أي مما يأتي يتبع النقل النشط

أي مما يأتي يتبع النقل النشط الخاصية الأسموزية أم الانتشار أم البروتينات الناقلة؟ وما هي أنواع النقل النشط؟ يعتبر النقل النشط من العمليات المهمة للغاية، وذلك لأنها تساعد على نقل المواد الغذائية من وإلى الخلايا المختلفة عبر الأغشية الخاصة بها، مع العلم إن هذه العملية لها بعض الخصائص، ومنها الحاجة إلى قدر من الطاقة :

أي مما يأتي يتبع النقل النشط

أي مما يأتي يتبع النقل النشط

الإجابة الصحيحة هي البروتينات الناقلة، حيث إن النقل النشط هو عملية انتقاء الجزيئات والأيونات عبر الغشاء الخلوي، وتكون هذه العملية في حاجة مصدر طاقة كبيرة حتى يتم نقل هذه المواد من المنطقة ذات الضغط المنخفض نحو المنطقة ذات الضغط المرتفع، وتتم هذه العملية عن طريق البروتينات الناقلة التي يتغير شكلها عند الامتزاج بالخلية، ومن أشهرها أدينوسين ثلاثي الفوسفات.

كما أن الإنزيمات يكون لها دور في نقل هذه المواد المذابة عبر الأغشية الخلوية، مع العلم إن هذه العملية تتباين من جزيء إلى آخر تبعًا لحجمه، كما هو موضح في الجدول الآتي:

النقل النشط للجزيئات الصغيرة النقل النشط للجزيئات الكبيرة
يتم نقلها من خلال استعمال البروتينات التي توجد في الأغشية من خلال جذب المستقبلات لهذه الجزيئات، ومن ثم نقلها ينتقل خلال أغشية الخلايا المختلفة من خلال عمليات النقل الحويصلي

لا يفوتك أيضًا:  أي العمليات الآتية تنتج الطاقة في الخلية

أهمية عملية النقل النشط

إن عملية النقل النشط لها العديد من الفوائد التي لا يمكن إنكارها، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال أي مما يأتي يتبع النقل النشط الخاصية الأسموزية أم الانتشار أم البروتينات الناقلة؟، ومنها ما يلي:

  • تجعل الجسم قادر على امتصاص السكريات بشكل أفضل بالإضافة إلى حصوله على الأيونات غير العضوية، وكلًا من الأحماض الأمينية والعضوية.
  • تساهم في امتصاص الغذاء والحصول على العناصر الغذائية المفيدة التي توجد به.
  • تساعد في التخلص من الفضلات والمواد السامة.
  • تجعل أمر الحصول على المواد الحيوية سهل للغاية.

أنواع النقل النشط

أي مما يأتي يتبع النقل النشط

يمكن تقسيم هذه العملية المهمة إلى نوعين، وذلك ما اتضح لنا خلال البحث عن إجابة سؤال أي مما يأتي يتبع النقل النشط الخاصية الأسموزية أم الانتشار أم البروتينات الناقلة؟ لذا سنوضحهما فيما يلي:

أولًا: النقل النشط الأولي

يعتمد هذا النوع على استهلاك كميات كبيرة من الطاقة كما أنه يعتمد على (ATP) كمصدر أساسي للطاقة، وتتم هذه العملية في أغشية الخلايا من خلال الناقلات الأولية المختلفة، ومنها ما هو موضح في الجدول الآتي:

الإنزيم الأمثلة
إنزيم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات نوع F البكتيريا، والميتوكوندريا، والبلاستيدات الخضراء
الكاسيت المرتبط بإنزيم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في كل من الكائنات حقيقية النواة، وبدائية النواة
إنزيم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات نوع V في الكائنات حقيقية النواة فقط
إنزيم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات نوع P مضخة الكالسيوم، والبروتين، والصوديوم- البوتاسيوم

ثانيًا: النقل النشط الثانوي

يتم في هذا النوع نقل المواد المذابة عكس التدرج في نفس الوقت الذي يتم به نقل مواد مذابة مختلفة ولكن بنفس اتجاه تدرج التركيز أي من المنطقة ذات الضغط المرتفع نحو المنطقة ذات الضغط المنخفض، ويمكن تصنيف هذا النوع إلى قسمين آخرين كما هو موضح في الجدول:

النقل المتعاكس النقل المتوافق
نظام تنتقل به المادة مخالفة لمادة أخرى عند حدوث عملية النقل المشترك نظام ينتقل به مادتين في ذات الاتجاه عند حدوث عملية النقل المشترك

لا يفوتك أيضًا:  أي من عضيات الخلية تحول طاقة الغذاء إلى شكل آخر؟

الفرق بين النقل النشط وغير النشط

في ظل التعرف إجابة سؤال أي مما يأتي يتبع النقل النشط الخاصية الأسموزية أم الانتشار أم البروتينات الناقلة؟ ينبغي أن نعلم أن هناك الكثير من الفوارق بين النقل النشط وغير النشط، ومن أهمها ما هو موضح في الجدول الآتي:

وجه المقارنة النقل النشط النقل غير النشط
اتجاه الانتقال بجانبي أغشية الخلية بجانبي أغشية الخلية
الحاجة للطاقة يحتاج لا يحتاج
المواد المنقولة المواد المذابة المواد المذابة والماء
الانتقال تبعًا للتركيز التركيز ليس شرطًا به يتجه من التركيز العالي نحو التركيز المنخفض

طرق أخرى للنقل في الخلية

إن كنت ممن يطرحون سؤال أي مما يأتي يتبع النقل النشط الخاصية الأسموزية أم الانتشار أم البروتينات الناقلة؟ فيجب أن تكون على دراية بأن هناك أكثر من نوع آخر لنقل المواد عبر أغشية الخلية، ومنها ما يلي:

النقل غير النشط

هذا النوع من النقل لا يعتمد على الطاقة خلال نقل المواد في غشاء الخلية، كما أنه ينقل المواد من المنطقة ذات التركيز العالي نحو المنخفض، ويمكن تصنيف هذه العملية إلى 3 أنواع على النحو التالي:

1- الانتشار المسهل

بهذا النوع من النقل غير النشط تتركز البروتينات في غشاء الخلية لتسمع بمرور المواد ولا تغفل جانبي الغشاء الخلوي، وتكون البروتينات في هيئة أسطوانات فارغة من الداخل تتميز بعدد من الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تمكنها من القيام بعملية النقل، وتتضح أهمية هذا النوع في نقل الأملاح والسكر والأحماض الأمينية داخل الخلايا.

2- الانتشار البسيط

يتم بكل سهولة ويسر حيث إنه لا يحتاج إلى العون ويتم به الانتقال من الجانب الأعلى تركيزًا نحو الجانب الأقل تركيزًا، وهو ضروري لنقل كل من ثاني أكسيد الكربون والأكسجين مع العلم إن هناك بعض العوامل المؤثرة بسرعة الانتشار، ومنها: الحجم، والحرارة، والتركيز، والذائبية.

هذا النوع يساهم في نقل الماء من أحد جانبي الغشاء الخلوي إلى الجانب الآخر منه، على أن ينتقل من المنطقة مرتفعة الكثافة نحو المنطقة منخفضة الكثافة، مع العلم إن هذا النوع يساهم في نقل المواد التي تمتلك خصائص تعيق عبوره خلال الغشاء الخلوي.

لا يفوتك أيضًا: الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

النقل الخلوي الكلي

أو ما يعرف باسم النقل الحويصلي، وذلك لأنه المواد التي يرغب الجسم في نقلها تلتف حولها حويصلة تكوينها لا يختلف كثيرًا عن تركيب الغشاء الخلوي، ويعتمد على الطاقة في النقل.

وهذه الطريقة فعالة في نقل المواد ذات الحجم الكبير أو نقل عدد كبير من المواد الصغيرة في نفس المرة، وهو ضروري لنقل الأجسام الممرضة إلى خلايا الدم البيضاء، وهناك نوعين من هذا النقل، وهما ما يلي:

1- الإخراج الخلوي

يتم به نقل المواد ذات الحجم الكبير إلى خارج الخلية، ومنها حمل الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام من المعدة إلى الخلايا المتواجدة في التجويف.

وذلك من خلال إحاطتها بحويصلة مع العلم إنها تختلط بالإنزيمات بمجرد الاقتراب من الغشاء، وذلك حتى تتمكن من دفعها نحو الخارج، ولا تتم هذه العملية دون وجود طاقة، وهي لازمة أيضًا الهرمونات والخلايا العصبية.

2- الإدخال الخلوي

نقل المواد من خارج الخلايا إلى داخلها عبر الغشاء الخلوي، أو القيام بإحاطة المادة من كل جانب في حالة إن كانت ضارة، وذلك من أجل التخلص منها، ويوجد منه نوعين كما هو موضح في الجدول الآتي:

الشرب الخلوي الأكل الخلوي
ينقل الماء والعناصر الغذائية المختلفة إلى داخل الخلايا من خلال المستقبلات يقوم بنقل الخلايا ذات الحجم الكبير أو بقايا الخلايا التالفة حتى يتخلص منها

عمليات النقل بدونها تضعف الخلايا وتتوقف العديد من العمليات الحيوية اللازمة لاستمرار الكائنات الحية المختلفة، وذلك لأنها تساعد في امتصاص الأحماض والسكريات.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • كيف يتم التخلص من الفضلات التي توجد بالخلية؟

    بواسطة عملية النقل النشط.

  • ما هو نوع النقل الذي لا يحتاج للطاقة؟

    النقل السلبي، وذلك لأن المواد تنتقل من التركيز العالي نحو المنخفض تلقائيًا.

  • لماذا تلجأ الخلايا إلى النقل النشط؟

    لأنه يتمكن من نقل المواد سواء كانت كبيرة أو صغيرة من داخل أو خارج الخلية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.