مادة تتكون من نوع واحد من الذرات؟

محمد حسني

يتم التعبير عن ترابطه بالاعتماد على الروابط الكيميائية.. مع العلم أن الجزيئات تتكون في الأساس من مجموعة من الجزيئات الأخرى ذات الحجم الصغير على الرغم من أنها متطابقة من حيث عدد الذرات .. وكمثال شهير على تلك الحالة نجد عنصر الكلور، إلى جانب ذلك فهو من الأشياء التي لا يمكن تقسيمها لمادة أكثر بساطة من المادة الأساسية.. إذ يشتمل على ذرات فردية منفصلة عن بعضها البعض، بالإضافة إلى أنه يتشابه في بعض الأحيان مع العديد من الغازات.. مثل غاز الهيليوم .

مادة تتكون من نوع واحد من الذرات؟

نوع واحد من الذرات

من هنا نجد أن عنصر الكلور السابق الإشارة إليه يتشكل من الذرات التي يتضمنها.. والتي ترتبط مع بعضها البعض في الأساس بصورة كيميائية، كما أن الصيغة الكيميائية لهذا العنصر هي Cl2..

حيث يعمل هذا النوع من العناصر على تنظيم أنواع الذرة التي تكونت بالاعتماد عليه، ناهيك عن دوره الأساسي في تجميع الجدول الدوري .

اقرأ أيضًا:  الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

تعريف العناصر

عقب الاطلاع على إجابة مادة تتكون من نوع واحد من الذارت؟ نشير إلى أن العناصر والمركبات كلاهما ينتميان إلى المواد الكيميائية النقية.. حيث تعرف العناصر بأنها تلك المواد الكيميائية التي يعود الأساس في صناعتها إلى المواد التي تم الحصول عليها من خلال الذرة.

مع العلم أن نواة كل ذرة تتضمن العدد ذاته من البروتونات التي توجد في الداخل.. وعليه فإن تلك العناصر تكتفي بنوع واحد من الذرات، وفي حال قياس قدرة الانهيار عند العناصر نجد أنها تبتعد عن تبسيط التفاعلات الكيميائية التي تقع داخلها.

لذا ففي حال الإشارة إلى العناصر التي يتم استخدامها فيتم ذلك عن طريق الرموز المختصرة على سبيل التعبير عنها بسهولة ويسر.. بالإضافة إلى أن عدد العناصر الشهيرة التي تم إدراكها على المستوى الكيميائي يعادل 117 عنصر تقريبًا.

حيث تنقسم تلك العناصر إلى 94 عنصر طبيعي.. منها الأكسجين والكربون والهيدروجين إلى جانب العديد من العناصر الأخرى، بالإضافة إلى أن هناك ما يقارب الـ 22 عنصر قد تم إنتاجها عقب الخضوع إلى التغيرات الإشعاعية .

أما عن الدافع وراء ذلك الأمر فيعود إلى تقسيم تلك الأنواع إلى عدم ثباتها ومدى استقرارها.. وهو ما نتج عن تعرض تلك العناصر خلال مدة زمنية إلى الاضمحلال الإشعاعي ..

مما ترتب عليه ظهور العديد من العناصر الجديدة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك نجد اليورانيوم والبزموت.. وكذلك الثوريوم.

تجدر الإشارة إلى أنه بالاستناد لما سبق ذكره.. فقد تم تصنيف تلك العناصر على أنها المادة التي تتكون بالاعتماد على نوع واحد فقط من الذرات.

اقرأ أيضًا:  شرح درس الجدول الدوري الحديث

ماهية المركبات

بالنسبة إلى المركبات فتعرف بأنها تلك العناصر التي تتشكل داخلها العديد من أنواع ذرات العناصر المختلفة.. حيث يتم الدمج بين تلك العناصر بطريقة كيميائية.. على أن تتم تلك العملية بنسب محددة وثابتة.

كما يتم تكوين المركبات بالاعتماد على احتوائها على النسب الثابتة والمستقرة في العديد من العناصر المختلفة.. على أن يتم ذلك من خلال الاستعانة بالروابط الكيميائية.

الجدير بالذكر أن هذه الروابط لا تمتاز بتنوع الجزيئات التي تشتمل عليها.. حيث تتضمن نوع واحد من الجزئيات، ويتم دمج العناصر التي تكونت في المركب بصورة كيميائية.. حيث تتمثل قدرة المركب على الانهيار عن طريق فصل المركب إلى مواد أبسط منه بالاعتماد على التفاعلات الكيميائية .

إلى جانب ذلك فيتم الإشارة إلى المركبات عن طريق استخدام الصيغ الكيميائية التي يمكن الاعتماد عليها في التعبير عن رموز العناصر التي تكونها.. حيث تشتمل تلك العناصر على عدد من الذرات التابعة لها، وذلك من خلال الجزء الواحد من هذا المركب.

تجدر الإشارة إلى وجود عدد كبير للغاية من أصناف المركبات التي تم إنشائها.. كما أن تلك الأعداد من الصعب حصرها؛ لذا فيتم الإشارة إليها على أنها مركبات غير محدودة، ويتم تصنيف تلك المركبات إلى الماء وبيكربونات الصوديوم..

وكذلك كلوريد الصوديوم أو الملح، وحمض الهيدروكلوريك؛ وعليه فإن المركب الكيميائي ما هو سوى مادة تشتمل على ذرات من عنصرين أو أكثر بينهما ترابط كيميائي .

اقرأ أيضًا:  علم يهتم بدراسة المادة والطاقة، الإجابة الصحيحة

معلومات عن الذرة

نوع واحد من الذرات

من خلال النقاط الآتية سنتطرق إلى أهم المعلومات المتاحة بخصوص الذرة .. في سبيل دراستها والتعرف عليها بصورة أكثر وضوحًا، ومن تلك المعلومات الآتي:

  • إن أصغر جسيم يمكنه أن يتواجد في الذرة.
  • السبب في احتواء الذرة على الجسيمات الصغيرة.. يعود إلى أنها تمثل أصغر جزء في العنصر.
  • يمتاز حجم الذرة بالجسيم الصغير المتواجد في كل واحدة داخل تلك العناصر.
  • يحتوي هذا الجسيم على النيوترونات والإلكترونات .. وكذلك البروتونات، مع العلم أنه ليس من الممكن رؤيته بالعين المجردة.
  • تعرف الذرة كذلك باسم لبنة البناء في الكيمياء .. ويعود ظهور الذرة إلى 2500 عام تقريبًا.
  • المكونات التي تشتمل عليها الذرة عادةً ما تدخل في تشكيل جزيئات كلًا من.. المواد الصلبة والسائلة وكذلك الغازية والبلازما.
  • تتفاعل الذرات مع بعضها البعض.. وفي المقابل تظهر على شكل المواد الصلبة أو الغازية أو السائلة.
  • نتيجة لانخفاض حجم الذرة والجزيئات التي تتضمنها والتي تصل إلى 100 البيكومترات.. فقد تم إنشاء كلًا منها بالاعتماد على النواة المحاصرة من السحابة الإلكترونية.
  • تلك النواة عادةً ما تكون سالبة الشحنة.
  • المرة الأولى التي نشأت فيها النواة.. كانت من خلال عدة نيوترونات وبروتونات موجبة الشحنة.
  • تشغل المساحات في الذرة النيوترونات والإلكترونات .. وكذلك البروتونات.
  • هناك مساحات فارغة تقع بين تلك الأجزاء السابق الإشارة إليها.
  • بالنسبة إلى عدد البروتونات المتاحة في الذرة.. فيشير إليه البعض اسم العدد الذري.
  • يمتاز العدد الذري بأنه مختلف عن بعضه البعض.. وذلك من حيث النوع المتواجد في كل العناصر من الداخل.

حقائق عن الذرة ومكوناتها

لا زال الحديث عن مادة تتكون من نوع واحد من الذرات مستمرًا.. وإليك المزيد من المعلومات بخصوص الذرة فيما يلي:

  • في حال إضافة النيوترون الجديد داخل الذرة.. فذلك سيقود إلى توافر نسخة أثقل في الوزن من الذرة.
  • تنفرد ذرات العناصر بالخصائص المختلفة التي تتضمنها.. بالاعتماد على عدد وترتيب الجسيمات الصغيرة الأساسية التي تشتمل عليها.
  • بإمكانك تحديد نوع معين من أنواع الذرات وهو الإلكترون.
  • هناك العديد من الإلكترونات التي توجد في محيط النواة الخاصة بالذرات.. والتي عادةً ما تظهر في شكل متسلسل.
  • يكون الإلكترون في حالة ظاهرة من النشاط والطاقة الحيوية في حال أن تعرض إلى الحرارة.
  • في تلك الحالة السابقة يتسبب ذلك في قفز الإلكترون إلى مستويات الطاقة.. إلى أن تنتهي حالة النشاط التي خضع إليها فيما سبق.
  • كل مستوى من تلك المستويات يمكنه استيعاب عدد كبير من الإلكترونات داخله.
  • بإمكان المستوى الأول تحمل ما يعادل مدار إلكترونين.. فيما تصل قوة استيعاب المستوى الثاني من تلك الأجسام لما يعادل 8 إلكترونات تقريبًا.
  • قبل البدء بنقل حركات إلكترونات الذرة إلى الأعلى.. فمن المقرر لها الحصول على المستوى الخاص بالمدار الجديد لكي يتسنى لها إمكانية استيعاب تلك الأجسام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *