العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح؟

بعض الطلاب المهتمين بمادة العلوم قد يرغبون في التأكد من صحة عبارة العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح.. حيث إنها من بين المعلومات الهامة بالنسبة إليهم .

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح؟ إجابة
العبارة خاطئة

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

قد ترغب في التأكد من صحة العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح.. ومن هنا نشير إلى أن تلك العبارة السابق ذكرها خاطئة، حيث إن الإجابة الصحيحة تتمثل في عملية التبخير.

الجدير بالذكر أنها تعتمد على فصل المواد الصلبة القابلة للذوبان في الماء.. وكذلك الأمر في أي مخلوط آخر مع العلم أن تلك الطريقة تتم عن طريق تسخين المحلول الملحي حتى تقوم الماء بإتمام عملية التبخير وتترك خلفها المادة الصلبة، والتي عادةً ما تتمثل في الملح.

إلى جانب ذلك فمن المفترض معرفة أن المخاليط في الأساس تنقسم إلى نوعين.. الأول هو المخلوط المتجانس بينما النوع الآخر هو المخاليط الغير متجانسة.. ومن الممكن التمييز بينهما بالاعتماد على التعرف على الخصائص التي تميز كل نوع عن غيره.

حيث إن المخاليط هي تلك التي تشتمل على مادتين أو أكثر.. كما تكون كل الأجزاء فيه متشابهة من حيث الخصائص، وليس من الممكن رؤيتها بالعين المجردة.. كما أن أشهر الأمثلة على هذا النوع هو محلول الماء مع الملح.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن فصل تلك المحاليل بسهولة ويسر وبالاعتماد على الطريقة السابق الإشارة إليها.. إلا أن الأمر ليس كذلك بالنسبة إلى المخلوطات الغير متجانسة، والتي تشتمل على مكونين أو أكثر.

حيث إنه من الممكن رؤية تلك المخلوطات والتمييز بين العناصر المكونة لها بسهولة وبالاعتماد على العين المجردة.. بالإضافة إلى أنه من الممكن الاعتماد على الطرق الفيزيائية في حال أن كنت ترغب في فصل المكونات التي تتضمنها.

من أهم الأمثلة على هذا النوع من المحاليل مخلوط الزيت والماء.. وكذلك مخلوط الحصى والمكسرات، بالإضافة إلى الخليط الذي ينشأ عن المزج بين الرمل والماء.. ومن هنا نشير إلى أن طريقة فصل تلك المكونات عن بعضها البعض تتمثل في عملية الترشيح.

حيث يتم استخدام تلك الطريقة لفصل المواد الغير متجانسة عن بعضها البعض.. والتي لا يمكنها أن تقبل الذوبان في الماء، وذلك من خلال توافر الغشاء الذي يمتاز بكونه مرشح ذو مسام أصغر من حجم المادة التي ترغب في فصلها.

الجدير بالذكر أن تلك العملية المشار إليها باسم التبخر أو التبخر السطحي.. تتم في حال وجود جزيئات السائل في حركة دائمة في كافة الاتجاهات، حيث تتصادم باستمرار فيما بينها مطبقة قوى متعاكسة.. لذا فتتبادل الطاقة فيما بينها بالاعتماد على الدرجات المختلفة.

اقرأ أيضًا:  قارن بين المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة واعط أمثلة عليهما

أسهل طرق فصل محلول الملح

إلى جانب الطريقة السابق الإشارة إليها.. نجد أن هناك المزيد من الطرق التي من الممكن الاعتماد عليها في فصل محلول الملح، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور الآتية:

1- التبخير

  • من الطرق السهلة التي تستخدم في فصل الملح عن الماء.
  • تعتبر الطريقة الأقل من حيث التكلفة المالية ولا تحتاج إلى وقت وجهد.
  • يمكن القيام بتلك العملية في المنزل.. بالاعتماد على وضع المحلول المتاح لديك في وعاء، وتركه على الغاز إلى أن يصل إلى مرحلة الغليان.. كما يجب أن يتبخر الماء تمامًا، وأن يتبقى الملح في الوعاء.

2- التقطير البسيط

يتم وضع المحلول في دورق.. كما يتم تسخين الدورق لحين الوصول إلى مرحلة الغليان، وحين يتبخر الماء.. يمر عبر الأنبوب المكثف ليسمح للماء المتبخر بالعودة إلى الحالة الطبيعية الخاصة به، عقب الظهور في الحالة الغازية.. وبعد ذلك من المقرر له الانتقال إلى وعاء مستقبل.. إلى أن تتجمع الماء ويظل الملح في تلك اللحظة داخل دورق التسخين.

3- التجميد

  • تسمح لك تلك الطريقة بفصل الماء عن الملح داخل المحلول الملحي.. إلا أنه يتم الاعتماد على اختلاف درجة تجمد الملح في الماء، حيث يتم الاعتماد على الماء المالح من خلال التجميد عند درجة حرارة أقل من الماء النقي.
  • من الممكن أن يتجمد الماء النقي ليصنع شكل البلورات.. ويترك وراءه الملح المراد الحصول عليه.

اقرأ أيضًا:  قارن بين المخاليط والمواد النقية

وسائل فصل الملح عن الماء

وسائل فصل الملح عن الماء

لا يزال الحديث عن العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح؟ مستمرًا.. وإليك المزيد من الطرق التي بإمكانك الاعتماد عليها في فصل مكونات محلول الملح، والتي وردت على النحو الآتي:

1- الأسموزية العكسية

  • البعض يشير إليها باسم التناضح العكسي.. حيث إن تلك الطريقة تتم بالاعتماد على استخدام وعاء ذو مواصفات معينة.
  • يشتمل كذلك على مرشح خاص يحتوي على غشاء ليمر من خلاله الماء، وبعدها يقوم بحجز الملح بعيدًا عنه.. ومن ثم يسمح العنصر ذاته بمرور الماء بتلك الطريقة من خلال الغشاء.. في سبيل زيادة تركيز الملح في الماء المتبقي.
  • تلك الطريقة قد تكون باهظة الثمن بالنسبة للعديد من الفئات.

2- الفرز الغشائي الكهربائي

  • من أشهر الطرق المستخدمة في فصل الملح عن الماء.. حيث يُشار إليها كذلك باسم الديلزة.
  • يتم الاعتماد عليه في فصل مكونات الملح عن بعضها البعض، علاوة على أنها تتيح لك إمكانية الحصول على أيونات الصوديوم وأيونات الكلور.
  • تلك الطريقة تعتمد في الأساس على وضع أقطاب كهربائية سالبة وموجبة في الماء المالح.. وبعد ذلك يتم توصيل التيار الكهربائي لتقوم أيونات الصوديوم الموجبة بالانجذاب إلى القطب السالب.. والعكس يحدث إلى أيونات الكلور التي تنجذب إلى الأيونات الموجبة.

3- الفصل الكيميائي بحمض الديكانويك

  • تتم تلك الطريقة من خلال إضافة حمض الديكانويك إلى المحلول الملحي.. وبعد ذلك يتم تسخينه ثم تبريده.
  • بتلك الطريقة يتم ترسيب الملح في القاع.. حيث يقوم الحمض بالتجمع منفصل في ذلك عن الماء؛ وعليه فمن الممكن فصل الماء عن باقي المكونات الأخرى التي يتضمنها المخلوط ذاته.

اقرأ أيضًا:  لخص الأنواع المختلفة من المادة وكيف يرتبط بعضها مع بعض

من خلال السطور السابقة أشرنا إلى مدى صحة العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح .. وتعرفنا على أهم المعلومات المتاحة بخصوص تلك العملية، التي من الممكن أن يتم إجرائها في إحدى التجارب العلمية في معمل المدرسة.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • طريقة فصل محلول الملح عن الماء؟

    عملية التبخير.

  • ما هي أنواع المحاليل؟

    المخلوط المتجانس والغير متجانس.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.