من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين متماثلين؟ وما هي أنواع التكاثر اللاجنسي؟ حيث إن عملية التكاثر أمر مهم للغاية، فبدونها لا يمكن الحفاظ على الكائنات الحية المختلفة، وقد يحدث خلل في التوازن البيئي، والبكتيريا من أكثر الكائنات الحية التي يمكن أن تتكاثر بأكثر من طريقة تبعًا لنوعها .

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي

هو الانشطار النووي، وغالبًا ما يحدث هذا النوع من التكاثر في الكائنات الحية التي تتكون من خلية واحدة فقط حيث ينقسم الكائن الحي إلى كائنين أو أكثر، مع العلم إن كلًا منهما يحمل نفس الصفات الوراثية التي كانت موجودة لدى الخلية الأم، ونجده يتم بصورة كبيرة لكل من البدائيات والبكتيريا والفطريات.

لا يفوتك أيضًا:  تعتبر البطاطس والفراولة من المخلوقات الحية التي يحدث فيها التكاثر اللاجنسي

أنواع التكاثر اللاجنسي

لا يمكن أن تتكاثر الكائنات الحية ذات الخلية الواحدة إلا عن طريق التكاثر اللاجنسي المكون من عدة أنواع، وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي؟ ومنها ما يلي:

1- التكاثر الخضري

هناك الكثير من النباتات التي تحمل بعض الصفات الوراثية التي تمكنها من التكاثر دون الحاجة إلى الاختلاط مع أي خلايا إنجابية أخرى .

كما أنها لا تكون في حاجة إلى أيًا من الأبواغ أو البذور، حيث يمكن الحصول على نباتات جديدة منها من خلال أخذ جزء صغير منها، ووضعه في ظروف مناخية ملائمة له.

سوف يتكاثر من تلقاء نفسه بسبب حدوث ما يعرف بعملية الانقسام الاختزالي حيث إنه ينتج بسببه نباتات تحمل صفات وراثية لا تختلف عن تلك التي تحملها الأم، ومن أمثلتها: سيقان الفراولة، ودرنات البطاطا، وبصيلات زهرة التوليب.

2- التكاثر بالتجزئة

في ظل التعرف على إجابة سؤال من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي؟ ينبغي أن نعلم الديدان الحلقية والشوكيات الجلدية تتكاثر بالتجزئة حيث ينشطر الكائن الحي إلى العديد من الأجزاء، ويبدء كل جزء بتكوين كمية كبيرة من الخلايا اللازمة لتكوين الألياف والعضلات والشكل الداخلي والخارجي للكائن، وغالبًا ما تقوم هذه الكائنات بهذه العملية دون قصد.

3- التكاثر بالتبرعم

هناك العديد من أنواع الفيروسات والبروتينات التي تقوم بالتكاثر من خلال نمو كائن جديد مع وجود الكائن السابق حيث إنه لا تنقسم الخلية الأم إلى أكثر من جزء إلا بعد أن تنمو بشكل كامل، مع العلم إنها خلال فترة النمو لا تتوقف عن إنتاج البراعم.

4- التكاثر بالأبواغ

يحدث ذلك الأمر إلى العديد من الفطريات والبكتيريا بالإضافة إلى النباتات اللابذرية، مع العلم إن هذه الأبواغ تكون عبارة عن خلايا قد نمت بشكل طبيعي كجزء من الكائن الحي، ولكن في ظل ظروف معينة تكون قادرة على الانفصال عن الكائن الحي لتنتقل بواسطة الرياح إلى أماكن أخرى لتنتج نباتات جديدة، وغالبًا ما يحدث ذلك في الأماكن القريبة من المسطحات المائية.

5- التكاثر اللاإخصابي

في إطار العلم بإجابة سؤال من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين متماثلين؟ ينبغي أن نكون على دراية بأنه يوجد الكثير النباتات التي تتزايد عن طريق التكاثر اللاإخصابي، حيث إن الطور المشيجي ينضج ويكتمل إلى أن يكون الطور البوغي.

6- التوالد البكري

تحدث هذه العملية إلى اللافقاريات بشكل عام حيث إن البويضة لا تتعرض لعملية الانقسام الاختزالي، وتنضج بشكل كامل، وذلك ينتج عنه أجنة تحمل نفس الصفات الوراثية للأم، وهناك ما يعرف باسم التوالد البكري التلقائي الذي يتم به حدوث عملية الانقسام الاختزالي للبويضة دون أن يتم تلقيحها بأي خلايا إنجابية من قبل.

لا يفوتك أيضًا:  الطور السائد في النباتات البذرية

فوائد التكاثر اللاجنسي

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه المخلوق الحي

تتجلى أهمية التكاثر اللاجنسي في زيادة عدد الكائنات الحية التي يشكل وجودها أهمية كبيرة في الحفاظ على التوازن البيئي، حيث إنه لا يحتاج إلى فردين من أجل إتمام التكاثر على عكس التكاثر الجنسي .

ومن أهم مميزاته أنه لا يستغرق وقت طويل من أجل إنتاج سلالات جديدة، كما أنه لا يحتاج إلى موارد كثيرة، ومن ثم يبدأ في الاعتناء بنفسه إلى أن ينضج بشكل كامل.

عيوب التكاثر اللاجنسي

بالرغم من المزايا العديدة التي يتمتع بها هذا النوع من التكاثر إلا إنه به بعض العيوب، ومن أهمها ما يلي:

لا يساهم في إنتاج سلالات ذات صفات وراثية مختلفة.
إذا أصيبت خلية بمرض معين، فيمكن أن ينتقل إلى جميع الأجزاء الأخرى مسببًا موتها.
إن الكائنات الحية الناتجة من هذا التكاثر قد لا تقدر على العيش إلا في ظروف مناخية معينة، وإذا لم تتواجد بها فمن المؤكد أنها ستموت.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية

كائنات تجمع بين التكاثر الجنسي واللاجنسي

هناك العديد من الكائنات الحية التي تتكاثر من خلال التكاثر الجنسي أو اللاجنسي بسبب احتوائها على صفات وراثية معينة، ومن أهمها ما هو موضح في الجدول الآتي:

الدوارات هي كائنات تتكاثر في الماء لاجنسيًا في الربيع والصيف، وتتكاثر جنسيًا في الخريف من خلال إنتاج البويضات
حشرات المن عندما تكون الظروف ملائمة لها في فصل الربيع والصيف تتكاثر لاجنسيًا، بينما في فصل الشتاء تتكاثر جنسيًا
النمل والنحل تنتج الذكور من خلال عملية التكاثر اللاجنسي بينما تنتج الإناث عن طريق التكاثر الجنسي

إن الكائنات وحيدة الخلية لها الكثير من الطرق التي تتكاثر بها، فهذه الخلية من الممكن أن تنقسم، وقد تنضج ويتوالد عنها المزيد من الكائنات دون حدوث ذلك فالأمر غالبًا ما يكون عائد إلى الظروف المحيطة بها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • ما هي الحيوانات التي تتكاثر بالتوالد البكري؟

    بعض أنواع الطيور، والسحالي والثعابين.

  • هل يمكن الجمع بين التكاثر الجنسي واللاجنسي؟

    نعم حيث إن ذلك يحدث لبعض الكائنات المجهرية، ومنها: الدولابيات.

  • من خصائص التكاثر اللاجنسي؟

    لا يكون الكائن الحي في حاجة إلى شريك من أجل إنتاج كائنات حية جديدة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.