يشير المقياس على خريطة إلى أن ١ سنتيمتر يمثل ٤

إلى أي مسافة يشير المقياس على خريطة إلى أن ١ سنتيمتر يمثل ٤ كيلو متر؟ وما هي أهم تصنيفات مقياس الرسم؟ تعد من أكثر الأسئلة التي تربط الرياضيات بالجغرافيا والهندسة، نظرًا لعدم استغناء الخريطة عن مقياس الرسم الذي يتمثل في البسط والمقام اللذان يعبران عن المسافة الحقيقية والمسافة المصغرة.

يشير المقياس على خريطة إلى أن ١ سنتيمتر يمثل ٤ إجابة
32

يشير المقياس على خريطة إلى أن ١ سنتيمتر يمثل ٤

نظرًا لأن مقياس الرسم يشير إلى النسبة ما بين المسافة على الخريطة والمسافة المقابلة لها على الأرض، حيث يوافق 1 سم على الخريطة 1 كم على الأرض.

فيمكن أن نستنتج مقياس الرسم المعطي الذي يشير إلى أن كل 1 سم يمثل 4 كم بأن المسافة بين المدينتين على الخريطة 8 سم، لذا المسافة الفاصلة بين المدينتين بالكيلو متر تُقدر نحو 32 كيلو متر.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل تطبيقات الملاحة والخرائط GPS المجانية

تصنيفات مقياس الرسم

يُمكن الاستنتاج مما سبق أن مقياس الرسم هو النسبة التي تعطي طول معين ولا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لتخطيط أي تصميم، ونظرًا لاستخداماته مع تعدد أنواع الخرائط فبالتالي تعددت أنواع مقياس الرسم.

نوع الخريطة مقياس الرسم
خرائط الأطلس من 1:250000 حتى 1:000000.
الخرائط الهندسية من 1:50 وحتى 2000:1.
الخرائط الحائطية من 1:250000 حتى 1:500000.
الخرائط التفصيلية للمدن من 1:500 إلى 1:5000.
خرائط الاستعلام الأرضي من 1:500 حتى 1:100000.

أهمية مقياس الرسم

أثناء تطرقنا للحديث حول يشير المقياس على خريطة إلى أن ١ سنتيمتر يمثل 4، فلا بد من أن يأخذ الحديث مجراه عن أهمية مقياس الرسم.

  • مقياس الرسم ضروري من أجل تصميم العديد من الرسومات فتجده يتدخل في الرسومات الهندسية للمباني العمرانية، ومجالات أخرى متعددة.
  • تصغير الرسم التخيلي للمبنى.
  • إمكانية تمثيل كافة المفاهيم الحقيقية التي تتضمنها أبعاد ضخمة جدًا ووضع تصورات مطابقة تمامًا من خلال تحويلها إلى رسومات أصغر.
  • يتم الاعتماد على مقياس الرسم في حالة الرغبة برسم خريطة تطابق الواقع في مقاييسها الحقيقية.
  • يعتمد الرسام على مقياس الرسم من حيث وضع المقياس على هيئة بسط ومقام، في حين يمثل البسط المسافة على الخريطة، بينما يمثل المقام المسافة الحقيقية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي اقرب محطة بنزين من موقعي الآن

تصنيف الخرائط وفق مقياس الرسم

يشير المقياس على خريطة إلى أن ١ سنتيمتر يمثل ٤

تعددت أنواع الخرائط، حيث يأتي بحسب الهدف منها، لذا فقد لجأ العلماء لتصنيفها لعدة أنواع من حيث طريقة الرسم وغاية استخدامها لتنظيمها والتفرقة بينها، ومن أبرز هذه الأنواع تصنيفها حسب مقياس الرسم.

أولًا: الخرائط التفصيلية

تتمثل وظيفتها في دراسة بقعة معينة من الأرض أو البيئة الجغرافية، وتتمتع بتفصيل أكثر من أنواع أخرى من الخرائط كالخرائط الطبوغرافية.

ويرجع هذا إلى ضيق مساحتها وتركيز تخصصها في موقع معين، فيُطلق عليها خرائط المقياس الصغير وهي مثل خرائط الأبنية التي يكون مقياسها في 1:10,000 وما أكثر من هذا.

ثانيًا: الخرائط الطبوغرافية

هي تلك الخريطة التي تُظهِر تضاريس سطح الأرض وارتفاعات النقط بالنسبة لبعضها البعض، أو بالنسبة لمستوى مقارنة ثابت، وإظهار خريطة المسقط الأفقي للظواهر الموجودة في الرقعة المكانية سواء كانت ظواهر صناعية أو طبيعية مما يجعلنا نستنتج أن الخرائط الطبوغرافية تتمحور وظيفتها في إظهار الأبعاد الثلاثة للنقط التي تشتمل عليها.

كما لا بد الإشارة إلى أن الخرائط الطبوغرافية تقوم باستخدام الخطوط الكنتورية كبديل للألوان بهدف إظهار التغييرات، وفي الأغلب تكون متباعدة بنسب متساوية حتى تحُقق هدفها في إظهار التغيرات التي تعتري التضاريس والارتفاع، ويتراوح مقياس الرسم فيها بين 1:20,000 حتى 1:1000,000 وهو مقياس رسم متوسط.

لا يفوتك أيضًا:  اين تقع ظهران الجنوب علي الخريطة ؟ وما تاريخها ومناخها

ثالثًا: الخرائط الأطلسية

يشير المقياس على خريطة أطلس إلى خرائط المقياس الكبير، حيث تعد أهم أنواع الخرائط التي لا تتدخل في أدق تفاصيل دراسة المكان، بل إنها تتخصص بالمفهوم العام.

على عكس ما أتى في الخرائط الطبوغرافية والتفصيلية، فهي من الخرائط التي يتبلور اهتمامها في تصوير قارة كاملة لذا يطلق عليها خرائط المقياس الكبير، حيث يأتي مقياس الرسم بها كحد أدنى بنسبة 1:1000,00.

يُعد مقياس الرسم من أهم أسس رسم الخريطة من أجل مطابقتها على الواقع بمقاييسها الحقيقية ذات الأبعاد الضخمة، فلكي تتوصل إلى رسم خريطة دقيق عليك ضبط معيار مقياس الرسم أولًا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

اسئلة شائعة

  •  ما هي أنواع الخرائط وفق المادة المستخدمة في صنعها؟

    الخرائط الورقية والإلكترونية.

  • ما أنواع الخرائط حسب المحتوى الجغرافي؟

    الخرائط الطبيعية، والصناعية.

  • ما هي أنواع الخرائط وفق وصفها للظاهرات؟

    الخرائط الجوية، الخرائط الموضوعية والخرائط ثلاثية الأبعاد أو المجسمة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.