزة للصخور الرسوبية

أهم الخصائص المميزة للصخور الرسوبية

بالإضافة إلى الخصائص التي تتضمنها الصخور الرسوبية التي سبق الإشارة إليها.. نجد أن هناك المزيد من الخصائص الأخرى، والتي وردت على النحو التالي:

  • حجم الجزيئات : يعد الحجم من المعالم الهامة للصخور الرسوبية.. حيث توفر معلومات عن ظروف النقل وترسيب الرواسب وتقدم العديد من الأدلة.

والتي تعد من أهم الأحداث الجيولوجية التي حدثت في الموقع الترسيبي.. والتي من الصعب تحديد أحجام الجسيمات المنفصلة التي تعمل على تشكيل الصخور الرسوبية، كما أنه في حال أن كانت الصخور المضغوطة والمتحجرة..

حيث يتم قياس حجم المواد الجسيمية التي تشكل الرواسب والصخور الرسوبية من خلال قياس وزن الجزيئات التي تتراكم في الغرابيل السلكية الشبكية.

أو يتم ذلك من خلال تحديد المعدل الذي تتراكم به الجسيمات التي تتضمن الأقطار المختلفة في أسطوانة زجاجية مملوءة بالماء.

  • التركيب المعدني والجيوكيميائي : حيث تتشكل المركبات الكيميائية في الموقع الترسيبي نتيجة إلى العمليات الجيوكيميائية.. كما يتم تشكيل تلك الأجسام من خلال عمليات التجوية الكيميائية ويتم نقلها من موقع التجوية، إلى نقطة الترسيب في صورة المحاليل..

ومن هنا نشير إلى أن المعادن الطينية وفيرة في الصخور والتي يتم إنتاجها في موقع التجوية بالاعتماد على التحلل الجزئي للمعادن..

والتي من بين الأمثلة عليها الفلسبار، كما أن أشهر الأمثلة على المعادن الطينية.. تتمثل في الكاولينايت والمونتموريلونايت.. علاوة على الفيرميكوليت والكلوريت.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن الصخور الرسوبية

أهمية الصخور الرسوبية

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول إجابة ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ نجد أن هناك أهمية بالغة لهذا النوع من الصخور.. والتي وردت كالآتي:

  • تملك أهمية بالغة بالنسبة إلى الباحثين والجيولوجيين وكذلك الاقتصاديين.
  • تحتفظ تلك الصخور بالموارد الطبيعية.. والتي تتنوع ما بين البترول والغاز الطبيعي والفحم وكذلك اليورانيوم.
  • العديد من تلك الرواسب يمكنها أن تكون ذات قيمة على المستوى المادي أو الاقتصادي.
  • طريقة تكوين هذا النوع من الصخور.. وشكل هيكلها وقوامها مميزة للغاية.
  • يتم الاعتماد عليها في سبيل التعرف على طبيعة المناخ القديم.. وكذلك تفاصيل الحقب المتتالية على سطح الأرض.
  • تشتمل على المكونات المتنوعة والتي تتمثل في المخلفات الحجرية أو المعدنية.. وكذلك الرواسب الكيميائية، بالإضافة إلى رواسب المواد العضوية.

من خلال الفقرات السابقة أشرنا إلى إجابة ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ وكذلك تعرفنا على المعلومات المتاحة حول تلك الأنواع من الصخور.. والتي ستعاونك على دراستها بصورة صحيحة.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • علم طبقات الأرض

اسئلة شائعة

  • ما الذي يغير الرسوبيات إلى الصخور الرسوبية؟

    التماسك والتراص.

  • أهم أنواع الصخور الرسوبية؟

    الصخور الفتاتية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.