من هم أول أئمة الدولة السعودية الثانية

أول أئمة الدولة السعودية الثانية، حيث تعتبر إمارة نجد من أهم إمارات الدولة السعودية الثانية والتي تم إقامتها على يد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد انهيار الدولة السعودية الأولى في عام 1818 من خلال قوات إيالة مصر العثمانية عن طريق القائد أبراهيم محمد على باشا حيث استطاع الأمير عبد الله في السنوات الماضية في حكمه لأخذ مدينة الرياض مقراً للمملكة بدلاً من الدرعية.

أول أئمة الدولة السعودية الثانية

الإمام فيصل بن تركي الثاني هو أول أئمة الدولة السعودية، فقد تولى الحكم منذ من عام 1843 إلى عام 1665، كما أن الإمام هو الذي يرأس نظام الحكم السياسي داخل الدولة، بالإضافة إلى أنه رعاية الأمور العليا للدولة والذي يملك المزيد من الإمكانيات التي تجعله يطور من دولته.

من المعروف أن مقر الإمام لابد أن يكون بالعاصمة الأمم المملكة وهي مدينة الرياض، كما يهتم الإمام داخل المملكة بأن يقوم بمنح المساعدات والتوجيهات لكافة الناس في فترات الحروب ماعدَا حالات معينة في المعاناة من المرض، ومن الجدير بالذكر أن الإمام تركي بن عبد الله قد نقل ولايته إلى ابنه الأمير فيصل بن تركي وقد قام بالعهد لأبنه لنقل ولايته بعد وفاته.

أول أئمة الدولة السعودية الثانية

ترتيب الأئمة للدول العربية السعودية الثانية

هناك العديد من الأئمة للدولة السعودية الثانية جاهدوا من أجل إقامتها ويتمثل ترتيبهم في الآتي:

الإمام العام
تركي بن عبد محمد بن سعود من عام 1824 إلى 1834
فيصل بن تركي من عام 1834 إلى 1838
فيصل بن تركي الثاني من عام 1843 إلى 1665
عبد الله بن فيصل بن تركي من عام 1865 إلى 1871
سعود بن فيصل بن تركي  من عام 1871 إلى 1875
عبد الرحمن بن فيصل عام 1875

ما المقصود بالإمام في السعودية

الإمام هو من أهم الشخصيات داخل الدولة الذي يتولى العديد من المهام السياسية وقد أطلق اسم الإمام على الشخص الذي يرأس الدولة لعدد من العوامل والتي تتمثل في الآتي:

  • ولاية الأمور السياسية والدينية داخل الدولة والحفاظ على الدولة.
  • العمل على الحفاظ على حدود الله في كل المعاملات الحياتية.

اقرأ أيضاً:  قائمة الوظائف للمقيمين في السعودية 

أسباب انهيار الدولة السعودية الثانية

يوجد الكثير من الحروب التي قامت بها الدولة السعودية الثانية ونتيجة لهذه الحروب فقد أدت إلى تدمير وسقوط الدولة ومن أهم هذه الحروب كالآتي:

  • معركة المعتلى التي كانت في عام 1867 والذي يوافق 1283 هجرياً وتمثل حرب المعتلي من أهم الحروب التي قامت بها الدولة السعودية الثانية، ومن الجدير بالذكر أنه جاء ضحية هذه المعركة عدد كبير من جنود آل سعود.
  • بالإضافة إلى أن الإمام أصيب بجرح كبير في هذه الحرب في منطقة يديه وذلك جعله يتجه إلى بعض المناطق البعيدة والعيش فيها حتى يطيب جرحه.
  • معركة البرة وتعد هذه المعركة آخر الحروب التي قامت بها الدولة السعودية الثانية وفيها أعلن الإمام عبد الله بن فيصل لخسارة جيشه في هذه المعركة وأعلن الملك بن سعود بالسيطرة على مدينة الشرقية ومدينة الأحساء، ومن الجدير بالذكر أن الملك سعود رجح الدخول الى مدينة الرياض.
  • قام الإمام عبد الله بإنقاذ ما تبقى من جنوده وفي أثناء سيره التقى بجيش آل سعود في منطقة البرة عام 1871 الذي يوافق 1288 هجرية وبذلك قام آل سعود بالسيطرة على نجد ثم أطلق عليها ولاية نجد.
  • معركة جودة وتعد ثاني الحروب التي قامت بها الدولة السعودية الثانية وقام التابعين للأمير سعود بطلب إعادة المعركة مرة ثانية وعدم اكتفائها بهذه المعركة.

اقرأ أيضاً:  قائمة أسماء المطلوبين امنيا في السعودية 

كيف قامت الدولة السعودية مرة ثانية

قام الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود برجوع الدولة السعودية الثانية إلى مكانتها مرة ثانية وقام بمجموعة من الإجراءات وهي متمثلة في الآتي:

  • تطبيق مبدأ العدل بين الناس.
  • الوقوف بجوار الوطن لعودة الحياة مرة ثانية إلى دولتهم.
  • رجوع الأمان والهدوء إلى الدولة.
  • اختيار عدد من الأمراء الأذكياء من داخل الدولة السعودية الثانية حتى يلتزموا بزمام الأمور.

عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود

يعد هو آخر أئمة الدولة السعودية الأولى والحاكم ذات الترتيب الخامس من عائلة آل سعود وتولى أمارة الدرعية الثامن عشر وأخر أمير أخذ من مدينة الدرعية مقراً لحكمه.

هو الابن الأكبر للإمام سعود الكبير حيث وقام الإمام عبد الله بن سعود الكبير بالعديد من الحروب ضد الدولة العثمانية عن طريق قائد مصر محمد على باشا والتي بدأت منذ بداية حكم والده الذي تمكن من خلال ذكائه وفطنته في معركة وادي الصفراء ومعركة تربة الأولى والثانية إلى أن انتهي عمره في مواجهة جيش محمد على باشا الذي سيطرت على وادي بسل بعد انهيار مكة المكرمة فمات بالدرعية التي جاءت في بطنه.

جاء بعده ابنه الإمام عبد الله الذي استمر في مواجهته للدولة العثمانية أثناء مدة حكمه التي وصلت إلى أربع سنوات والتي انتهت بانهيار مدينة الحجاز والسيطرة على الدرعية .

وتم أسر الإمام عبد الله بن سعود الكبير ثم ذهابه إلى الأستانة بعد السيطرة على مدينة الدرعية لمدة 6 أشهر، كما أنه حصل على الحكم في النهاية بعد وفاة والده وصل مدة حكمه إلى أربع سنوات.

إجراءات عبد الله بن سعود لتحصين الدولة

هناك مجموعة من الإجراءات التي قام بها من أجل حماية الدول وتتمثل في التالي:

  • تشتمل مدينة الدرعية على خمس مناطق يحيط بها سور كبير وكل منها يمتد على صفة وادي حنيفة على طول جبلين مرتفعين.
  • وجود خندق لزيادة تأمين المدينة ويوجد حولها سور جامع يحقق مبدأ التحصين لهذه المنطقة.
  • بناء أبراج مخصصة للمراقبة لكل منطقة داخل مدينة الدرعية والتي يوجد بها عدد كبير من المدافع.

من الجدير بالذكر أن آخر الحروب التي تمت في الدولة السعودية الثانية تم إرسالها من خلال الدولة العثمانية في عام 1232 هجرية الذي يوافق 1817 .

وذهبت إلى مدينة الدرعية على امتداد وادي حنيفة بعد حرب بسل المعروفة التي سيطرت فيها جيش محمد علي باشا على أماكن عسكرة السعوديين والتي جاءت بالعديد من لخسائر الروحية والمالية.

تأتي انتصارات الدولة العثمانية في موقعة بيشة في عام 1229 هجرية الذي يوافق 1815 ميلادية وموقعة قصر البعجاء في تاريخ 1230 هجرية الذي يوافق 1815 ميلادية ومعركة عسير التي توافق عام 1815 ميلادية، 1230 هجرية ومعركة الحناكية في تاريخ 1231 هجرية ، 1816 ميلادية.

متى بدأت مرحلة الإمامة بالدولة السعودية؟

هذه الظاهرة انتشرت مؤخراً عندما حدث تقابل بين الشيخ محمد بن وهاب وأمير الدرعية الشيخ محمد بن سعود أمير الدرعية بالشيخ محمد بن وهاب.

تم الاستفسار عن أول أئمة الدولة السعودية ،حيث تعتبر أول الدول التي اقيمت بعد انهيار الدولة السعودية الأولى بسبب الحروب الكثيرة والمتعددة التي قام بها العديد من لأمراء في التصدي لعدوان الدولة العثمانية ومن أول أئمة الدولة السعودية الثانية تركي بن عبد الله بن سعود الذي يعتبر من أبرز الحكام للدولة السعودية الثانية.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • من أئمة الدولة السعودية الثانية الإمام؟

    هو الامام تركي بن عبدالله

  • من هو أول أئمة الدولة السعودية الأولى؟

    الأمير محمد بن سعود

  • من هو مؤسس دولة السُّعُودية الثانية؟

    الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود

  • من هو آخر حكام الدولة السعودية الثانية؟

    عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.