أول عشر آيات من سورة الكهف مكتوبة

ماريهان أحمد

أول عشر آيات من سورة الكهف من الآيات العظيمة التي يؤجر المسلم عند قراءتها، مع العلم إن هذه السورة نزلت على الرسول -صلى الله عليه وسلم- عقب سورة الغاشية فكانت قبل الهجرة، وتأتي بعدها سورة الإسراء وترتيبها هو الثامن عشر في المصحف الشريف، وهي من السور التي تشتمل على الحكم والقصص القرآنية الرائعة .

أول عشر آيات من سورة الكهف

أول عشر آيات من سورة الكهف مكتوبة

إن الآيات القرآنية العشر الأولى من سورة الكهف من الآيات التي يفضل قرائتها على الدوام لِما لها من فضل عظيم في إبعاد الشيطان عن المنزل والشخص في آنٍ واحد :

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4) مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5) فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6) إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7) وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8) أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) }.

لا يفوتك أيضًا:  سورة الكهف مكتوبة بخط عريض

مضامين آيات سورة الكهف من 1 إلى 10

تشتمل أول عشر آيات من سورة الكهف على العديد من المعاني الجميلة التي تتجلى للمسلم عند الاطلاع على التفسير، لذا سنوضحه في الفقرات التالية:

أولًا: مضمون الآيات من 1 إلى 4

تبدأ السورة العظيمة بحمد المولى عز وجل على إنزال القرآن الكريم على الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليكون بمثابة تذكير للظالمين والكافرين بعقاب الله الذي يتوعدهم في الآخرة، وتبشير المؤمنين بالثواب العظيم بسبب صدق إيمانهم وأعمالهم الصالحة.

ثانيًا: مضمون الآيات من 5 إلى 10

توضح الآيات إن المُشركين الذين يزعمون أن الله تعالى له ولد ليس لديهم أي علم هو وآبائهم، ثم توضح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يخاف على أمته من الوقوع في الفتنة، وتبين أن الله تعالى خلق الدنيا مليئة بالملذات لتكون بمثابة اختبار للإنسان، وأنها سوف تزول في النهاية ولن يبقى إلا وجه الله تعالى وكلماته.

ثم توضح الآيات قصة أصحاب الكهف الرائعة التي تدل على قدرة الله تعالى، والتي تعتبر دليلًا كافيًا على نبوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- فالله أنزل عليه تفاصيلها.

لا يفوتك أيضًا:  وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فوائد التأمل في أول عشر آيات من سورة الكهف

هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها المسلم عند التأمل في سورة الكهف، ومنها ما يلي:

  • ألا يتكلم العبد على الله تعالى بما لا يعلم حتى لا يقع في معصية المولى عز وجل.
  • ينبغي على المسلم ألا يشق على نفسه عند الدعوة إلى الدين الإسلامي، فكل ما عليه فعله هو أن يبلغ الناس ويترك لهم حرية الاختيار، والله تعالى سيُجازيهم على هذا الاختيار بالنهاية.
  • يشعر المسلم بالرغبة في الحصول على جميع الأجور العظيمة التي وعد الله تعالى بها المؤمنين، فذلك يجعله يجتهد في الطاعات أكثر من ذي قبل.
  • تجعل العبد يشعر بقيمة المصحف الشريف الذي يشتمل على العديد من الآيات القرآنية التي توضح عظمة الله تعالى وقدرته، وتجعله على إيمان بأنه خالي من الانحرافات والعلل.
  • تحرم السورة أن يقوم الإنسان بقتل نفسه من شدة الحزن، لأن الابتلاء الإنسان يؤجر عليه، والدنيا ما هي إلا اختبارات من المولى عز وجل.

فضل قراءة سورة الكهف

أول عشر آيات من سورة الكهف مكتوبة

في ظل التعرف على أول عشر آيات من سورة الكهف مكتوبة ، ينبغي أن نعلم أن سورة الكهف لها الكثير من الفضائل، لذا يجب على المسلم أن يقرأها بشكل مستمر، ومنها ما يلي:

  • تحمي المسلم من فتنة المسيح الدجال في آخر الزمان ولا يقع فيها، وذلك مصداقًا لِما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من حفظ عشرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكهفِ عُصِم من فتنةِ الدَّجَّالِ ).
  • توضح هذه السورة العذاب الأليم الذي سيتعرض له الظالمون في الدنيا والآخرة، والأجر العظيم الذي سيحصل عليه المؤمنين مؤكدة أن الله تعالى لا يخلف وعده أبدًا.
  • عندما يتأمل المسلم الآيات تتضح له نعم الله تعالى وقدرته العظيمة التي لا يوجد لها غالب، فالكلمات لا يمكن أن تنفذ فهي الشيء الوحيد الباقي.
  • تعتبر بمثابة النور الذي يرشد المسلم إلى الطريق الصحيح، وتحميه من اتباع النفس والشهوات، والانخداع بملذات الدنيا.
  • تُشعر المسلم بالراحة النفسية، كما تكون سبب في إزالة الهموم، وذلك مصداقًا لِما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: (كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ).
  • إذا تم المواظبة على قرائتها يوم الجمعة، فإنها تنير للمسلم الأيام التي توجد بين الجمعتين.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو معنى الرقيم في سورة الكهف؟

سبب نزول سورة الكهف

عند الاطلاع على أول عشر آيات من سورة الكهف مكتوبة يجب أن نكون على دراية بأن هذه السورة قد نزلت على الرسول ردًا على قريش واليهود في آنٍ واحد، لأن اليهود حرضوا كفار قريش على أن يسألوا النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الأسئلة التي تتعلق بالأمم السابقة اعتقادًا منهم أنه لن يعرف الإجابة وسيتم كشف أنه ليس برسول أمام أهل مكة بأكملها.

فقال اليهود للنَّضْر بن الحارث وعقبة بن أبي مُعَيْطٍ: “سَلُوهُ عن ثلاثٍ فإنْ أخْبَرَكُم بهنَّ فهوَ نبيٌّ مرسَلٌ، وإلا فهوَ رجلٌ مُتَقَوِّلٌ، سلُوهُ عن فِتْيَةٍ ذهبوا في الدهْرِ الأوَّلِ ما كانَ من أمرِهِم؟ فإنَّهُم كانَ لهمْ حديثٌ عجِيبٌ، وسلُوهُ عن رجلٍ طوَّافٍ طافَ مشارِقَ الأرضِ ومغارِبَها ما كان نَبَؤُهُ؟ وسلُوهُ عن الرُّوحِ ماهُوَ ؟ فأنزل الله تعالى سورة الكهف على نبيه نصرةَ له وتعريفًا لنا بالأمم السابقة.

سورة الكهف من السور التي يجب على كل مسلم أن يواظب على قرائتها لِما لها من فضل عظيم في تفريج الهموم وحماية المسلم من شر نفسُه وشر الناس وشر المسيح الدجال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *