أغذية مهمة للحفاظ علي الجهاز الهضمي

د/ بسمة محمد إبراهيم

أغذية مهمة للحفاظ علي الجهاز الهضمي يعاني الكثير من الناس من مشكلات الجهاز الهضمي, مثل عسر الهضم, والتهابات المعدة, وعديد من الأعراض التي تسبب آلام مزعجة يصعب التغلب عليها حتى مع الأدوية الكيميائية, ولكن ما هي أسباب مشكلات المعدة والجهاز الهضمي, عرف منذ القدم أن المعدة بيت الداء,

وتحوي المعدة كل الأغذية التي نتناولها علي مدار اليوم, إذا هناك ارتباط وثيق بين آلام ومشكلات المعدة وبين ما نتناوله من غذاء, حيث يقبل الكثيرون في هذه الأيام علي الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة والمواد الحافظة .

التي تضر بالجهاز الهضمي بشكل كبير, ولذلك نحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء علي بعض الأغذية التي قد يساعد تناولها في التخلص من كل مشكلات الجهاز الهضمي وبشكل آمن وسريع وغير مكلف.

1- النباتات الورقية

أغذية وصحة21

تناول النباتات الورقية مثل الجرجير, والملوخية, والسبانخ يساعد في علاج التهابات جدار المعدة, كما يساعد علي سهولة الهضم ومن الإصابة بالإمساك, وذلك لاحتوائها علي ألياف نباتية, ونسبة من الماء تجعل منها ملين طبيعي يسهل من عملية الإخراج, كما تحتوي علي مادة الكلوروفيل التي تساعد في طرد الفيروسات والبكتيريا الضارة من المعدة والقولون والأمعاء, مما يساعد في تجنب مخاطر الإصابة بعديد من الأمراض المعوية.

2- الزبادي

أغذية وصحة21 1

يساعد الزبادي في تهدئة تقرحات جدار المعدة, ويكسبها الإحساس بالراحة, نظرا لاحتوائه علي خمائر طبيعية, تساعد علي الهضم السريع, كما يعمل علي تقليل نسبة الحموضة في المعدة بسبب وجود بعض أنواع البكتيريا النافعة به والتي تساعد علي قتل البكتيريا الضارة في المعدة.

3- الفاكهة الحمضية

أغذية وصحة12 1

تحتوي الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريبفروت , علي نسبة مرتفعة من الألياف التي تمنع الإصابة بعسر الهضم, كما تحتوي علي فيتامين C, والذي يعمل علي تطهير المعدة والقولون من الفيروسات والبكتيريا, كما يعمل علي علاج قرحة المعدة والاثني عشر, كما أنها غنية بمضادات للأكسدة تساعد في تجنب الإصابة بسرطان القولون.

4- الثوم

أغذية وصحة17

الثوم غني بعديد من المركبات التي تعمل علي محاربة بكتيريا وطفيليات المعدة, ولذلك ينصح بتناوله صحيحا دون تقطيع أو عن طريق مزجه في الأطعمة مثل السلطة.

5- الموز

أغذية وصحة11

يحتوي الموز علي ألياف قابلة للذوبان, مما يساعد علي هضم الطعام بشكل جيد, كما يساعد في تعزيز مقاومة الجسم لفيروسات المعدة, بالإضافة لاحتوائه علي البوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يساعدان في الوقاية من أمراض ضغط الدم والقلب والشرايين.

6- التفاح

ينصح الكثير من متخصصين التغذية العلاجية, بتناول ثمرة واحدة من التفاح يوميا لتجنب الإصابة بأمراض المعدة, مثل التهابات جدار المعدة.

والتقرحات القولون, وذلك يرجع الي احتواء التفاح علي مضادات للالتهاب تساعد في علاج تلك المشكلات بشكل سريع, كما انه فعال في رفع كفاءة الجهاز المناعي وتعزيز مقاومة الجسم للأمراض المعوية المزمنة.

7- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان, والذرة والشعير تحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تعمل علي هضم الطعام بشكل سريع وجيد, كما تحتوي علي أحماض أمينيه تساعد في خفض نسب الكولسترول في الدم, بالإضافة لاحتوائها علي مضادات للأكسدة تساعد في الوقاية من مرض سرطان المعدة .

8- زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون في هضم الطعام, حيث يعمل كملين طبيعي, مما يؤدي إلي تجنب الإصابة بحموضة المعدة, وعدم الإصابة بعسر الهضم والإمساك, كما يحتوي علي أحماض دهنية غير مشبعة مثل حمض أوميجا 3, الذي يساعد في الوقاية من ارتفاع نسبة الكولسترول, بالإضافة إلي انه غني بمطهرات للقناة الهضمية, مما يساعد علي طرد السموم المتراكمة داخل الجهاز الهضمي بشكل سريع.

9- البطاطا الحلوة

تناول البطاطا الحلوة يعتبر من أكثر الوسائل لعلاج الإمساك, حيث تساعد علي تسهيل الهضم, وتسريع عملية الإخراج, كما تستخدم لعلاج البواسير , والشرخ الشرجي.

10- الماء

الماء ليس من الأطعمة الغذائية, ولكن تناول الماء بشكل منتظم يسهل من عملية الهضم, كما يساعد علي تخفيف كثافة البراز مما يسهل من عملية إخراج الفضلات.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *