هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين

ماريهان أحمد

هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين ؟ آخر آيتين من سورة البقرة من السُنن الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك لفضلهما الكبير، والذي سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع، بالإضافة إلى التعرف على حقيقة ما إذا كانت تطرد الشياطين أم لا.

هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين؟

نعرف جيدًا أن سورة البقرة لها فوائد وفضائل كبيرة جدًا حيث إنه ثُبت في السُنة أن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في البيت تطرد الشياطين وموضح ذلك في حديث عن أبي هُريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ “.

بمعنى أن الشياطين لا تمكُث في البيوت التي يُقرأ فيها باستمرار سورة البقرة أو آخر آيتين فقط من سورة البقرة، تم توضيح مدة نفور الشيطان عن طريق حديث آخر لم يتم إيجاد شاهد عليه يوضح أن القراءة ليلًا لسورة البقرة لمدة ثلاث ليالي يمنع وجود الشياطين ثلاث ليالي أما القراءة بالنهار فيمنع ذلك وجود الشياطين ثلاث أيام.

لا يفوتك أيضًا:  معجزات قيام الليل بسورة البقرة

فضائل آخر آيتين من سورة البقرة

إن سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم ولها فضل وثواب كبير و تتناول السورة الكثير من العبادات مثل “الصيام، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة”.

سورة البقرة هي أول سورة نزلت بالمدينة وتم نزول آياتها بطرق متفرقة فلكل آية سبب معين ولكن تم استثناء آية ” وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ”فهذه الآية نزلت في حجة الوداع.

هناك العديد من الفضائل التي يجب علينا التعرف عليها والاستفادة منها غير معرفة هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين لنقوم باستغلال هذه الفضائل في حياتنا اليومية عن طريق قراءة سورة البقرة أو قراءة آخر آيتين منها، نوضح في الآتي:

  • إن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة سبب كبير في وجود بركة في حياة المسلم والحصول على الكثير من الحسنات سواء عند قراءتها أو الاستماع إليها فهي نافعة للمسلم في الدنيا والآخرة.
  • حديث النعمان بن البشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ إنَّ اللهَ كتب كتابًا قبلَ أنْ يَخْلُقَ السمواتِ والأرضَ بِألفَيْ عَامٍ، أنْزَلَ مِنْهُ آيَتَيْنِ، خَتَمَ بِهما سورةَ البَقَرَةِ، لا يقْرَآنِ في دَارٍ ثلاثَ لَيالٍ فَيَقْرَبُها شَيْطَانٌ”، أي أنها تحمي المسلم من أي مس شيطاني وتقوم بطرد الشياطين من المنزل وعدم تحقيق مراد الشيطان في إفساد العباد فهي تحرص المسلم وتحصينه تحصينًا كاملًا.
  • المواظبة على قراءة آخر آيتين من سورة البقرة تكون شافعة لصاحبها يوم القيامة كما ذُكر في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخر سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاه “، أي كفتاه عن قيام الليل وعن حدوث أي مكروه أو شر للقارئ وتكفيه عن سائر الأوراد.
  • عُرف عن آخر آيتين من سورة البقرة أنها حافظة لصاحبها أي لقارئها أو حافظها فهي تبطل السحر والمس والحسد وتكفي الإنسان من شياطين الجن والإنس.
  • إنها نور الهداية للمسلم حيث إنها تدل المسلم على الطريق الصحيح في الدنيا لتمر أيامه باستقامة وتنفعه أيضًا يوم القيامة.
  • قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “ أبشر بنُورين أُوتِيْتَهُما لم يُؤتهما نَبِيٌّ قبلك: فاتحة الكتاب، وخَوَاتِيمُ سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منها إلا أُعْطِيتَهُ ”يوضح الحديث فضل آخر آيتين من سورة البقرة وأهمية الاستمرار على قراءتهم إذا كان للمسلم حاجة عند الله.
  • إن آخر آيتين هما المذهب الأول في معرفة تفسير آيات كتاب الله وهما تحصين للمسلم من مس الشياطين أثناء النوم.

تفسير آخر آيتين من سورة البقرة

يجب معرفة التفسير الخاص بآخر آيتين من سورة البقرة لمعرفة فضل قراءتهم وكيف تعمل على حماية المسلم وتحصينه وجعله في رعاية الله عز وجل، نوضح ذلك من خلال الآتي:

قال تعالى “ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ”توضح ذكر أركان الإيمان واكتمال إيمان الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنون، “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ”

نوضح في هذه الآية تقديم التسليم لله سبحانه وتعالى على كل أهواء النفس وكان هذا شرفًا للمؤمنين أن يوصفوا بنفس وصف الرسول صلى الله عليه وسلم.

إن الله سبحانه وتعالى رفع العناء والشقاء عن المؤمنين فلا يأمُرنا بشيء خارج طاقتنا بل يُخفف عنا ويتضح ذلك في قول الله تعالى “ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا” توضح اعتراف بالذنب والتقصير وطلب المغفرة عن كل المعاصي التي يرتكبها المسلم من الله سبحانه وتعالى.

لا يفوتك أيضًا:  أواخر سورة البقرة

  فوائد قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين؟

بعد التعرف على معلومات عن هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين وُحد أن هناك الكثير من الفوائد الناتجة عن قراءة المسلم لهذه الآيات، نوضح في الآتي:

  • عند القيام بقراءة آخر آيتين باستمرار فإن ذلك يزيد من الرزق والمال والبركة.
  • إن قراءتهما بمثابة علاج فعال لإبطال العين الحاقدة والحاسدة وأعمال السحر التي تمس الإنسان من مكر شياطين الإنس والجن.
  • المواظبة على قراءتهم لا تجعل الشياطين يدخلون البيت أبدًا ويهربون سريعًا منه.
  • تكون شفيعة لقارئها يوم القيامة فتحميه من عذاب النار وحرارة هذا اليوم.
  • الاستمرار في قراءتها يوميًا تجعل المسلم في رعاية الله وحفظه ويكون محصنًا من أي شر.

ما هي الأحكام الواردة في سورة البقرة؟

هناك تساؤلات كثيرة عن هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين وكان الرد بدلائل قرآنية وأحاديث نبوية عن فضلهما الكبير على المسلم وليس طرد الشياطين فقط لذلك فإن سورة البقرة لها أحكام مثل الفضائل التي تقدمها، نوضحها في الآتي:

  • توضح آيات معينة في سورة البقرة عن الطلاق وأحكامه فقال تعالى :” وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” وهذه آية واحدة من ضمن الكثير من الآيات.
  • وضحت البقرة فضل الصيام في رمضان والأحكام التي تطبق على غير القادرين على الصيام.
  • ذُكر من خلالها مدة العدة الخاصة بالمرأة المتوفي زوجها والأحكام الخاصة بزواجها مرة أخرى.
  • معرفة أركان الحج من خلال سورة البقرة ومعرفة الأحكام الخاصة برمي الجمار ووقفة عرفات.
  • وضحت سورة البقرة حكم القسم باليمين والتكفير عنه.
  • معرفة فضل الجهاد في سبيل الله والأحكام الخاصة به.
  • قدمت البقرة توضيح عن فضل الصدقة وأحكامها وما هي الحالات التي يستحب فيها التصدق.

كما ذُكر في سورة البقرة الكثير من القصص للأخذ في الاعتبار عن طريقها وتوضيح الآيات من خلالها، نوضح ذلك في الآتي:

  • لقد تم ذكر قصة عن الخلافة في الأرض بسورة البقرة وكيفية سجود الملائكة لسيدنا آدم وقيام الشياطين بمخالفة أوامر الله عز وجل.
  • ذٌكر في سورة البقرة قصة “طالوت وجالوت، أصحاب السبت”.
  • تم توضيح قصة الرجل الصالح الذي ذهب إلى قرية خاوية فأماته الله ثم أحياه.
  • توضح سورة البقرة كيفية نزول الإنسان إلى الأرض عن طريق إغواء الشيطان لسيدنا آدم وحواء.
  • قصص بني إسرائيل وماذا فعل بهم فرعون وكيفية نجاتهم منه وطلبهم من موسى عليه السلام الطعام والماء وكيف انشق الحجر له.
  • ذُكر من خلال سورة البقرة قصة بناء الكعبة المشرفة بواسطة سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وكيفية تحويل وجهة القبلة إلى الكعبة.
  • توضيح قصة البقرة ووصفها لبني إسرائيل.

لا يفوتك أيضًا:  فضل قراءة سورة البقرة

تلقي الرسول خواتيم سورة البقرة

يختلف تلقي الرسول صلى الله عليه وسلم لآخر آيتين من سورة البقرة عن باقي آيات القرآن لذلك تلك الآية مميزة فيسأل الكثير من المؤمنين هل آخر آيتين من سورة البقرة تطرد الشياطين، نوضح ذلك في الآتي:

إن الرسول صلى الله عليه وسلم تلقي جميع آيات القرآن من جبريل عليه السلام إلا آخر آيتين من سورة البقرة فلقد تلقاها من ربه سبحانه وتعالى ليلة الإسراء والمعراج عندما عرج به إلى السماوات.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر الغفاري: ” إنَّ اللهَ ختم سورةَ البقرةِ بآيَتَيْنِ أَعْطَانِيهِما مِن كَنْزِهِ الذي تحتَ العرشِ ”حيث إنه يوضح فضل آخر آيتين من سورة البقرة.

إن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة تعمل على حفظ الإنسان من كل شر وتحصينه من أي سوء وتقيه من الأذى وتحميه من الشياطين والماكرين فيكون المسلم في حفظ الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *