من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟ وما سيرته الذاتية؟ حيث يبحث الكثير من محبي علم الرياضيات عن الشخصية التي وضعت علم معمارية الحاسب والتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا العالم، وذلك ما سوف نتطلع للتعرف عليه اليوم عبر موضوعنا في السطور القادمة.

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟ إجابة
جون فون نيومان

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟

وفقًا للعلوم الرياضية وجد أن العالم الذي وضع معمارية الحاسب هو “جون فون نيومان” وهو من أشهر العلماء في علم الرياضيات وقام بوضع واحدة من أبرز التطورات العلمية في مكان التكنولوجيا، والحاسب الآلي، كما أن معمارية الحاسب الآلي جعلت من العالم جون مبتكر ومخترع كبير وقام بابتكار العديد من التطبيقات الأخرى في مجال الحاسب الآلي والتكنولوجيا.

لا يفوتك أيضًا:  من هو العالم جان بياجيه

السيرة الذاتية لـ جون فون نيومان

ولد جون لأسرة غنية كانت تقيم في مدينة بودابست عاصمة هنغاريا، ولد عام 1903، وكان يتميز كونه يحمل الكثير من قدرات العقل والحكمة والتصرف .

حيث بدأ في السادسة من عمره في استخدام عمليات الضرب المختلفة بالإضافة إلى أنه بعد وصوله إلى عمر الثامنة، كانت لديه القدرة على إجراء حسابات التفاضل والتكامل.

كان يهتم جون بدراسة أكثر من لغة مختلفة، من بينها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، والجدير بالذكر أن كل هذا كان تحت إشراف ربة المنزل الخاصة به.

في صدد الحديث حول من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟ نجد أنه اهتم بدراسة علم الرياضيات والهندسة والكيمياء في أكثر من جامعة مختلفة.

وذلك من أجل أن يحصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات، كما أنه كان يأمل ليصل إلى مكانة المحاضر في أكثر من جامعة مختلفة في أوروبا وغيرها من الدول الأخرى، وعلى غرار ذلك انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

كان يعمل في الولايات المتحدة محاضر في جامعة Princeton، بالإضافة إلى كونه قد شارك في تطوير صناعة الأسلحة خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وما بعدها إلى أن أصبح لديه القدرة في صناعة القنبلة النووية، التي استخدمت في اليابان خلال فترة الحرب.

إلى جانب ذلك قام جون بوضع الكثير من النظريات المختلفة في مجال الرياضة بالإضافة إلى كونه قام بتأليف العديد من الكتب المختلفة التي تساهم في تبسيط علم الرياضيات، والجدير بالذكر أنه قد توفى في عام 1957 نتيجة الإصابة بالسرطان.

لا يفوتك أيضًا:  من هو عبدالوهاب السياف السيرة الذاتية

بدايات جون في علم الرياضيات

من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟

كما ذكرنا من قبل أن جون كان من الأطفال التي تمتلك القدر الكافِ من الذكاء والحكمة التي تجعله قادر على فهم العديد من الأشياء رغم صغر سنه، ولهذا الأمر لاحظ أساتذته موهبته في الرياضيات، ولهذا تم التحاقه

مدرسة Fasori Evangélikus Gimnázium الثانوية“.

على الرغم من أن والده كان يصر على أن يدخل جون في صفوف مناسبة إلى عمره إلا أن الأساتذه كانوا يرون أنه لديه القدرة على الالتحاق في هذه الأقسام ويظهر جزء كبير من البراعة بها.

إلى جانب ذلك، فنجد أنه على الرغم من أنه محب شديدًا للرياضيات، إلا أن والده استطاع أن يقنعه أن يقوم بدراسة الهندسة الكيميائية ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تمتلك الكثير من المجالات الواسعة .

لذا التحق في جامعة برلين عام 1921 وذلك من أجل أن يدرس الكيمياء لمدة عامين، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة حرص أن يدرس الرياضيات في جامعة بودابست ولكن كان لا يحرص على حضور الصفوف.

في عام 1922 قام جون بنشر أوراق بحثية في الرياضيات وذلك من أجل تقديم المساعدة إلى أستاذه في الجامعة مايكل فيكيت، بينما الورقة الثانية فكانت خلال عام 1923 وقام فيها بتقديم مجموعة من الأعداد الترتيبية والتي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا.

خلال نفس العام استطاع جون أن ينهي دراسته في جامعة برلين، ومن ثم التحق في جامعة Eidgenössische Technische Hochschule Zürich، وذلك من أجل دراسة الهندسة الكيميائية .

وفي نفس الوقت كان يعمل جاهدًا من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه في الرياضة من قبل جامعة Pázmány Péter في بودابست.

خلال عام 1926 استطاع التخرج من جامعة Eidgenössische Technische Hochschule Zürich، وبعد فترة قليلة من الوقت حصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات من جامعة Pázmány Péter.

والجدير بالذكر أنه كان يناقش شرح حقائق Cantors set theory.

بعد ذلك حصل جون على منحة من مؤسسة Rockefeller، وذلك من أجل دراسة الرياضيات في جامعة Göttingen، وفي عام 1927 استطاع أن ينهي دراسته وكان في ذلك الوقت انتشرت ورقتي البحث المختلفة في مادة الرياضيات.

الحياة الشخصية لجون فون نيومان

مازلنا نتحدث في صدد تعرفنا اليوم على من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟ ونجد أنه خلال عام 1930 تزوج من امرأة تدعى مارييت كوفيسي حيث تعرف عليها في جامعة بودابست .

والتي كانت تدرس الاقتصاد في ذلك الوقت، وقد انتقلا معًا للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أنجبا طفلتهما الوحيدة مارينا، والتي تعمل في الوقت الحالي في ” إدارة الأعمال والعلاقات العامة في.

University of Michigan’s Ross School of Business and The Gerald R. Ford School of Public Policy”.

خلال عام 1937 تطلق زوجته ومن ثم تزوج من أخرى ألا وهي العالمة التي تعمل في برمجة الكمبيوتر كلارا دان وظلت متزوج منها إلى أن توفى.

أشهر أقوال جون فون نيومان

هناك العديد من الأقوال التي اشتهر بها العالم جون فون نيومان في علم الرياضيات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا لم يقتنع الناس أن الرياضيات بسيطة، فهذا يعني أنهم لا يدركون مدى تعقيد الحياة.
  • في الرياضيات أنت لا تفهم الأشياء، أنت فقط تعتاد عليهم.
  • الحاسب كالإنسان، يقوم بكل شيء عد التفكير.
  • لا يوجد أي معنى لأن تكون دقيقا ً إذا كنت لا تدرك أساسا ً ما الذي تتحدث عنه.

لا يفوتك أيضًا:  من هو الملك الذي لقب بالملك الباني

إنجازات جون فون نيومان

في إطار عرضنا اليوم إلى من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب؟ نجد أن هناك الكثير من الإنجازات التي قام بها العالم جون فون نيومان، وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • خلال عام 1928 كان يعمل كمحاضر في جامعة برلين ونشر في ذلك الوقت ورقة بحثية عن ZurTheorie der Gesellschaftsspiele
  • في عام 1932 تمكن من نشر كتابه الأول والذي كان يحمل عنوان The Mathematical Foundations of Quantum Mechanics، وذلك من خلال التعامل مع استاذة هلبرت Hilbert.
  • أما خلال عام 1929 انتقل للعمل في جامعة Hamburg، وبعد مرور فترة قصيرة حصل على دعوة من جامعة Princeton في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل إلقاء محاضرة في النظرية الكمومية.
  • كان متميز في شرح النظريات الرياضية وتبسيطها إلى طلابه في الجامعة على الرغم من كون الطلاب كانوا يعانون من سرعة استنتاجه إلى المعطيات ولكنه كان يساهم في التسهيل من المشكلات الفيزيائية أيضًا.
  • خلال عام 1933 قد تم تأسيس Institute of Advance Study في Princeton، وكان جون من أشهر أساتذة الرياضيات به، ومن ثم أصبح يعمل محررًا مساعدًا في مجلة Annals of Mathematics.
  • 1937 حصل على الجنسية الأمريكية.
  • اشترك في إعداد كتاب Theory of Games and Economic Behavior وهو واحد من أشهر أعماله على الإطلاق، والذي نشره عام 1944.
  • حصل على العديد من الجوائز والتي من بينها Bôcher Memorial Prize (1938), Navy Distinguished Civilian Service Award (1946), Medal for Merit (1946), Medal of Freedom (1956) and Enrico Fermi Award (1956).

هناك الكثير من العلماء الذين كانت لهم العديد من الأعمال في عالم الرياضيات وكان من بينهم جون فون نيو مان.

  • ماريهان أحمد
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  • 1- ماذا تعرف عن عالم الرياضيات جون فون نيومن وماذا قدم في مجال علوم الحاسب؟

    هو العالم الذي ساهم في نشر الكثير من النظريات في علم الرياضيات من بينها المحاسبة.

  • 2- على ماذا يعتمد تصميم نيومان؟

    على تصميم مكون من معالجة مركزية واحدة.

  • 3- هل يوجد رياضيات في علوم الحاسب؟

    نعم مهما كان القسم الخاص بك في كلية علوم الحاسب سوف تدرس الرياضيات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.