الجمل التي تعبر عن القانون العلمي

محمد حسني

قد ترغب في التعرف على الجمل التي تعبر عن القانون العلمي .. باعتبارها من بين المعلومات التي من الممكن مصادفتها في العديد من أسئلة المسابقات القائمة على المعلومات العامة، ومن خلال السطور الآتية سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

الجمل التي تعبر عن القانون العلمي

القانون العلمي

إن القوانين العلمية هي تلك التي يضعها العلماء في سبيل تنظيم الكثير من العلوم.. كما أنها مبنية في الأساس على التجارب المتكررة والملاحظات، حيث تعمل تلك القوانين على الوصف أو التنبؤ بظاهرة طبيعية عامة..

وعادةً ما يتم استخدام مصطلح القانون للإشارة إلى مجالات البيولوجيا أو الفيزياء أو الكيمياء أو علوم الأرض وكذلك علم الرياضيات ، أما عن الجمل التي تعبر عن القانون العلمي .. فهي تلك العبارات التي وردت على النحو الآتي:

  • القوانين عادةً ما تبدأ بطرح الأسئلة العلمية الهامة.
  • القانون العلمي هو ذلك القانون الذي يصف علاقة موجودة في الطبيعية بفعل الله الخالق.. والتي تكون مدعمة بالتجارب العلمية الصحيحة.
  • إن القوانين العلمية هي تلك التي تم وضعها لتفسير المشاهدات.. وذلك للحصول على أحدث القياسات.
  • القانون العلمي قائم في الأساس على التجارب والملاحظات المتكررة.
  • القوانين العلمية تعتمد على التنبؤ بالظاهرة الطبيعية على اختلاف أنواعها.
  • ملخص القانون العلمي يتم التوصل إليه من خلال الملاحظة والتجربة.
  • القانون العلمي ليس قانون متغير.. حتى وإن تم إجراء العديد من التطويرات على النظرية، والأمر ذاته ينطبق على الحالة التي تظهر فيها النظريات الجديدة.
  • القوانين العلمية تعمل على تفسير الظواهر الطبيعية.. ومن خلالها يتم التوصل إليها بصورة واضحة بكل دقة.
  • من الممكن استخراج نتيجة القوانين بصورة صحيحة.. وذلك من خلال وضع الفرضيات الصحيحة.
  • يتم التوصل إلى صحة الفرضيات.. بالاعتماد على التجارب العلمية الصحيحة.

اقرأ أيضًا:  قارن بين النظرية العلمية والقانون العلمي مع أمثلة على كل منهم

أوجه الاختلاف بين النظرية العلمية والقانون العلمي

من خلال الجدول الآتي سنتعرف على الفارق بين النظرية العلمية والقانون العلمي.. ضمن إطار الحديث عن الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ، وإليك تلك المعلومات فيما يلي:

النظرية العلمية هي تلك التي تفسر سبب وقوع الحادث
القانون العلمي يصف أحداث نمطية متكررة في الطبيعة

أما عن رأي العلماء بهذا الخصوص.. فقد ورد على النحو التالي:

  • العالم غريغور مندل : تم اكتشاف أن حالتين مختلفتين على المستوى الجيني.. تظهر كل واحدة منهما بصورة مستقلة عن بعضها في سلالة مختلفة.
  • العالم بيتر كوبينغر : قال أنه يوجد 4 مفاهيم أساسية في العلم.. حيث تتنوع ما بين الحقائق والنظريات والقوانين والفرضيات، كما أن القوانين هي غالبًا التي تصف الوصف الرياضي لظواهر طبيعية، والتي تتمثل في قانون نيوتن في الجاذبية.. إذ تعمل تلك القوانين على وصف عمليات الرصد.. والتي لا تصف الكيفية والدافع وراء عملها.

اقرأ أيضًا:  طرق طلب العلم كثيرة منها

أمثلة على القانون العلمي

بالنظر إلى ماهية القانون العلمي .. نجد أن هناك العديد من الأمثلة التي يمكن من خلالها الاستدلال عليه، والتي وردت كما يلي:

  • قانون هابل : في ظل الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم في عشرينيات القرن الماضي.. كان العالم هابل يعمل على بحث فلكي رائد، وحينها اكتشف وجود مجرات أخرى إلى جانب مجرة درب التبانة الشهيرة.

ونظرًا لأن تلك المجرة تتحرك بعيدًا عن مجرتنا فقد أطلق عليها اسم التراجع.. وعليه فقد تم تحديد سرعة تلك الحركة، وتوصل إلى ضرورة وضع قانون يحمل اسم قانون هابل للتوسع الكوني.. والذي يلخص المعادلة الآتية: السرعة = هـ × المسافة.

  • قانون نيوتن في الحركة : تشكل قوانين نيوتن الثلاثة أساس الفيزياء الحديثة.. فالقانون الأول ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا والجسم المتحرك يبقى على وضعه.. إلا في حال التأثر بقوة خارجية تغير من حالته الحركية، بينما القانون الثاني فيشتمل على المعادلة الآتية F = m×a..

والتي تصف العلاقة بين كتلة الجسم وتسارعه ومقدار القوة المؤثرة عليه، وكذلك القانون الثالث نص على أن لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.

اقرأ أيضًا:  أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب

أشهر الأمثلة على القوانين العلمية

إلى جانب القوانين العلمية السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك المزيد من الأمثلة التي تدل عليها، والتي سنتعرف عليها ضمن إطار الحديث عن الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ، ومنها ما يلي:

  • مبدأ عدم التعيين : ينتمي هذا القانون في الأساس إلى هايزنبيرغ.. كما أنه بالعودة إلى النظرية النسبية التابعة إلى أينشتاين فمن الممكن التعرف على كيفية سير الكون بأكمله..

حيث ساعدت تلك النظرية على معرفة طريقة وضع أساس لمفهوم الفيزياء الكمية.. وذلك بالاعتماد على المبدأ القائل بأن قوانين الكون في بعض الأحيان قد تكون مرنة، وهو ما جعل العالم الألماني ـ فيرنر هايزنبرغ يبدأ بالتساؤل حول مبدأ عدم التعيين..

والذي يشير إلى إمكانية التعرف على موضع الإلكترونات بصورة دقيقة، ولكن ليس من الممكن تحديد ومعرفة الكمية الخاصة به.. كما أن العكس في تلك الحالة يعد صحيحًا.

  • مبدأ الطفو : يعود هذا المبدأ إلى أرخميدس حيث قام باكتشاف هذا المبدأ عقب ملاحظته إلى ارتفاع المياه عند الدخول إلى حوض الاستحمام.. حيث وجد أن القوة التي تطبق على الجسم المغمور بالسائل كليًا أو بصورة جزئية والتي تجعله يطفو..

عادةً ما تكون مساوية لوزن السائل الذي حل محله هذا الجسم، كما يعد هذا النوع من القوانين هو الأساس في العديد من الحسابات المختصة بالكثافة.. والتي تتمثل في تصميم الغواصات والمركبات على اختلافها والتي يمكنها أن تعبر المحيطات.