أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة ؟

محمد حسني

واحد من الأسئلة العلمية التي قد تصادفها هو أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة حيث توجد العديد من الأمثلة التي يمكنها أن تشير إلى الآلة.. ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الشأن.

أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة؟

أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة؟

من بين الأسئلة التي تتضمنها مادة العلوم هو أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة؟؟ ومن هنا نشير إلى أن الإجابة الصحيحة تتمثل في مضرب البيسبول أو مفك البراغي.. ومن هنا نشير إلى أن الآلة ما هي سوى الأداة التي تعمل على تسهيل العمل.

حيث إن مفتاح العلبة على سبيل المثال ما هو سوى آلة تعمل على تحويل ا لقوة الصغيرة إلى أخرى كبيرة.. وهو ما ينتج عنه سهولة فتح العلبة، وبالنسبة إلى الآلة البسيطة فهي تلك التي تحتاج إلى حركة واحد فحسب.

بالنسبة إلى مفك البراغي فهو تلك الآلة البسيطة التي تعمل بحركة دائرية..

كما أنه من أهم الآلات الأخرى البسيطة التي تعمل بالطريقة ذاتها البكرة والرافعة أو العتلة، بالإضافة إلى العجلة والمحور وكذلك السطح المائل.. والبرغي والإسفين.

أما بالنسبة إلى الآلة المركبة.. فهي تلك التي تشتمل على مجموعة من الآلات البسيطة ، والتي يأتي في مقدمة الأمثلة المتاحة عليها مفتاح العلب..

وكذلك تسهل الآلات البسيطة العمل بالاعتماد على تغير معدل القوة، أو من خلال تغيير اتجاهها، وفي بعض الحالات قد يتم الاعتماد على كلتا الطريقتين معًا.

اقرأ أيضًا:  أي أنواع السلوك يمثل الحركة الفصلية؟

أنواع الآلات البسيطة

عقب الاطلاع على إجابة مثال على الآلة البسيطة كان لا بد من التعرف على أنواع تلك الآلات.. والتي وردت على النحو الآتي:

الرافعة تعرف باسم lever
البرغي Screw
الإسفين يطلق عليه اسم Wedge
البكرات تسمى كذلك Pulleys
العجلة هي المحور..

ويشير إليها البعض باسم The wheel and axle

السطح المائل يعرف باسم Inclined Plane

اقرأ أيضًا:  ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

فوائد واستخدامات الآلات البسيطة

في حال أن كنت تود دراسة الآلات البسيطة .. فمن الضروري التعرف أولًا على الفوائد التي تشتمل عليها تلك الآلات، والتي وردت كما يلي:

  • تعمل على توفير الوقت والجهد خلال القيام بالعديد من الأعمال.
  • تعاون على توفير القدر الكافي من النظافة إلى اليد.. والتي يمكنها أن تتعرض إلى التلوث في حال حمل المواد بصورة مباشرة؛ وتلك المهمة عامةً ما يؤديها الملقاط.
  • توفر تلك الآلات المزيد من الدقة.. في حال أن قررت استخدامها خلال ممارسة العديد من المهام، ومن أشهر الأمثلة على ذلك استخدام الملقاط.
  • تعمل على تغيير الاتجاهات.. والتي تتنوع ما بين اتجاه الشد أو اتجاه القوة، والذي يمكن ملاحظته في حال النظر إلى اتجاهات جذب بكرة الرفع إلى الأعلى.
  • يتم استخدامها بغرض زيادة المسافة التي يمكنها أن تؤثر على الجسم بصوة معينة.
  • تعمل على تغيير اتجاه القوة المؤثرة.
  • بإمكانها مضاعفة مقدار القوة والسرعة التي تعرف باسم سرعة التأثير.

اقرأ أيضًا:  فسر سبب استخدام نظرية الحركة الجزئية لتفسير سلوك الغازات

الفرق بين الآلة البسيطة والمركبة

عبر النقاط الآتية سنعاونك على التمييز بين الآلة البسيطة والآلة المركبة .. لكي يكون من السهل التعرف على الاستخدامات التي تختص بها كلًا منهما.. وإليك تلك التفاصيل عبر الآتي:

الآلة البسيطة هي أحدث الآلات.. التي تشتمل على جزء واحد فحسب.
الآلة المركبة هي التي تشتمل على العديد من الآلات.. ضمن التركيب الخاص بها.

تطور الآلات البسيطة والمركبة عبر التاريخ

لا يزال الحديث عن إجابة أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة؟؟ مستمرًا.. ومن هنا نشير إلى أن المرة الأولى التي استخدم فيها الإنسان الآلة البسيطة تعود إلى فترة ما قبل مليوني عام تقريبًا.

بالعودة إلى تلك الحقبة الزمنية نجد أنه قد تم العثور في أفريقيا على أدوات حجرية بدائية .. والتي كان يتم استخدامها خلال عمليات الحفر، حيث تبدو تلك الأدوات وكأنها كانت تستخدم الفؤوس اليدوية التي تم تصنيعها من قطع الصخور..

والتي كانت تميل إلى شكل الأسافين التي تنتمي الآن إلى الأمثلة التي يتم استخدامها للإشارة إلى الآلات البسيطة.

تجدر الإشارة إلى أن الفضل في بناء الآلات المركبة التي تعمل على نقل السفن في ميناء سيراكيوز في القرن الثالث قبل الميلاد يعود إلى أرخميدس.. علاوة على أنه لم يكتفي بذلك إذ عزم على صنع مضخة الماء اللولبية التي تعمل على ري الأراضي المرتفعة فوق مستوى سطح البحر.

بالعودة إلى الآلات البسيطة.. فقد ساهمت في إنجاز العديد من الأعمال التي خلدها التاريخ، ومن بينها أنه قد تم الاعتماد عليها في إقامة الأهرامات المصرية ..

حيث استخدم الفراعنة تقنية الدفع والرفع لإقامة تلك الأهرامات، والتي اعتمدت في الأساس على استخدام الآلات البسيطة.. ومنها المستوى المائل والرافعة.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم استخدام العجلة في سبيل ربط الأحصنة.. وعليه فقد تم إنشاء العربة لكي يتم تسهيل عملية نقل الأفراد في البلاد الواقعة بين النهرين بالتزامن مع عام 3200.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *