ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟

قد ترغب في التعرف على إجابة ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ في حال أن كنت مهتمًا بدراسة مادة العلوم.. التي تشتمل على العديد من الحقائق والنظريات والمعادلات .

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ إجابة
يتسارع الجسم

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم

من بين الأسئلة التي من الممكن مصادفتها في المسابقات والفوازير.. هو سؤال ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ ومن هنا نجد أن الإجابة تتمثل في أن هذا الجسم يتسارع؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنه حين تؤثر مجموعة من القوى في جسم معين فإنها تكون قوة محصلة.

كما أن تلك القوة السابق الإشارة إليها هي تلك التي تحدد حركة الجسم.. علاوة على أن المقصود من جمع القوى هو أنه في حال أن أثرت تلك القوى على الجسم فمن الأفضل أن يتم توحيدها في قوة واحدة تعرف باسم القوة المحصلة.

أما عن طريقة تحديد تلك القوى لكي تصبح قوة محصلة.. نشير إلى أنه في حال أن كانت تلك القوة في الاتجاه ذاته فإنها تجمع لتمنح القوة المحصلة، وفي حال أن كانت قوتان متعاكستان في الاتجاه ذاته فإن القوة في تلك الحالة تجتمع مع بعضها البعض.

الجدير بالذكر أنه في حال أن كانت تلك القوى متعاكسة مع بعضها البعض من حيث الاتجاه.. فمن المقرر أن تكون القوة المحصلة في تلك الحالة تساوي الفارق بينهما، على أن تميل إلى اتجاه القوة الكبرى.

كما يمكنها أن تساوي صفر في تلك الحالة.. إن كانت القوتان متعاكستان ومتساويتان في الوقت ذاته، ومن هنا نجد أن تلك القوانين الموضوعة قد تم اشتقاقها من قوانين نيوتن الأول والثاني.

حيث إن التغير في حركة الجسم لا يحدث إلا في حال أن أثرت عليه القوة المحصلة، بينما القانون الثاني فيشير إلى أن القوة المحصلة ما هي سوى محصلة تغيير السرعة المتجهة إلى الجسم والتي تقود إلى تسارعه بالتبعية.

اقرأ أيضًا:  أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟

معلومات عن القوة المحصلة

إلى جانب إجابة ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ السابق عرضها.. نشير إلى ضرورة التعرف على أهم المعلومات المتاحة بخصوص القوة المحصلة لكي يتسنى لك إمكانية دراستها بصورة صحيحة.. ومن تلك المعلومات الآتي:

  • القوة المحصلة هي تلك القوة الفردية التي تقترن مع عزم الدوران.
  • تم إنتاج هذا النوع من القوى من خلال الاعتماد على نظام مركب من قوى وعزوم.. يمكنها أن تؤثر على حركة الأجسام.
  • القوة المحصلة عادةً ما تكون متساوية من حيث القيمة.. لمجموع القوى الأصلية المؤثرة.
  • تحدد نقطة التأثير للقوة المحصلة مقدار عزم الدوران.. والذي عادةً ما يرتبط مع تلك القوة.
  • من المتعارف عليه أن أي قوى تؤثر على نقطة التأثير.. كما أن هذا التأثير يختلف بالاعتماد على المكان المتواجدة به.
  • أي قوة يمكنها أن تكون على شكل موجه.. حيث تجمع تلك القوى التي تتواجد في الاتجاه ذاته.
  • من الممكن أن يتم طرح القوى التي تسير في اتجاه معاكس.. أو بطريقة أخرى في عكس الاتجاه؛ وعليه فمن الممكن أن تتغير نقطة تأثير أي قوة بالاعتماد على إدخال قوى متساوية أو عكس الاتجاه عند نقاط التأثير المختلفة.
  • تحدث الحالة السابق الإشارة إليها.. كما الحال في الازدواج الصافي الذي يمكن أن يتعرض له أي جسم من الأجسام.

اقرأ أيضًا:  ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

أنواع الحركة

ضمن إطار التعرف على إجابة ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ كان لا بد من التعرف على أنواع الحركة.. والتي جاءت كما يلي:

  • الحركة البسيطة : هي تلك التي تتم في حال أن تحرك الجسم في خط مستقيم.. كما يمكن أن تتم بالتزامن مع التحرك في وجود كائنين متجهان نحو بعضهما البعض في خط مستقيم أيضًا..

كما أن تلك الحركة تتم بطريقة بسيطة، ومن أبسط الحركات تحرك الأجسام المتحركة في سرعة منتظمة دون تسارع.. مع العلم أنه في بعض الأحيان قد توجد بعض العوامل التي يمكنها التأثير على تلك الحركة.

  • الحركات المعقدة : من أشهر الأمثلة على هذا النوع من الحركة هي تحركات الكائنات الفيزيائية.. إلا أن تلك الحالة تحدث في حال أن تم الأمر في اتجاه متغير؛ لذا فإن تلك الحالة لا تتضمن السير في خط مستقيم..

مع العلم أن هذا المجال من الدراسة يشتمل على الحركات المنحنية.. والتي من أشهر الأمثلة عليها الحركة الدائرية أو حركة الكرة الاسقاطية.. التي يتم إلقائها في الهواء..

والتي يمكنها أن تشكل تلك الحركات المعقدة، على أن يتوافر ورائها العوامل التي من شأنها أن تؤثر على تلك الحركة.

اقرأ أيضًا:  بحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء

من خلال السطور السابقة نكون قد أجبناكم بخصوص ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟ وتعرفنا على أهم المعلومات العلمية.. ذات الصلة بهذا السؤال.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ما هي أنواع الحركة؟

    البسيطة والمعقدة.

  • ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟

    يتسارع الجسم.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.