أغذية هامة للتخلص من مشكلة النحافة

أغذية للتخلص من مشكلة النحافة يعاني الكثير من الناس من النحافة وأمراض سوء التغذية, حيث يعتبر الغذاء الصحي هو أهم مصادر نمو الجسم بشكل سليم, ولكن هنالك بعض الأطعمة التي تزيد من سرعة اكتساب الوزن, نظراً لارتفاع قيمتها الغذائية, واحتوائها علي الكربوهيدرات والبروتينات النباتية والحيوانية التي تمد الجسم بما يحتاجه من سعرات حرارية تساعد علي تعويض نقص الوزن الحاد, وفيما يلي نتعرف علي بعض تلك الأطعمة.

1- الحبوب الكاملة

يساعد تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير, في وجبة الإفطار, علي زيادة الوزن بشكل ملحوظ, نظرا لاحتوائها علي نسبة جيدة من البروتين, وعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد علي اتزان عملية التمثيل الغذائي.

2- الخضروات والفاكهة

الخضروات والفاكهة الطازجة, تساعد بشكل ملحوظ في التخلص من النحافة, وخصوصاً الخضروات الورقية التي تحتوي علي مادة الكلوروفيل, التي تعمل علي التخلص من بكتيريا المعدة الضارة, التي تسبب فقد الشهية, كما تساعد الألياف في الخضروات علي تسهيل الهضم, والإخراج, أما بالنسبة للفاكهة, فيعتبر سكر الفاكهة من أهم العوامل التي تساعد اتزان النظام الغذائي, كما أن بها مجموعة من الفيتامينات النافعة للجسم مثل فيتامين C في البرتقال, وفيتامين A في الخوخ وعديد من المعادن التي تساعد في سهولة امتصاص المواد الغذائية الضرورية لبناء الجسم مثل الحديد والكالسيوم.

3- اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء علي نسبة عالية من البروتين, والدهون التي تساعد في الزيادة السريعة للوزن, كما أنها تساعد علي حماية أنسجة وخلايا الجسم, وتكافح الإصابة بالإرهاق والتعب المصاحب لحالات ضعف النمو, ولكن يجب عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء, نظرا لأنها قد تؤدي إلي الإصابة بمرض النقرس الذي يصيب القدمين.

4- الزيوت الطبيعية

يساعد استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون, وزيت بذرة الكتان في طهي الطعام, أو كإضافات علي طبق السلطة, في تخزين الدهون في الجسم بشكل سريع, كما تعمل علي فتح الشهية وتسهيل الهضم, وعدم الإصابة بالإمساك, بالإضافة الي انها تحتوي علي عديد من الأحماض الأمينية التي تعمل علي ضبط معدلات الأيض ومنع حرق الدهون بشكل سريع.

5- المكسرات

يساعد تناول المكسرات مثل الجوز, واللوز, والكاجو في اكتساب الوزن, حيث تحتوي علي نسب عالية من البروتين, كما أنها غنية بالدهون الغير مشبعة التي تعزز من صحة الجسم, وتقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم.

6- البطاطس

من أكثر الأطعمة التي تساعد في التغلب علي مشكلات سوء التغذية, حيث تحتوي علي نسبة جيدة من الكربوهيدرات, والبروتين النباتي, كما أنها تساعد علي الهضم, وتعزز من القضاء علي التهابات القناة الهضمية والأمعاء.

7- منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان مثل الجينة أنواعها, والزبادي, والحليب علي الكالسيوم الذي يعزز من قوة وكثافة العظام, كما تحتوي علي عديد من الخمائر التي تساعد علي منع عسر الهضم, وفتح الشهية, كما تساعد في خفض مستويات الدهون المشبعة في الجسم, لاحتوائها علي البوتاسيوم وأحماض أمينية تقلل من ترسب الدهون الضارة في الشرايين والأوعية الدموية.

8- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني غنية بالكربوهيدرات, حيث تساعد علي إمداد الجسم بعدد مناسب من السعرات الحرارية يساعد علي زيادة الوزن بطريقة سريعة وصحية, نظرا لان الدهون بها دهون أحادية نباتية وغير مشبعة, مما يعمل علي صحة القلب والدورة الدموية.

9- البيض

من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين, الذي يعزز من صحة الجسم ويعمل علي ضبط التمثيل الغذائي, مما له اثر كبير في التغلب علي النحافة المرضية.

10- الأفوكادو

من أكثر الفاكهة التي تمد الجسم بعديد من المعادن الطبيعية مثل البوتاسيوم, كما أنها غنية بحمض الفوليك الذي يعمل علي الوقاية من أمراض الدم, مما يعزز من كفاءة الجهاز الدوري, والتغلب علي الغثيان والهزال الناتج عن ضعف التغذية, كما يمد الجسم بكمية جيدة من الألياف تساعد في علاج التهابات جدار المعدة, مما يساعد علي فتح الشهية.

 

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • رجيم ولياقة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.