فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم

ماريهان أحمد

ما هو فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم ؟ وما هو تفسير آخر آيتين؟ إن سورة البقرة هي أكبر سور القرآن الكريم ونزلت في المدينة المنورة وقيل إنها أول سورة قد نزلت بها، وتسرد العديد من القصص وتشتمل على ألف أمر ونهي، ولكن ما فضل المداومة على قراءة آيتين فقط منها يوميًا؟ وما الوقت المُستحب لقراءتها؟ هذا ما سنوضحه بشيء من التفصيل فيما يلي.

فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم

فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم

يرتكب المؤمن الذنوب يوميًا دوهن الشعور وإدراك ذلك سوى بعد وقوعُه، لذا دائمًا ما يسعى إلى أقل الأفعال التي تُساعده على نيل رضا الله تعالى وما يُساعده على استشعار قلبه به و بالعقاب الذي سينالُه في حال الاستمرار في ارتكاب هذا الذنب ومن أهم المداومة على قراء آياته الكريمة.. ألا وأهمها سورة البقرة، فما فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم يوميًا؟

1- الحماية من الإصابة بمكروه

عن ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

“مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخر سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاه” ..

وفي هذا الحديث دلالة على أن المداومة على قراءة خواتيم سورة البقرة تكفي المرء عن أداء قيام الليل أو حدوث أي مكروه، وتكفيه عن سائر الأوراد.

لا يفوتك أيضًا:  معجزات قيام الليل بسورة البقرة

2- مغفرة الله

قال ابن مسعود رضي الله عنه: “فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ثَلاَثاً: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِالله مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا الْمُقْحِمَاتُ”.

إن الحديث يُبين أن كُل من توفى وهو موحد بالله تعالى، وكان مواظبًا على أداء الصلوات الخمس، وقراءة آخر آيتين من سورة البقرة فهو مغفور له وإن كانت لديه كبائر من الذنوب، وليس المراد أنه لا يعذب والله أعلم، فقد تقررت نصوص الشرع وأجمع أهل السُنة على عذاب بعض العصاة من الموحدين.

3- إدراك تعاليم الدين الإسلامي

عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :

إنَّ اللهَ ختم سورةَ البقرةِ بآيَتَيْنِ أَعْطَانِيهِما مِن كَنْزِهِ الذي تحتَ العرشِ فتَعَلَّمُوهُنَّ، وعَلِّمُوهُنَّ نساءَكم وأبناءَكم، فإنها صلاةٌ وقرآنٌ ودعاءٌ “.

أي أن الله -عز وجل- منح الناس كنزًا في آخر آيات سورة البقرة ولذلك يجب تعليم تلك الآيات للأبناء والنساء لأنها تتضمن معاني كثيرة مثل الصلاة والقرآن والدعاء.

4- استجابة الله تعالى للعبد

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:

“قال: بينما جبريل -عليه السلام- قاعد عند النبي -صلى الله عليه وسلم- سمع نقيضًا من فوقه فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فُتح اليوم ولم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: “أبشر بنُورين أُوتِيْتَهُما لم يُؤتهما نَبِيٌّ قبلك: فاتحة الكتاب، وخَوَاتِيمُ سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منها إلا أُعْطِيتَهُ”.

هذا الحديث يُبين الفضل الكبير لسورة الفاتحة وآخر آيات سورة البقرة، وإن أبواب السماء لا تُفتح إلا بأمر الله عز وجل، ويؤكد إثبات صفة العلو للعُلى العظيم.. ويفسر كلام الله بصوت وحرف ما يليق بجلالِه سبحانه، وأن من أساليب الدعوة إلى الله البشارة بالخير.

لا يفوتك أيضًا:  فضل قراءة سورة البقرة

قول العلماء في فضل قراءة خواتيم البقرة

فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم

بعض العُلماء قد بينوا فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم من خلال تفسير آياتِه الكريمة، لذا سنوضح ما ذُكر في الجدول التالي:

الشيخ فضل القراءة
عبد العزيز بن باز إن أفضل وقت لقراءة آخر آيتين في الليل إما في أوله أو آخره

وكل حرف يُقرأ به حسنة والحسنة بعشرة أمثالها.

محمد صالح آل عثيمين قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في المنام كافيتان للعبد.
محمد حسان تحمي الإنسان من أذى الشيطان والسحر وما إلى ذلك.
صالح المغامسي الشيطان لا يقرب البيت الذي قُرأت فيه خواتيم سورة البقرة.
محمد بن محمد المختار الشنقيطي إنها تكف عن حسد الحساد وحقد الحاقدين، وكيد الساحرين

ومس مردة الجن والشياطين.

خالد المصلح تقي الإنسان.. ويبدأ قراءتها من أول الليل أي بعد غروب الشمس .

متى يستحب قراءة خواتيم سورة البقرة؟

إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ آخر آيتين من سورة البقرة كل يوم قبل الذهاب إلى النوم، لذلك فيستحب قراءتها في مثل ذلك الوقت لاتباع نهج الرسول.. وتعتبر آخر آيتين هما المذهب الأول في معرفة تفسير آيات كتاب الله وتحصين للمسلم من مس الشياطين أثناء النوم.

متى تلقى النبي خواتيم سورة البقرة؟

النبي -صلى الله عليه وسلم- تلقى جميع آيات القرآن من جبريل -عليه السلام- إلا خواتيم سورة البقرة، فلقد تلقاها من ربه -عز وجل- ليلة الإسراء والمعراج أي وهو في السماء عندما عرج به إلى السماوات.

لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إنَّ اللهَ ختم سورةَ البقرةِ بآيَتَيْنِ أَعْطَانِيهِما مِن كَنْزِهِ الذي تحتَ العرشِ”.

لا يفوتك أيضًا:  علاج القرين بسورة ق وفضلها

تفسير آخر آيتين من سورة البقرة

بدأت آخر آيات سورة البقرة بذكر أركان الإيمان واكتمالُه للنبي -صلى الله عليه وسلم- والمؤمنون عندما قال في قوله تعالى:

“كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ”

تقديم التسليم لله -عز وجل- على كل ما تميل إليه النفس وكان لهذا عزة للمؤمنين أن يوصفوا بنفس وصف النبي صلى الله عليه وسلم.

أما في قوله تعالى:

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ”

فإن الله -عز وجل- رفع العناء والشقاء عن المؤمنين، فلا يأمرنا بشيء خارج طاقتنا بل يخفف عنا.

وفي قوله تعالى:

“رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”

اعتراف بالإثم والإغفال ودعاء لله عز وجل لطلب العفو والرحمة، وانتهت الآيات بدعاء “فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” وهو دعاء النصر على من كفروا بهذه الأركان وسلكوا طريق الضلال.

إن فضل قراءة آيتين من سورة البقرة قبل النوم كبير جدًا ومُهم إدراكُه، فخواتيم سورة البقرة تُصلح الإنسان وتحميه من الأذى والشياطين والماكرين.

ماريهان أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *